متى ياكل الطفل الطعام الصلب





متى ياكل الطفل الطعام الصلب



معظم الأطباء يقترحون بدء فطام الطفل منذ الشهر الرابع أو السادس من عمر الطفل حسب رؤية كل طبيب، وغالباً ما تبدأين بالطعام اللين بصوره المختلفة، ولكن بعد فترة من الوقت ينبغي عليكِ تقديم الطعام الصلب لطفلك، وعادة ما يرفضه في البداية، ولكن حتى تشجعيه على هذه الخطوة يمكنك تقديم الأطعمة الصلبة على هيئة أطعمة الاصبع لطفلك، ودعيه يأكلها بمفرده، فهذه الوسيلة تجعله يقدم على هذه الخطوة بشكل أسهل، وللتعرف على المزيد عن أطعمة الأصبع.. تابعينا.








• ما هي أطعمة الأصبع؟



هي أي أطعمة على شكل قطع صغيرة يمكن لطفلك أن يلتقطها ويأكلها بمفرده، وهذه الطريقة تكون ممتعة للطفل، وفي الوقت نفسه خطوة مهمة نحو استقلاليته، وتساعده على تطوير مهاراته الحركية الدقيقة، ولكن كوني مستعدة للفوضى التي يسببها طفلك واعطيه الفرصة للتعلم.








• متى ينبغي عليكِ إدخال الأطعمة الصلبة لطفلك؟



غالبا يمكنك ذلك خلال الشهر الثامن أو التاسع من عمر طفلك، وغالباً ما يظهر لكِ الطفل أنه مستعد لهذه الخطوة، ربما عن طريق رفضه للطعام اللين، أو إمساكه بالملعقة التي تطعميه بها، أو انتزاع الطعام من يدك ليأكله بمفرده.








• كيف يمكنك تقديم أطعمة الأصبع لطفلك؟



يمكنك ذلك عن طريق وضع أربع أو خمس قطع من أطعمة الأصبع على كرسي الطعام الخاص بطفلك، أو في طبق غير قابل للكسر أمام طفلك، وإذا أكلها يمكنك وضع المزيد له.








• ما هي الأطعمة التي يمكن تقديمها لطفلك على هيئة أطعمة الأصبع؟



قد تكون شهية طفلك جيدة لكن لا يمتلك العديد من الأسنان للمضغ، لذا فينبغي عليكِ اختيار الأطعمة سهلة المضغ، أو التي يمكن أن تذوب في فمه، وبمرور الوقت يمكنك أن تعطيه مما تتناولين أنتِ على سفرتك.






ينبغي عليكِ التنويع في الأصناف التي تقدميها لطفلك، فهو في هذه المرحلة يتعلم كل شيء عن الطعام من ملمسه وطعمه ورائحته ولونه.






حاولي اختيار الغذاء الصحي لطفلك، فهو بحاجة إلى التغذية الجيدة في هذه المرحلة، وحاولي الابتعاد عن الحلويات والبطاطس المقلية وغيرها من الوجبات عالية السكر أو الدهون.








ينبغي عليكِ طهي الخضروات والأطعمة جيداً، حتى يسهل لطفلك التعامل معها، وحتى تجنبيه خطر الاختناق، ولا تنسى أن تكون قطع الطعام صغيرة وتناسب عمر طفلك، حتى حبة العنب ينبغي عليكِ تقطيعها لطفلك، فهي في ذلك الحجم تكون كبيرة جداً بالنسبة له، وقد تعرضه لخطر الاختناق - لا قدر الله.








عليكِ اختيار الأطعمة التي تناسب عمر طفلك، مع الانتباه عند تقديم الأطعمة الجديدة لطفلك أن تقدمي له صنف واحد، مع ملاحظة إذا كان طفلك عنده حساسية من هذا الصنف أم لا.. ثم تقدمي له صنف آخر وهكذا.








• أمثلة لأطعمة الأصبع التي يمكن تقديمها لطفلك:



قطع صغيرة من الخبز.
قطع صغيرة من الفاكهة الطرية مثل قطع الموز أو قطع المانجو أو الخوخ أاو الكانتلوب أو البطيخ، مع مراعاة تقشير جميع أنواع الفاكهة لطفلك في البداية، والفاكهة غير الطرية مثل التفاح والكمثرى يمكنك سلقها، ثم تقطيعها إلى قطع صغيرة.
حبات من المكرونة المسلوقة صغيرة الحجم.
قطع صغيرة من الجبن الطري.
قطع صغيرة من صفار البيض المسلوق.
قطع صغيرة من الخضار المطهي جيداً، مثل قطع من الجزر أو الكوسا أو البطاطس أو البطاطا أو حبات البازلاء المطهية جيداً أو البروكلي.
قطع صغيرة من الدجاج المطهي جيداً - قطع بحجم حبة البازلاء، أو اللحم المفروم.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق