الأربعاء، 5 فبراير 2020

نبذة عن جزر القمر واقتصادها والسياحة اليها

 يعتمد الاقتصاد في جزر القمر بشكل اساسي على الزراعة وصيد الاسماك ويبلغ اجمالي الدخل الفردي في جزر القمر حوالي 700 دولار شهريا، وفي ما ياتي سيتم الحديث عن بعض القطاعات الاقتصادية في جزر القمر:

الزراعة: تمكن قطاع الزراعة في جزر القمر من دعم حوالي 80 % من السكان اضافة الى توفير حوالي 95% من صادرات الدولة في اوائل التسعينيات، وتشمل المحاصيل الزراعية في جزر القمر كل من القرنفل والفانيليا والموز وارز المطر والبطاطا الحلوة وغيرها العديد.


صيد الاسماك: حيث يعد صيد الاسماك من اهم صادرات الدولة، فقد تمكنت جزر القمر من تطوير مصائد الاسماك كمصدرا لعائدات الدولة منذ اواخر الثمانينيات، كما تم تقدير انه من الممكن اصطياد ما يقارب 30،000 طن من الاسماك من مياه جزر القمر سنويا.


الغابات: حيث بلغت مساحة الغابات في جزر القمر حوالي 8000 هكتار في عام 2000، وقد تم العثور على العديد من اشجار الفاكهة والخشب الاستوائي الصلب في هذه الغابات، حيث تضم جزيرة القمر الكبرى نصف نسبة الغابات المتواجدة في جزر القمر، كما بلغ انتاج الخشب المستدير في عام 2003 حوالي 9000 متر مكعب.


الصناعة: حيث ساهمت الصناعة في جزر القمر بحوالي 5% من الناتج المحلي الاجمالي في عام 1994، حيث يتمثل قطاع الصناعة في جزر القمر بكل من اعداد الفانيليا وتقطير يلانغ يلانغ لاستخدامه في العطور، كما تقوم جزر القمر بانتاج الحرف اليدوية للتصدير خارج البلاد، وتتمثل الاعمال الصناعية الصغيرة في كل من الطباعة والنجارة والمناشير والبلاستيك وانتاج الاحذية.





السياحة في جزر القمر
 تقدم الجزر الاربعة لدولة جزر القمر العديد من الشواطئ الرملية والغابات المطيرة، والعديد من الاماكن ذات الجذب السياحي، وفيما ياتي بعض المناطق السياحية في جزر القمر:


موهيلي: وهي اصغر جزر القمر واكثرها دهشة، حيث يذهب الزوار اليها لاستكشاف الجزر الصخرية والحيوانات البحرية كالسلاحف والدلافين والحيتان.


جزيرة القمر الكبرى: وهي اكبر جزر القمر، حيث تشتهر الجزيرة بالحمم البركانية المتصلبة ومزارع الفانيليا وجوز الهند والموز.


جبل كارثالا: وهو اكبر بركان نشط في العالم، حيث يبلغ ارتفاع هذا الجبل 2300 مترا، وينفجر هذا البركان كل 11 عاما، وعادة ما تخلف هذه الانفجارات مناظر طبيعية غريبة، ومن الممكن الصعود الى حافة البركان ايضا الا ان الرحلة تستغرق يومين.


جزيرة مايوت: وهي من افضل المناطق السياحية في جزر القمر، ولكنها تتبع للحكومة الفرنسية، حيث يستمتع الزوار بالمناظر المائية الخلابة واللون الفيروزي الفريد للمياه، كما يمكن الاستمتاع بالغوص والابحار في هذه المنطقة.






فنادق جزر القمر
تعد جزر القمر احدى الدول التي تجذب السياح بشكل كبير، حيث تحتوي على العديد من المناطق السياحية الخلابة والمناظر الطبيعية والبيئات المائية التي تعطي رونقا خاصا لهذه المدينة، ولهذا فلقد اقيم عدد كبير من الفنادق فوق اراضي هذه الدولة، وفيما ياتي اشهر فنادق جزر القمر:

فندق موهيلي لاكا: وهو احد فنادق جزر القمر المشهورة، حيث يقع هذا الفندق في جزيرة موهيلي في وسط الحديقة البحرية الوطنية.

فندق ريتاج موروني: يقع هذا الفندق في ظل البركان الموجود في هذه الدولة، كما يقع بالقرب من مناطق الجذب الثقافي ومراكز الاعمال والمراكز التجارية الدولية والمحلية.

فندق الممرات: وهو احد فنادق جزر القمر الشهيرة، اذ يقع هذا الفندق في قلب مدينة موروني، ومع ان سعر الاقامة في هذا الفندق منخفضة نسبيا الا ان الخدمات ذات جودة عالية جدا.

فندق ديس اليس: يقع هذا الفندق في موتسامودو، اذ يقدم العديد من الخدمات المميزة مما جعله من اشهر الفنادق في جزر القمر.

فندق مويفاكا: يوجد هذا الفندق في موروني، ولقد بني منذ عام 1992، حيث يعد من اول الفنادق الخاصة في جزر القمر.


مشاركة عن طريق
واتساب

0 komentar: