الجمعة، 21 أغسطس 2020

فوائد الخس الصحية للمرأة الحامل



الحامل:


مع الخضر الورقية يمكنك الفوز بالكثير من فوائدها الصحية ، وخاصة للامرأة الحامل قد نغفل القوة الغذائية من الخس المتواضع . يمكن تناول المزيد من السلطات القائمة على الخس بزيادة كمية من الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية . عند اختيار وإعداد والخس ، مع تناول بعض المؤشرات في الاعتبار لتعظيم الاستفادة الصحية المحتملة .








المحتوى الغذائي


يمكن تناول الخس ، في طبق السلطة الكبير والغني بتقديم العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة لفترة الحمل . الخس له اوراق تفيض بفيتامين (أ) ، وفيتامين C والكالسيوم وكلوريد والحديد والبوتاسيوم ، بالإضافة إلى كميات ضئيلة من البروتين . جميع انواع الخس تحتوي على بعض فيتامينات K ، و حمض الفوليك والألياف الغذائية .








لأقصى فائدة صحية ، يمكن تناول ورقة الخس بالكامل ، والتي توفر الجزء الورقي الاخضر والفيتامينات والمعادن ، في حين أن العمود الفقري والأضلاع تساهم بالألياف الغذائية .








حمض الفوليك الموجود في الخس يمكن أن يقلل من حدوث العيوب الخلقية ، وفقا لإدارة ولاية نيويورك للصحة وميدلاين بلس . فيتامين K يوجد في الخس مما يقلل من نسبة حدوث النزف ، وبما به من فائدة خاصة بعد الولادة مباشرة . كما يمر فيتامين K من خلال المشيمة ، كما ان تناول الأم من المغذيات يمكن أن تستفيد بشكل مباشر على الطفل . كلوريد يساعد الجهاز الهضمي للأم وطبيعتها سوائل الجسم . الألياف أيضا يساعد على الهضم ويمكن التخفيف من النساء الحوامل تعاني من الإمساك ، وشكوى متكررة نسبيا خلال فترة الحمل .










المخاطر ، ونصائح وبدائل


في حين أن الخس الداكن يحتوي على العديد من الفوائد الصحية ، كما يمكن أن الخضر الغير مغسولة لها العديد من المخاطر الصحية الخطيرة . وخاصة خلال فترة الحمل ، ولضمان الصحة ، عليك التأكد من غسل الخس جيدا قبل ان تأكله و شطف الأوراق لإزالة أي مبيدات أو لعدم إنتشار اي عدوي . شراء الخس العضوي أو إنتاج من المزارع المحلية السمعة تثق هو ضمانة إضافية جيدة . آذار من مليم تحذر من أكل الخس من الحانات سلطة أو قاعات الطعام المؤسسية عند الحوامل . السهولة النسبية لغسل الخس بالمقارنة مع براعمها يجعلها بديلا مثاليا خلال فترة الحمل ، مع العديد من الفوائد الصحية نفسها . من ناحية أخرى .








دراسات وابحاث


اثبتت الدراسات الامريكية انه يجب شرب ما يكفي من المياه خاصة وقت الحمل ، فالنساء الحوامل بحاجة إلى 12 أكواب من الماء يوميا ، وربما أكثر حتى لو كنت تحمل مضاعفات . ولقد وجد أن الحصول على ما يكفي من المياه ، كان من الصعب القيام به عندما تكون حاملا بتوأم . ولكن المياه أمر حيوي لدعم الصحة لك ولطفلك ، لأن الجفاف يمكن أن يسبب التعب وعمل الإمساك الخدج أو حتى الإجهاض .






إذا كنت تواجه صعوبة في البقاء رطب ، وتحقق من هذه الأطعمة يمكن أن تساعد على تجديد بعض السوائل الخاصة بك . كل واحد مرتفع جدا في المحتوى المائي وأنها مليئة فوائد أخرى كبيرة ، أيضا .






الخس : يحتوي على نسبة مياة ولكن ليس بقدر البطيخ أو الخيار ، بينما يوفر الخس أيضا الألياف ، وهو أمر حيوي للجميع ولكن أهمية خاصة للنساء الحوامل الذين هم أكثر عرضة للإمساك . كن حذرا ، على الرغم من الخس الذي تختاره . الخس لديها نحو أربعة أضعاف الألياف من الخس وغيرها الكثير المواد المغذية .








فوائد الخس للحامل في الشهور الاولى



انه يقي من الامساك لانه غني بالماء و الالياف الغذائية .
يعمل على تنقية البشرة من الشوائب .
يعمل على ترطيب الجسم .
يهدىء الاعصاب و يقلل من التوتر .
بالاضافة الى ان الخس يحتوي على فيتامينات a ، b ، c ، e المفيدة في غذاء الحامل و الجنين .
يقي من الاصابة بهشاشة العظام و سلامة الاسنان .فيحتوي الخس على عنصر الكالسيوم الذي يمنع حدوث هشاشة العظام عند الأطفال ويجعل حالة أسنانهم الصحية أفضل.








الاطفال:


يحتوي الخس على عنصر الكالسيوم الذي يمنع حدوث هشاشة العظام عند الأطفال ويجعل حالة أسنانهم الصحية أفضل.












فوائد الخس العامة للكبار:





فوائد الخس الغذائية : وكما هو الحال في بقيةالخضروات كلما إزاد اللون الأخضر الداكن كلما زادت فوائد هذه الخضروات و أصبحت مصدر جيد للكلورفيل .فالخس به نسبة منخفضة من السعرات الحرارية وذلك لأنه يتكون أساساً من الماء ويحتوي علي حوالي 90-95 % من الألياف والمعادن والبوتاسيوم والكالسيوم والفسفور والحديد والمغنسيوم والمواد المضادة للتأكسد مثل البيتا كاروتين و فيتامين A وC ,K وحمض الفوليك وكذلك العديد من الفيتامينات B المركبة .






وتنمو المادة اللبنية في أوراق العقد من الخس .والتي تحتوي علي خليط من المواد الفعالة وعُرفت منذ قرون طويلة وإستخدامها في الأغراض الطبية مثل كمسكنات للألم .








فوائد الخس الصحية : وعلي الرغم من أن المادة اللبنية التي توجد في معظم أنواع الخس البري ولا توجد في أنواع الخس التجارية ،فإن الخصائص الصحية للخس هائلة وذلك لأنه يحتوي علي العديد من العناصر الغذائية والمواد المضادة للأكسدة التي توجد في الأوراق .








يعالج فقر الدم : يحتوي الخس علي نسبة عالية من الكلورفيل والحديد وهي عناصر رئيسية للهليموجلوبين في خلايا الدم الحمراء .








المواد المضادة للأكسدة : الخس غني بالمواد المضادة للأكسدة وخاصة البيتا كاروتين وفيتامين C وفيتامين E وهي عناصر تساعد الجسم علي التخلص من السموم وتمنع تكوين الجذور الحرة التي تؤدي إلي التقليل من مخاطر الإصابة بالسرطان ومنع حدوث الشيخوخة المبكرة .








عظام قوية : هناك دراسات أثبت أن الخس له تأثير وقائي للحصول علي عظام صحية . وذلك لأنه يحتوي علي نسبة عالية من فيتامين K وهو عنصر هام لإنتاج الأوستيوكالسين وهو بروتين العظام التي يقوي الخلايا ويمنع حدوث هشاشة العظام .وخاصة عند النساء بعد سن اليأس وكبار السن .و أيضاً الخس هو مصدر جيد للكالسيوم والفوسفور وبالتالي تلعب دور هام في تركيب العظام.








يعالج الخس الإمساك : وذلك يرجع إلي أن الخس يحتوي علي نسبة عالية من الألياف .ويعمل عصير الخس علي تنشيط حركة الأمعاء وتخفيف الإمساك وتنظيف القولون .






يعالج الخس السعال : يعمل عصير الخس كمضاد للسعال ويساعد في تخفيف السعال العصبي وكذلك يعالج الربو وإلتهاب الشعب الهوائية .






يساعد الخس علي الترطيب : يعد الخس مصدر ممتاز لترطيب الخلايا .فهو منعش ومرطب للخلايا .








يساعد الخس علي التطهير : وذلك نتيجة المواد المضادة للأكسدة ويساعد علي التخلص من المواد الضارة التي تتراكم في الجسم . ويعمل البوتاسيوم كمدر للبول وبالتالي يتخلص من السموم التي توجد في الجسم .والألياف تساعد علي تطهير القولون .








التخدير : إستخدم الأطباء الخس منذ قرون طويلة كبديل عن الأفيون . وذلك بسب أنه يعمل كمسكن طبيعي لقتل الألم .و يمكن إستخدامه في علاج إضطرابات النوم ، وتهيج الجهاز العصبي ، والقلق والأرق وخاصة عند الأطفال وكبار السن .وبالتاي عند تناول كوب عصير من الخس أو الكرفس قبل ساعة من موعد النوم يجعلك تنعم بليلة نوم هادئة .وكلما شعرت بالقلق أو العصبية يساعدك في الإسترخاء والهدوء النفسي .






يستخدم الخس للصحة الجنسية : وهذا لايزال موضع نقاش . ومن المعروف أن المواد مثل الأفيون قد توجد عناصر مخدره في الخس يتم إستخدامها لتهدئة الشهوة الجنسية .وجد الباحثين أيضاً المادة اللبنية التي توجد في الخس تعمل علي تقوية العلاقة الحميمة وبالتالي يعالج الضعف الجنسي ،وذلك عند تناول جرعات كبيرة .وليس هناك دراسات تؤكد أي أضرار قد تنتج عن تناول كميات كبيرة من عصير الخس .










نصائح الإستهلاك :


يمكن إستخدام الخس نيئ أو مطبوخ ولكن الخس الطازج يكون منعش أكثر

يمكنك إستخدام أوراق الخس في السلطات و السندوتشات ومجموعة متنوعة من الأطباق .

يمكنك عمل عصير الخس وإضافة عصير الكرفس والشمر و الخرشوف.









التنبيهات :


الخس من الخضار الأمنة جداً ولم يذكر أن له أي نتائج سلبية .

هناك شرط واحد عند تناول كميات كبيرة من الخس : وبالنسبة لأولئك المرضي يخضعون للعلاج مضاد للتخثر مع مضادات فيتامين k فهذه الكميات قد تؤدي إلي تكوين جلطات الدم ومضاعفات أخري لذلك إذا كنت تستخدم هذه الأدوية يجب أن تكون علي حذر عند تناول الخس .

0 komentar: