تعرف على هذه الاشياء الغريبة التي حدثت لأشخاص بعد اجراء لهم عملية جراحية - موسوعة المعرفة الشاملة

أعلان الهيدر

الأربعاء، 5 فبراير 2020

الرئيسية تعرف على هذه الاشياء الغريبة التي حدثت لأشخاص بعد اجراء لهم عملية جراحية

تعرف على هذه الاشياء الغريبة التي حدثت لأشخاص بعد اجراء لهم عملية جراحية

تجرى العمليات الجراحية لانقاذ حياة المرضى، ووقف شكواهم من الالم. لكن قد تحدث بعدها ما لم يتوقعه المرضى، او حتى الاطباء انفسهم، نتعرف على اغرب الامور التي حدثت بعد اجراء العمليات الجراحية.





تغير فصيلة الدم بعد اجراء عملية زراعة كبد
اجرت الفتاة ديمي لي برينان عملية زراعة كبد، ولم تحصل على فرصة جديدة للحياة بعد هذه العملية فحسب، انما حصلت على فصيلة دم جديدة. فقد غيَّر الكبد الجديد فصيلة الدم من O سالب الى O ايجابي. فقد يبدو للبعض ان ذلك تاثيرا مخيفا. لكن تلك الفتاة محظوظة، فهذا يعني انها لن تحصل على عقاقير مضادة للرفض بقية حياتها كمعظم من يجرون عمليات زراعة للاعضاء.

ويقول الاطباء بانه ليس لديهم اي فكرة عن سبب حدوث ذلك: لم نصدق ما حصل في البداية، فاعتقدنا بان ذلك غريبا. فبالعادة يرفض الجهاز المناعي للجسم اي خلايا تتم زراعتها، لكن لسبب ما فان الخلايا التي تعود لكبد المتبرع حافظت على وجودها اكثر من خلايا ديمي. وسيكون لذلك تاثير كبير على مستقبل زراعة الاعضاء.





حدوث تغيرات في شخصيات المرضى بعد عمليات زراعة الاعضاء
ربما لم نسمع من قبل عن تغير فصيلة الدم بعد زراعة الاعضاء، لكن هناك تغيرات تحدث بعد اجراء هذه العمليات وقد تبدو شائعة. فيلاحظ معظم المرضى الذين اجروا عمليات زراعة الاعضاء تغيرا في شخصياتهم، واذواقهم، واهتماماتهم. وقد يلاحظ البعض انهم قد بداوا يحبون ذات الاشياء التي يحبها المتبرع بالعضو. ويُعرف هذا المفهوم باسم ذاكرة الجسد. ويعتقد البعض ان ذلك مستحيلا، ويرون بانه قد يكون مجرد صدفة، وكنتيجة العلاج، وفرصة الحصول على حياة جديدة.


بيل فول كان احد هؤلاء، فقد وجد نفسه ذات مرة يبكي بعد استماعه الى اغنية Sad على الراديو، وبعد ذلك اكتشف ان متبرعه كان احد محبي الموسيقى. وبشكل مشابه، استيقظت كلير سلفيا بعد عملية زراعة عضو تطلب قطع الدجاج، والفلفل الاخضر، وهي اشياء لم تحبها من قبل، على عكس متبرعها الذي كان يفضلها.





مريضة فقدت السيطرة على يدها بعد عملية جراحية في الدماغ
خضعت كارين براين لعملية جراحية لعلاج الصرع. وشملت العملية قطع ما يسمى بالجسم الثفني وهي عبارة عن الياف تصل بين نصفي المخيخ. وقد ساهمت العملية في علاجها من الصرع، لكنها في المقابل تسببت بمشكلة اخرى، وهي متلازمة اليد الغريبة. يفقد من يعاني من هذا الاضطراب القدرة على التحكم بواحدة من يديه. وبعد ان تم فضل جزئي المخيخ الايمن والايسر للمريضة كارين، فقد كان هناك صراع بينهما على السيطرة. وتحدث متلازمة اليد الغربية عند الحالات التي يكون فيها الشخص معتمدا على نصف واحد من نصفي المخي. وتخضع كارين في هذه الايام للعلاج للابقاء على حالتها مستقرة. لكن يدها اصبحت كما لو انها في جسد منفصل، فقد تُخرج الاشياء من حقيبتها وتتركها في اماكن عشوائية، او تخلع قميصها في اوقات غير مناسبة، او قد تصفع وجهها، وتسدد لكمة.





