اضرار نقص فيتامين د للحامل - موسوعة المعرفة الشاملة

أعلان الهيدر

السبت، 15 أغسطس 2020

الرئيسية اضرار نقص فيتامين د للحامل

اضرار نقص فيتامين د للحامل





اضرار نقص فيتامين د للحامل



فيتامين "D" هو فيتامين يتكون في الجسم بعد التعرض لأشعة الشمس، ويعمل هذا الفيتامين داخل الجسم كهرمون محفز لامتصاص الكالسيوم والفسفور لبناء العظام والأسنان والحفاظ عليهما. لذلك، يحظى هذا الفيتامين باهتمام كبير في الدراسات الطبية لمعرفة مخاطر نقصه في الجسم وكيفية تعويضه. يمثل فيتامين "D" أهمية خاصة للمرأة الحامل، نتعرف سوياً من خلال السطور القادمة على أهمية فيتامين "D" للحوامل ومخاطر نقصه في الجسم وكذلك كيفية الحصول على الجرعة اليومية اللازمة لصحة الأم والجنين.












ماهي أهمية فيتامين "D" للمرأه الحامل؟



فيتامين "D" هو المسئول عن ارسال رسالة للأمعاء لزيادة امتصاص الكالسيوم والفوسفور. من خلال تعزيز امتصاص الكالسيوم وبالتالي فهو عامل أساسي في الحفاظ على عظام الأم ووقايتها مستقبلاً من الاصابة بمرض هشاشة العظام.


كما أن فيتامين "D" عامل أساسي في نمو عظام الجنين خلال الربع الثالث من الحمل (الثلاثة شهور الأخيرة) وهي الفترة التي يكتمل فيها نمو عظام الجنين.










أعراض نقص فيتامين د



• تقوّس السّاقيين
• هشاشة العظام عند الكبار
• مشاكل الاسنان والجلد والشّعر
• الالتهابات المتكرّرة وخصوصاً في الجهاز العلوي من الجهاز التنفسي
• الكساح عند الأطفال، وتشمل أعراض المرض: إعاقة النموّ الطّبيعي، وتأخّر ظهور الأسنان والإصابة بالهزال، وكذلك لين العظام.
• قد تتعرّض النّساء الّلاتي يعانين في نقص فيتامين د إلى تشوّهات في عظام الحوض ممّا يسبّب لهنّ صعوبة الولادة
• زيادة في إفراز هرمون الجاردرقي الذي تفرزه الغدة الجاردرقية؛ حيث تعمل الغدة الجاردرقيّة مع فيتامين د على تنظيم مستوى الكالسيوم في الجسم
• عدم القدرة على تحويل مواد الأيض المكتسبة إلى المواد التي يحتاجها الجسم.
• الاكتئاب
• مرض القلب والسّكتة القلبيّة، وارتفاع ضغط الدم.
• السكري النوع الاول و الثاني
• تعب عام
• عدم انتظام في النوم
• خلل في الوزن
• بعض أنواع السرطان خصوصاً سرطان الثّدي والبروستات
• ألم في عظام أسفل الظّهر والرّسغ والقدمين.
• التهابات في الجيوب الأنفيّة
• تقلب مزاجي والبكاء بدون سبب.








ما هي مخاطر نقص فيتامين "D" أثناء الحمل؟



نقص فيتامين "D" أثناء الحمل يزيد من خطر الاصابة بتسمم الحمل. كما أنه قد يؤثر على الطفل مستقبلاً فنقص هذا الفيتامين أثناء الحمل يزيد من مخاطر اصابة الأطفال بأمراض المناعة وإعاقة النمو بصورة طبيعية أثناء مرحلة الطفولة.






للفيتامين"د" وظائف متنوعة في الجسم وأهمها الحفاظ على الهيكل العظمي للإنسان، وكذلك الحفاظ على الحمل الصحي. يتزوّد الجسم بهذا الفيتامين من مصدرين أساسيين أولهما التعرّض الكافي لأشعة الشمس التي تساعد الجلد على تصنيع الفيتامين، والثاني هو المنتجات الغذائية الغنية به مثل الأسماك (السلمون والسردين)،صفار البيض، الفطر، أقراص الدواء المتوفرة بجرعات مختلفة.






لكن الأمر الأكثر خطورة في الموضوع وما تجهله الكثير من الأمهات، أنّ نقص الفيتامين "د" وخصوصاً خلال المرحلة الأولى للحمل من شأنه أن يؤدي إلى خطر الإصابة بتسمّم الحمل، وهو مرض يمثل خطرًا على حياة الأم والجنين.






أيضاً إذا كنت لا تحصلين على كمية كافية من فيتامين "د" أثناء حملك أو خلال فترة الرضاعة الطبيعية، قد يعيق ذلك امتصاص طفلك الكالسيوم بشكل جيّد. وقد يؤدي نقص الكالسيوم إلى ضعف في نمو أسنان وعظام طفلك.






من ناحية أخرى إن إنخفاض نسبة فيتامين "د" لدى الحامل، يؤدي إلى جعل الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالأمراض التنفسية مثل الربو، وخصوصا خلال الأشهر الأولى بعد الولادة، كما قد يولّد مشكلة الصفير أثناء النوم وتستمر طيلة السنوات الأولى من عمر الطفل. على عكس ارتفاع نسبة هذا الفيتامين في جسم الحامل، إذ أنه يزيد من مناعة الطفل تجاه أمراض الجهاز التنفسي المختلفة، وتحسين جهاز المناعة لديه، مما يجعله أقل عرضة للعدوى.












ماهي أهمية فيتامين "D" للمرأه الحامل؟



فيتامين "D" هو المسئول عن ارسال رسالة للأمعاء لزيادة امتصاص الكالسيوم والفوسفور. من خلال تعزيز امتصاص الكالسيوم وبالتالي فهو عامل أساسي في الحفاظ على عظام الأم ووقايتها مستقبلاً من الاصابة بمرض هشاشة العظام.


كما أن فيتامين "D" عامل أساسي في نمو عظام الجنين خلال الربع الثالث من الحمل (الثلاثة شهور الأخيرة) وهي الفترة التي يكتمل فيها نمو عظام الجنين.










ما هي الجرعة اليومية الموصي بها من فيتامين "D" أثناء الحمل؟



توصي منظمة الصحة العالمية بأن تكون الجرعة اليومية من فيتامين "D" لا تقل عن 2000 وحدة دولية ولا تزيد عن 4000 وحدة دولية. وذلك للحفاظ على مستوى ثابت من فيتامين "D" في الدم بما يضمن حصول الجسم على الكمية اللازمة من هذا الفيتامين. اختلاف الجرعة يختلف حسب حالة كل امرأة حامل ويجب اجراء بعض الاختبارات والتحاليل لتحديد الجرعة اللازمة بدقة. يجب الأخذ في الاعتبار أن معظم المكملات الغذائية متعددة الفيتامينات تحتوي على جرعة يومية من فيتامين "D" لا تزيد عن 200 وحدة دولية فقط. لذلك يجب مراجعة الطبيب أثناء الحمل لتحديد الطريقة الصحيحة للحصول على الجرعة اللازمة من فيتامين "D" أثناء الحمل.

مشاركة عن طريق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.