تعرف على هذا الرجل الذي اكتشف ان لديه دودة تعيش في قدمه

اكتشف اطباء بعد رؤية صورة اشعة سينية لقدم رجل سوداني، وجود دودة بطول متر تعيش في قدمه لاكثر من اربع سنوات. المهاجر السوادني البالغ من العمر 38 عاما والمقيم في ملبورن، لم يكن لديه اي فكرة عن وجود طفيلي يعيش داخل جسمه، حيث تظهر بقايا الدودة الغينية بوضوح في الاشعة السينية التي اتخذت في مستشفى سانت فنسنت في سيدني.



الرجل الذي وصل الى استراليا قبل اربع سنوات، زار الطبيب بعد ان عانى من تورم في قدمه لمدة عام تقريبا. واوضح الطبيب جوناثان درابي ان الاشعة السينية اظهرت قطعتان من دودة غينيا عند كاحل الرجل، وظن انه مجرد طفيلي مات بعد دخوله الى جسمه.




فعادة الديدان تعيش في الامعاء وتدخل الجسم عن طريق اليرقات المتواجدة في المياه، ومن ثم تحفر من خلال اللحم لتصل الى الجلد وتحرر نفسها، وهذه العملية برمتها يمكن ان تستغرق سنوات. واوضح الدكتور درابي ان الدودة تستطيع ان تبقى حية داخل جسم الانسان لسنوات، ومن ثم تموت وتسبب مشاكل في المنطقة التي كانت فيها مثلما حصل مع المريض.



الدودة الغينية هي دودة خيطية تسبب داء التنينات، المعروف ايضا باسم مرض دودة غينيا. وهي تتواجد في جنوب السودان، واثيوبيا، وغانا وتشاد. لكن لا يمكن علاجها كما انها غير معدية، وقد تعافى الرجل بشكل تام بعد ازالة الدودة بعملية جراحية.



وفي وقت سابق اكتشفت امراة صينية وجود دودة شريطية بطول 8 اقدام تعيش داخلها ويُعتقد انها التقطتها اثناء تناول لحم غير مطهو بشكل جيد، اثناء السفر الى جنوب شرق آسيا في وقت سابق من هذا العام، لكنها تخلصت منها بعد اجراء عملية جراحية. ففي بعض الاحيان لا توجد اعراض لوجود دودة شريطية داخل الجسم، لكن هناك علامات تشمل الغثيان، الاسهال، آلام في البطن والجوع وفقدان الشهية، التعب، فقدان الوزن ونقص الفيتامينات والمعادن. وتعيش الدودة الشريطية ثلاث مراحل في حياتها، الاولى مرحلة البيض ومن ثم تتحول الى يرقة، وبعد ذلك تستطيع ان تنتج البيض.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق