معلومات عن تساقط الشعر واهم اسبابه

معلومات عن تساقط الشعر واهم اسبابه




اسباب تساقط الشعر


تساقط شعر الطفل



عندما نسمع عن تساقط الشعر، يتبادر إلى أذهاننا صورة لرجل أصلع في منتصف العمر. ونادرًا ما نفكر أن تلك المشكلة قد يعاني منها صغارنا أو أبناؤنا في عمر المراهقة. ولأن الأمر ليس شائعاً بصورة كبيرة، فإنه قد يحدث بالفعل لصغارنا أو أبنائنا المراهقين بسبب عدة أشياء:










تساقط الشعر المرضي



تظهر أعراض بعض الأمراض في صورة تساقط الشعر مثل السكري ونقص الحديد وقصور الغدة الدرقية ونقص فيتامين أ. وعادةً ما ما يُعالج المرض فتزول الأعراض. أما إذا استمر تساقط الشعر، فعليك التحدث إلى الطبيب حول العلاجات البديلة التي تساعد على نمو الشعر.








تساقط الشعر بسبب تناول أدوية معينة



تؤدي بعض العلاجات والأدوية إلى تساقط الشعر، ولعل أكثرها شيوعًا العلاج الكيماوي في حالات السرطان عافانا الله وإياكم. وقد يؤدي إلى تساقط الشعر بالكامل أثناء العلاج، لكنه يعود فينمو من جديد حال توقفه. وهناك غيرها من الأدوية التي تعالج حب الشباب وكذلك حبوب الحمية وتخفيض الوزن.








الصدمة للشعر



هل تذكرين أمك أو جدتك عندما كانت تحذر من ضرورة عدم شد الشعر بشكل قوي وعنيف، وأن الكثير من الضغوط والصدمات على الشعر نتيجة الشد المتواصل، وكذلك استخدام متكرر وزائد عن اللحد لمستحضرات الشعر العللاجية ومجففات الشعر والمكاوي السيراميك وغيرها يؤدي إلى تساقط الشعر.










الإجهاد أو الأحداث المؤلمة



في بعض الأحيان، تؤثر الحالة النفسية على نمو الشعر ويبدأ سقوطه بكميات كبيرة، مثل طلاق الوالدين أو وفاة أحد أفراد الأسرة. وكذلك الحالات المرضية الصادمة للجسم مثل ارتفاع درجة الحرارة الشديدة أو المرض الشديد، ولأنه يستغرق وقتًا في النمو وكذلك في التأثر فقد يستمر بعد حدوث الأزمة الخاصة بك بفترة وبشهور. وعادة تختفي هذه الأعراض بعد فترة من زوال المشكلة.










سوء التغذية



واحد من أهم أسباب تساقط الشعر ضعف التغذية، فالأطفال الذين لا يتناولون وجبات متوازنة ومتنوعة أو من يعانون من بعض الضعف أو القصور في تناول الفيتامينات يعانون من تساقط الشعر أو ضعفه أو تقصفه. يعاني المراهقين خاصة الفتيات المصابين والمصابات الأنيميا (فقر الدم)، وكذلك المراهقين الذين يتبعون حمية معينة إلى تناول بعض الأطعمة المفيدة كالخضراوات والفاكهة أو تناول مكملات غذائية وفيتامينات لتجنب تساقط الشعر وفقدانه المتكرر.










الإصابة بالسعفة



عدوى فطرية لفروة الرأس وهي سبب رئيسي لكثير من حالات تساقط الشعر أو فقدانه عند الأطفال. ويشخص بسهولة إذ تظهر بقع مستديرة حمراء مع قشور كثيرة وبقع صلعاء. يتم علاجها بالأدوية الفموية المضادة للفطريات وشامبو مضاد للفطريات. تابعي طفلك واذهبي به للطبيب فورًا إن شككت في إصابته بهذا المرض وعليك عزله عن بقية إخوته وعن زملائه في المدرسة.








الحصبة البقعية



إذا ظهرت بقع صلعاء ناعمة على فروة رأس صغيرك فجأة، بين ليلة وضحاها كما يقولون دون التهاب أو قشرة كما في الحالة السابقة فيمكن أن يكون قد أصيب بالثعلبة. والثعلبة مرض مناعي ليس له علاج واضح وإنما ستعملين مع طبيبك على رفع كفاءة الجهاز المناعي لطفلك بما يقوي جسمه فيطرد المرض فينمو الشعر. وهو مرض غير شائع لكن عليك متابعة صغارك والذهاب بهم لطبيب أمراض جلدية في حال الشك.








نتف الشعر



وهو اضطراب نفسي قد يعاني منه الشغار والكبار ويتمثلل في سحب خصلات من شعرهم مرارًا ونتف شعرة أو أكثر منها. وتتمثل الأعراض في ظهور بقع صلعاء في الرأس. وهكذا ستلاحظين بقع صلعاء وأخرى تعاني شعراتها من التلف أو من أطوال مختلفة ومتباينة، والتي عادة ما تكون في جانب من الرأس ملحوظ أكثر من جانب آخر. نتف الشعر اضطراب نفسي يحتاج فيه طفلك للمتابعة مع طبيب نفسي، وهو اضطراب سهل العلاج ومهم العلاج لكنه يحتاج فقط إلى عناية طبية مناسبة وأسرية هادئة داعمة.






وفي العموم، إذا شعرت أن فقدان طفلك لشعره يفوق الطبيعي أو أنه يتساقط بشكل غير معتاد، فعليك استشارة الطبيب فورًا. وفي جميع الحالات تقريبًا فإن جميع الحالات تنتهي فور تلقيها العلاج المناسبة والرعاية الملائمة.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق