الجمعة، 21 أغسطس 2020

فوائد التوت للمرأة الحامل




فوائد التوت للحامل:



عصير التوت:


يوفّر عصير التوت العديد من المزايا الصحيّة والجمالية خصوصاً للحامل، نظراً لقيمته الغذائية العالية. فما هي فوائده للحامل والجنين وكيف يمكن تناوله خلال فترة الحمل.


تحتوي ثمار التوت على كمية كبيرة من الأملاح المعدنية مثل الفوسفور والصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والنحاس...، الأمر الذي يجعلها مصدراً ممتازاً للأملاح المعدنية. كما يحتوي التوت على الفيتامينات (أ،ب،ج) إضافة إلى البروتين والمواد الدهنية والسكّرية وحمض الليمون. وأيضاً يحتوي على كمية رائعة من مضادّات الأكسدة بالمقارنة مع غيره من الفواكه والخضروات.


يتميّز عصير التوت البري بلونه الأحمر ومذاقه القوي واللاذع، يستهلك عموماً بعد تخفيفه بالماء. كما أنه يوفّر العديد من الفوائد الصحية للحامل إليك أهمها:


- يساعد التوت المرأة الحامل على التخلّص من التهابات الجسم والتمتّع بحمل صحي، نظراً لإحتوائه على مادة الأنثوسيانين التي تضفي عليه اللون الأحمر الداكن.
- مادة الأنثوسيانين الموجودة في التوت تفيد في سلامة بويضات المرأة، وتساعد قناة فالوب على نقل الأجنة الى الرحم ما يجعل حملك سليماً.
- شرب عصير التوت يساعد على خفض نسبة الكولسترول بالدم وخفض ضغط الدم لدى الحامل.
- يحتوي التوت على موادّ مضادّة للاكسدة لتعزيز كفاءة المشيمة والحدّ من إجهاد الحمل .
- يجعل الأم في حالة انتعاش، ويقلّل من التقلّصات والتورم التي تصيب الحامل.
- يعمل التوت على تحسين الدورة الدموية لضمان وصول المواد الغذائية اللازمة التي يتلقّاها الطفل من الأم.
- يريح الحامل من حالات الغثيان والقيء ويقي من الإجهاض ويخفّف آلام المخاض.


إذاً بعد تعداد كل هذه الفوائد يمكننا إعتبار التوت مفيدًا جداً لكلٍّ من الأم والجنين، لذلك ننصحك بإضافة نصف كوب من التوت إلى حميتك اليومية. كما يمكنك تناول ثمار التوت مع اللبن أو إدخاله في الأطعمة والسلطات.










التوت:


ان التوت مفيد الى حد كبير لكل من الأم والجنين , فهو يحتوي على مواد مضادة للاكسدة لتعزيز كفاءة المشيمة ويقلل من اجهاد الحمل .


ليس فقط يضمن التنمية السليمة للجنين ولكنه يزيد أيضا من حالة الانتعاش لدى الام , ويقلل من التقلصات والتورم كما يزيد ويحسن الدورة الدموية لضمان وصول المواد الغذائية اللازمة التي يتلقاها الطفل من الأم.


فهو ايضا يريح الحامل من حالات الغثيان والقيء ويقي من الإجهاض ويخفف آلام المخاض.


كما كشفت دراسة أميركية حديثة عن أن نبات التوت البري يساعد في الحماية من خطر الإصابة بالتهابات المسالك البولية، وأوضح الباحثون الذين توصلوا إلى تلك النتيجة المهمة من خلال دراستهم التي أجروها في إحدى الجامعات الأميركية أن التوت البري يلعب دورا فاعلا في الحماية من هذه الالتهابات نظرا إلى احتوائه على محتوى حمضي مرتفع يعمل على وقف النمو البكتيري في الجهاز البولي .


تحتوي ثمار التوت على كمية كبيرة من الأملاح المعدنية مثل الفوسفور والصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والنحاس والمنجنيز والكبريت والكلور ، ولذلك فهو مصدر ممتاز للأملاح المعدنية.


كما يحتوي فيتامين (أ،ب،ج) بالإضافة إلى البروتين والمواد الدهنية والسكرية وحمض الليمون وتبلغ القيمة الحرارية لكل 100 جم من التوت حوالي 7.5 سعرات مما يجعله مفيداً جداً في حالات فقر الدم




الاطفال:


علاج مرض القلاع والاسهال الالتهابي








فوائد عامة للتوت للكبار:



التوت :هو فاكهة صيفية رائعة وله خواص أخرى كثيرة غير طعمه الطازج الذي يمزج الحلاوة بالحموضة. يحتوي هذا التوت الصغير على فيتامين a و c مما يضمن لك الحصول على طاقة وصحة جيدة دون أن يزيد وزنك. كما أن نسبة المواد المعدنية العالية فيه وخاصةً البوتاسيوم تجعله مدر للبول هذا بالإضافة إلى تركيز المغنسيوم العالي الذي يعتبر أفضل مقاوم طبيعي للإجهاد.


التوت : مفيد جداً للبشرة وهو معالج جيد لمرض الوردية المزمن عندما يوضع كقناع للوجه مع بعض قطرات زيت الزيتون وملعقة مائدة من الحليب. وهو ممتاز أيضاً للنظام الهضمي بفضل ما يحتويه من بكتين. لتحصل على أقصى فائدة من التوت، انتقي الثمرات الحمراء المتألقة والمتماسكة وتناوله طوال اليوم، لكن لا تنسى أن تغسله بسرعة بالقليل من الماء قبل أكله.










فوائد التوت :


التوت هو نبات على هيئة أشجار كبيرة وأفرعها كثيرة وهو نوعان:


التوت الأبيض : الذي تؤكل ثماره وتتغذى على أوراقة دودة القز وتكون أزهاره ذات لون أصفر مائل إلى الاخضرار وأوراقه كثة.


والتوت الأسمر أو البنفسجي : وأشجاره أقل حجماً ونموامن أشجار التوت الأبيض.


فوائد ورق التوت:



أكدت الدراسات التي قام بها الباحثون بالمركز القومي للبحوث بالقاهرة أن ورق التوت مفيد جدا لعلاج مرض السكر وقرحة المعدة حيث يتم غلى ورق التوت في الماء وشربه كبديل عن الأنسولين والأدوية الأخرى..


ويقول الدكتور سعيد شلبي أستاذكما يؤكد الخبراء ان ورق التوت يحتوى على عدة مواد حيوية ومركبات كيميائية لها نفس تركيبة الأنسولين وتعمل عمله في الجسم من حيث حرق السكر الزائد وضبطه عند المعدلات الطبيعية.


وأضاف أن ورق التوت به مواد أخرى تحفز البنكرياس والغدد المسؤولة عن إفراز الأنسولين به على زيادة معدلات الإفراز وبالتالي يخفض معدل السكر فى الدم كما يعمل على حرق الدهون قبل ان تتحول الى سكر ضار.


كما ان نبات التوت من النباتات التي لها فوائد عديدة وأن أوراقه تحتوى على مادة لها طعم مر يطلق عليها اسم المواد التيلينية ولها فوائد طبية عديدة تتمثل في استخدامها كعلاج لإنقاص نسبة السكر في الدم والوقاية من ارتفاعه عن المعدلات الطبيعية وقال إن الفوائد الجمة لأوراق التوت يعكف بعض العلماء والباحثين حاليا على تطويرها بحيث يتم استخلاص عقار فعال من ورق التوت لعلاج مرضى السكر


كما ان ورق التوت له فوائد أخرى كعلاج أمراض المعدة المختلفة خاصة القرحة الدموية ويخفف من آلام المغص الكلوي وفى بعض الأحيان يتم استخدامه في الريجيم وإنقاص الوزن لأنه يقلل من ضخامة حجم المعدة وبالتالي تقليل كمية الطعام التي يتناولها الانسان .


ويعتبر التوت مفيداً جداً في حالات فقر الدم وأورام الحلق واللثة، وله تأثيرات فعالة في خفض درجة الحرارة وفي حالات الحميات والحصبة، كما انه يفيد في حالات العطش، ويستخدم عصير التوت في المجال الطبي لاضافته مع الأدوية بغرض التلوين وتحسين الطعم.


وقد اتضح في السنوات الأخيرة ان جذور التوت لها خواص مسهلة للمعدة والأمعاء وطاردة للديدان، ويعمل أيضاً على خفض نسبة السكر في الدم والبول وهو بذلك مفيد لحالات ارتفاع نسبة السكر في الدم وأمراض الكبد وحالات السعال والحصبة.


كما أظهرت دراسة حديثة أن تناول التوت “بلوبيرى” يرفع من معدل انتباه الشخص فى مدة قصيرة ويحافظ على الصحة العقلية لمدة طويلة. وأضافت الدراسة أن تناول حبة واحدة تزن 200 غرام من التوت كافية لرفع معدل تركيز الشخص بنسبة 20 % في اليوم الواحد.


وأوضحت الدراسة التي أجريت فى جامعة “ريدنج” فى بريطانيا أن الاستهلاك المستمر لهذا النوع من الفاكهه يمكنه أن يؤدي إلى تجديد جزء من المخ المرتبط بالذاكرة.


وذكرت صحيفة “الديلى تيلغراف” البريطانية أن التوت له علاقة بخفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان إلى جانب قدرته على مكافحة الشيخوخة.




0 komentar: