تعرف على هذا الثعبان الغريب الذي يسيطر على فريسته من بعيد فيديو له


اظهرت ابحاث نشرت في مجلة ساينس الامريكية، ان هناك ثعابين كهربائية تقوم باستخدام اعضائها الكهربائية للتحكم عن بعد بالاسماك التي تصطادها. فقد وجد باحث من جامعة فاندربيلت في ناشفيل ان الافرازات الكهربائية التي تطلقها الثعابين، تقوم بشل عضلات فرائسها وهذا يجعل من السهل التقاط الاسماك اما عن طريق شل حركتها، او جعلها تقفز من الماء لمعرفة اين تختبئ.



كينيث كاتانيا القائم على الدراسة قام بوضع ثعابين كهربائية مع مجموعة من الاسماك لاختبار قدرات صيد الثعابين، واوضح انه عندما رصدت الثعابين فرائسها قامت باطلاق نبضات كهربائية عملت على شل حركة الاسماك. واظهرت دراسة اخرى ان الكهرباء التي ترسلها الثعابين تقوم بالتاثير بشكل مباشر على الاعصاب التي تتحكم بعضلات فرائسها. وعندما ترى الثعابين البحرية تشنجات الاسماك، تقوم بالانقضاض عليها.



وهذا يخبرنا ان الثعبان البحري يستطيع الوصول الى الجهاز العصبي للفريسة، والسيطرة على عضلاتها دون ان يلمسها. فهو يستطيع تفعيل كل عضلة في جسد فريسته في وقت واحد. وتستطيع هذه الثعابين توليد كهرباء تصل الى 600 فولت، وهذا يعادل تقريبا مقدار الطاقة المستخدمة لتشغيل مترو الانفاق في نيويورك. ومن المعروف ان الثعابين ايضا تستخدم شحنات كهربائية ذات جهد منخفض كنوع من الموجات الصوتية لاستشعار ما حولها.



جميع خلايا العضلات والاعصاب المتواجدة لدى ثعابين لديها امكانيات كهربائية، وقبل حوالي 100-200 مليون سنة بدات في توسيع نطاق عمل هذه الامكانيات، فهي تستطيع اليوم توليد طاقة اعلى بكثير من قبل. وذلك من خلال انتاج هزات كهربائية تصل الى 600 فولت. وعلى الرغم من اسمها، فهي ليس لها اي علاقة وثيقة مع الثعابين الحقيقية.ثعبان كهربائي



كما انها تمتلك جسم اسطواني طويل، مع جهازين لاعطائها القدرة على توليد الكهرباء. وعند وجود الفريسة تعمل الثعابين على فتح القنوات في هذه الاجهزة لانتاج الجهد الكهربائي. مما يولد تيار يستخدم لشل حركة الفرائس، ومع ذلك فهي غير قاتلة للبشر.



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق