تمارين رياضية للرضع تعرفي عليها - موسوعة المعرفة الشاملة

أعلان الهيدر

الثلاثاء، 18 أغسطس 2020

الرئيسية تمارين رياضية للرضع تعرفي عليها

تمارين رياضية للرضع تعرفي عليها




تمارين للرضع



يحتاج الطفل في كل مرحلة عمرية إلى تمرينات خاصة لينمو صحيا . هذه التمرينات تعزز نمو الطفل وتساعده على التطور للخطوة القادمة من نموه . وستلاحظين أن الطفل يستمتع بالقيام بمثل هذه التمرينات مع أبيه . فكل طفل يحب الحركات وهذه التمرينات تقضي حاجات الطفل :


1) إنها الطريقة المثلى التي تساعد الطفل للتعامل مع بيئته .
2) تقوي قدرة الطفل العقلية والجسمية .
3) تساعد الطفل على التصرف بطريقة معقولة .
4) تقوي من اعتماد الطفل على ذاته .
5) تعزز مناعة الطفل ضد المرض .
6) تساعده لأن يكون اجتماعيا أكثر من أقرانه في مثل عمره .












1. منذ بداية النشاطات الصغيرة :


إن دور الأهل مهم جدا للطفل خاصة خلال الشهر الأول . لا يستطيع الطفل القيام بشيء ولكنه ينتظر أمه لتساعده ، ومن المهم جدا أن تقولي : ( أنه من دواعي سروري أن أعتني بطفلي ) . وما يلي مجرد جزء من التمرينات المحتملة . فهي تساعد على النمو الطبيعي، ويختلف تأثيرها من طفل لآخر فينمو الطفل بمرور الوقت . في البداية يكون الطفل معتادا على الاستلقاء طوال الوقت، لكنه بعد فترة يبدأ الجلوس ثم الوقوف ثم التسلق ومن ثم المشي . قبل البدء بالتمرين الأول، على الأهل التأكد من النقاط التالية بعناية :










1 سيقوم الطفل بأداء أفضل إذا شعر بالمتعة .
2 ينصح القيام بها كل يوم إن إمكن لمدة ( 5 10 دقائق ) في كل مرة لعدة مرات .
3 أفضل وقت لهذه التمرينات هو قبل الوجبات أو قبل الحمام أو قبل أن تغيري لطفلك ملابسه .
4 إذا كان طفلك صغيرا جدا، يمكنك القيام بهذه التمرينات على الطاولة أو على لوح أو على الأرض إذا صار كبيرا . غطي السطح بمنشفة كبيرة ومددي الطفل عليها .
5 عدلي حرارة الغرفة إلى 22 م (72 ف ) واخلعي عنه ملابسه بالإضافة إلى الحفاضة .
6 دعي طفلك يعتاد على القيام بهذه التمرينات كل يوم . في المرة الأولى فقط كرري الحركة نفسها 4 مرات وزيدي المعدل ببطء يوما بعد يوم . بعد 14 يوم تستطيعين تغيير الحركات . إذا لاحظت أن الطفل يحب حركات معينة، كرريها عدة مرات .
7 لا يناسب الطفل في هذا السن الدفع والسقوط بقوة، ولا تجبري الطفل على القيام بالتمرينات وهو في مزاج عكر . ابتسمي واضحكي أثناء التمرين، وتحدثي معه لتجعليه سعيدا . افحصي طفلك بعناية وكوني حذرة لحالة الطفل واحتياجاته . خذي قسطا من الراحة إذا لزم الأمر، احترمي رغبات طفلك واجعليه سعيدا قدر ما تستطيعين .










2. تمرينات للطفل من عمر شهرين إلى ستة أشهر :



تمآرين مخصصة للرضع . . وطريقة اللعب مع الاطفال ب أعمآرهم


1 ضعي الطفل على الطاولة مستلق على ظهره، ضعي إبهامك في كفه وشدي ذراعيه بالأصابع الأخرى ، وافعلي نفس الشيء بالذراع الأخرى . ارفعي احدى الذراعين فوق رأس الطفل ببطء ثم ارجعيها، وارفع الأخرى ثم انزليها .
2 إقلبي الطفل على بطنه وارفعي ذراعيه، وذلك لمد عضلات بطنه . بعد عدة مرات من هذا التمرين، ارفعي الجزء العلوي من جسم الطفل عن الأرض . هذا التمرين يقوي عضلات الظهر ويساعده على حمل رأسه بشكل أفضل .
3 ضعي الطفل على ظهره وأمسكي قدميه واضغطي عليهما بيديك . إثني الركبتين واضغطي للأسفل برفق باتجاه البطن وكوني أكثر حذرا إذا كان طفلك أصغر عمرا .
3 بينما يكون الطفل ممددا على ظهره، أمسكي جهة واحدة من كتفه وارفعيها برفق للأسفل . أمسكي الذراع الأخرى واثني الكوع عدة مرات ثم لفيها حول الكتف صانعة دوائر كبيرة، وراقبي مدى شعور الطفل بهذا التمرين .
4 بينما يكون الطفل ممدا على ظهره ، أمسكي جهة واحدة من كتفه وارفعيها برفق للاسفل . أمسكي الذراع الأخرى واثني الكوع عدة مرات ثم لفيها حول الكتف صانعة دوائر كبيرة ، وراقبي مدى شعور الطفل بهذا التمرين .
5- مددي الطفل على ظهره وامسكي ذراعيه بيديك وادعمي الجزء الأمامي من الكتف في نفس الوقت واجعلي ذراعيه يتقاطعان بحيث يشكلان حرف X . كرري هذا التمرين عدة مرات بتناسق .
6 إقلبي الطفل على بطنه، مدي أصابعه وأمسكي بطنه وصدره برفق . ارفعيه برفق ببطء . إذا كان عمر الطفل أكبر، يمكنك أن تدعمي المنطقة الأمامية من الكتف بذراعيك جاعلة الطفل يتحرك كالعصفور .
7 ضعي الطفل على بطنه، وأمسكي قدميه وركبتيه بيديك ودحرجيه من الجهة اليمنى من بطنه إلى الجهة الأخرى . إذا أردت دحرجته من البطن إلى الظهر، إرفعي رجله وقدمه .
8 ادعمي صدر الطفل وبطنه وهو ملقى على بطنه . لا ترفعي جسمه ولكن ساعديه برفع جسمه .






3. تمرينات الطفل من عمر 7 أشهر إلى 12 شهر :



تمآرين مخصصة للرضع . . وطريقة اللعب مع الاطفال ب أعمآرهم


1 مددي الطفل على ظهره واركعي للأسفل وأمسكي كاحل طفلك بيديك وضعيه في حضنك . ارفعي كاحليه للأعلى حتى يرتفع جسمه بأكمله ثم ارجعيه ببطء بالإتجاه المعاكس . ( إبدأي من المنطقة السفلى ثم لمنطقة ظهره ) ثم دحرجيه لوضعه على بطنه .
2 إركعي للأسفل واجعلي طفلك بوضع القرفصاء، امسكي منطقة حوض الطفل أو فخذيه العلويين وارفعيهما ببطء حتى يرتفع جسم الطفل بحيث تبقى يداه ورجلاه على الأرض للدعم .






4. التمرينات الجمسية للطفل بعد سن 12 شهر :





تمآرين مخصصة للرضع . . وطريقة اللعب مع الاطفال ب أعمآرهم


1 إركعي للأسفل وضعي طفلك واقفا على حضنك موجها لك ثم امسكي كتفيه لتدعميه جيدا وساعديه بالتسلق عليك حتى يصل مستوى الأكتاف ثم ارجعي قليلا الى الخلف حتى تسهلي عملية تسلقه .
2 ألق الطفل على ظهره، واركعي للأسفل أمام طفلك، امسكي يديه مباشرة بيديك أو استعملي عصا ممسكة بها من الطرف والطرف الآخر يمسكه الطفل . ارفعي العصا عموديا حتى يستطيع الطفل شدها ومن ثم يقف . هذا التمرين يقوي ذراع الطفل وعضلات كتفيه .
3 ضعيه على بطنه، وامسكي وادعمي منطقة البطن عند الطفل ثم مدي اصابعك . ارفعي جسم الطفل ومرجحيه يمينا ويسارا، واذا كنت تتحركين مع طفلك فإنه سيشعر بأنه يركب الدويخه .








الاطفال الرضع يمارسون الرياضة ايضا!! تمارين من عمر يوم ولغاية 8 أشهر :





التمرين الأول :



مددي طفلك على ظهره وامسكي باحدي يديه . حركيها ببطء صوب عينيه ثم أرجعيها إلى مكانها . كرري هذا التمرين مرتين أو ثلاث مرات وافعلي المثل مع اليد الاخري ثم اليدين معا هذا التمرين يساعد طفلك على تطوير قدرته على الرؤية عن قرب وعن بعد من خلال تعلمه ملاحقة حركه يده ومتابعها .










التمرين الثاني :



مددي طفلك على ظهره وامسكي احدي ذراعية ، ثم بيدك الاخري قومي بضرب ذراعه ضربات خفيفة جدا من الكتف في اتجاه الكف . هذه الحركة تعتبر أسلوبا رائعا لمساعدة طفلك في فتح كف يده تدريجيا..


يمكنك أيضا استخدام حركه الضرب الخفيف بالأصابع لتدليك أجزاء أخرى من جسم الطفل، انه تمرين مفيد ويساعد طفلك على تطوير وعيه تجاه جسده، إضافة إلى حواسه لاسيما حاسة اللمس ..










التمرين الثالث :



أجلسي طفلك على الأرض وأسنديه بوسادة ، ثم اركعي أمامه وأمسكي أصابع يديه ، وقومي بأرجحته يمينا ويسارا والى الأمام والوراء مرات عديدة . إذا شعرت بأن طفلك يستمتع بهذا التمرين يمكنك أن تضيفي حركة الدائرة ، هذا التمرين يساعده على تقوية توازنه الجسدي ما يسهل عليه عملية الحبو أو المشي في فترة لاحقة إذا كان طفلك صغير جدا ، وغير قادر على السيطرة على حركة رأسه ضعي يدك خلف رأسه أثناء التمارين ..










التمرين الرابع :



مددي طفلك على ثم ظهره ثم ضعي لعبة ما إلى واحرصي على إلا يتمكن من التقاطها . بعد ذلك قومي بثني رجليه بلطف وساعديه نحو اللعبة في محاولة للامساك بها , كرري الحركة للجانب الأخر يساعد هذا التمرين على تجهيز الطفل لمرحلة الحبو إضافة إلى تحسين وقفته أو جلسته…


ثلاثة تمارين إضافية للأطفال القادرين على الجلوس و السيطرة على حركة الرأس:










ركوب الدراجة:



مددي طفلك على ظهره و اركعي أمامه ثم ارفعي رجليه،واسندي مؤخرته بركبتيك،بعد ذلك،امسكي أسفل قدمي طفلك و ارفعي ركبتيه نحو صدره ثم مديهما في اتجاهك.


كرري هذه الحركات للرجل الأخرى ثم الرجلين معا، يساعد هذا التمرين على تقوية عضلات قدمي طفلك.








الطفل الطائر :



مددي طفلك على بطنه ثم اركعي بجانبه ومدي يدك تحت جسمه بشكل يتيح حمله في صدرك بعد ذلك ، ارفعي ببطء الجزء الأعلى من جسمه ثم أنزليه ، كرري الحركة مرات عديدة . فهي تقوي عضلات رقبته وتنمي قدرته على السيطرة على حركة رأسه .








الحبو:



مدديه على بطنه ثم شجعيه على التقاط اللعبة التي وضعيتها في الجانب الأخر من الغرفة ، ساعديه على الحركة من خلال تسنيد قدميه ، هذا التمرين يحفز طفلك على الحبو ويساعده على تحسين قدرته على التنسيق ما بين حركة يديه وما يراه أيضا تطوير حاسة النظر عن بعد وقرب …










اللعب من سن 9-12 شهر



أصبح الطفل أكثر حيوية ،يستطيع أن يتحرك بسهولة كما انها يتشبس بالأشياء ليقف.
يحاول استخدام الأشياء للوصول إلى الهدف فيمكنه استخدام الملعقة الخشبية للحصول على اللعبة التى أعلى الرف ، يستمتع باللعب التى تتفاعلين معه فيها فيمكنك أن تتحدثى فى تليفونه اللعبة ثم تعطيه اياه ليصدر أصواته المعتادة ثم تأخذيه منه لأعادة الكرة .
تطورت قدرته على حل المشكلات بشكل منطقى فأصبح يزيح غطاء صندوق اللعب ليحضر لعبته من داخله بدلا من محاولة احضارها من خلال جدران الصندوق ، يعرف أسماء الأشياء المألوفة .
الطفل فى هذا السن يحب أن يحرك ويدقع الأشياء












قوائم اللعب :



· أغراض المنزل : تعتبر أغراض المنزل من أبسط اللعب التى يستمتع بها الطفل فقد يجد متعة فى إخراج الملابس من الغسالة أو سبت الغسيل وارخاعها مرة أخرى . وهذه فرصة طيبة لتعلميه كيف يساعدك فى الأعمال المنزلية .
· ألعاب الدفع : امنحى طفلك فرصة كى يتمرن على مهارة المشى المستحدثة ، وفرى له اللعب الممكن دفعها كالعجلات (غالبا ما يجد الأطفال صعوبة فى عملية الشد قبل 12 شهر )




· لعبة الجر : فى الشهر الثانى عشر وبزيادة قدرة الطفل على التنقل قد يتمكن الطفل من جر الأشياء الخفيفة مثال عربة صغيرة مربوطة فى حبل . حيث أن الطفل سيجد متعة فى جرها جلفه أثناء تنقله

مشاركة عن طريق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.