 المراة التي اصبحت فائقة العطف بعد اجراء عملية جراحية في الدماغ

من الواضح ان جراحات الدماغ معقدة، لذا فليس من المستغرب جدا حين تحدث مضاعفات غير متوقعة مثل متلازمة اليد الغربية عند كارين براين، لكن احدا لن يتوقع بان يصبح المريض بعد عملية جراحية فائق الحس والعطف. فقد خضعت سيدة لعملية جراحية في الدماغ لعلاج الصرع، تماما كتلك التي اجرتها كارين، لكن النتيجة كانت مختلفة باعراض جانبية غير متوقعة. فوجدت السيدة انها تتاثر لحد كبير عاطفيا على مدى 14 عاما. فهي لا تشعر بالمشاعر الفائقة في رد فعل على تجاربها الخاصة، او اولئك الناس المحيطين بها، انما لاناس في التلفاز او في الراويات.

اما الامر المدهش في هذه الحالة، ان الاطباء قاموا باستئصال جزء من اللوزة الدماغية التي تساهم في تحديد عواطف الآخرين ومعرفتها، فازالة هذا الجزء يشكل صعوبة في معرفة مشاعر الآخرين وقراءتها. وهذه هي المرة الاولى التي يتم فيها تسجيل هذا النوع من الآثار الجانبية لازالة الفص الصدغي.







اكتشاف مجموعة من الادوات الجراحية داخل مريض
هناك احتمالية لنسيان الادوات الجراحية داخل جسد المريض، وقد يحدث ذلك كثيرا بعد الخضوع للعمليات الجراحية. فاي عملية قد تحتاج لـ 250 اداة من الادوات الجراحية على الاقل، واكبر العمليات الجراحية تحتاج لـ 600 اداة، لذا من غير المستغرب نسيان بعضها في اجساد المرضى. وكان داريوش مازاري احد هؤلاء.


فبعد عامين من خضوعه لعملية جراحية، اشتكى من آلام في بطنه، واكد الاطباء الذين اجروا العملية له بان كل شيء أُجري على ما يرام، وطلبوا منه الخضوع لعلاج نفسي. لكن داريوش اصر على ما يعتقده، وحين اجرى الاطباء اشعة مقطعية له، فقد اكتشفوا وجود 10 كماشات طبية في بطنه. وفي حالة اخرى، نسي الاطباء 16 اداة جراحية داخل جسد مريض الماني دريك شرويدر.





جراحة في الاسنان تركت المريض بلكنة جديدة
مما لا شك بان العمليات الجراحية في الفم قد تؤدي الى حدوث تغيرات في الكلام، او قد تؤذي الاحبال الصوتية، او اللسان، او الاسنان. لكن الغريب ان تستيقظ لتجد نفسك تتحدث بلكنة لهجة اخرى! وهذا ما حدث لاوريغون كارين بتلر، فقد خضعت لعملية جراحية لزراعة الاسنان، وحين استيقظت من التخدير وجدت نفسها تتحدث بلكنة اخرى. تتحدث خليطا من لهجات اسكتلندية، وانجليزية، واسترالية، والمانية، وجنوب افريقية.


معظمنا قد يستخدم لهجات ولكنات مختلفة على سبيل الدعابة، لكن بتلر ليست لها القدرة على التحكم بلهجتها التي تستخدمها في الحديث. وبعد العملية تم تشخيص حالة بتلر على انها تعاني من متلازمة اللكنة الاجنبية وهي حالة نادرة تؤثر على اقل من 100 شخص في العالم. كما انها الحالة الاولى التي تتطور لديها هذه المتلازمة؛ نتيجة سبب آخر غير تلف الدماغ، او السكتات.





المراة التي لا تتوقف عن اخراج الريح
تعد الولادة اليوم آمنة بفضل الطب الحديث، لكن لا تزال هناك بعض المخاطر. وبالنسبة لمغنية الاوبرا ايمي هيربست فالمضاعفات المحرجة بعد الولادة انهت حياتها العملية. فقامت الممرضة بشق صغير في الفتحة المهبلية لاجراء توسعة اثناء الولادة دون اذن من ايمي او زوجها. ومنذ ذلك الوقت تعاني هيربست من انتفاخ شديد في البطن، وسلس في البول خاصة اثناء عروض الغناء. وقد رفعت هي وزوجها دعوى قضائية ضد المستشفى مقابل 2.5 مليون دولار.

مشاركة عن طريق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.