نصائح عامة الموز - موسوعة المعرفة الشاملة

أعلان الهيدر

السبت، 15 أغسطس 2020

الرئيسية نصائح عامة الموز

نصائح عامة الموز






الموز للحامل:



يحتاج جسم المرأة الحامل و خاصة في الأشهر الأولى من الحمل, إلى الكثير من البوتاسيوم, الذي يساعد في التقليل من أعراض التعب, و الغثيان, نتيجة التغيرات التي يمر بها جسمها, للتكيف مع نمو الطفل بداخلها, لذلك يوصي الخبراء الحامل بتناول موزة واحدة كل يوم على الأقل, للحفاظ على نفس قوية و صحية, و لمحاربة الغثيان, و خاصة عند تناولها على معدة خالية.


ختلف طعام المرأة وهى حامل عن الأطعمة التي تتناولها في حالاتها الأخرى، فهناك أطعمة تحبها جدا وأخرى تكرهها وتبتعد عنها لأنها تصيبيها بالغثيان.


ولكن اليوم لدينا خبر سار جدا للحوامل، فلا غثيان في الصباح مع الموز، حيث يعمل الموز على تهدئة المعدة وبث السرور في الجسم كما يغذي الطفل، وللموز تأثير طبيعي معدل للحموضة في الجسم، وينصح بتناوله للتخلص من الحموضة .


ويحتوي الموز على مستوى عالي من الألياف، لذلك فإن إدخاله في الحمية الغذائية يساعد على إعادة عمل الأمعاء الطبيعي، كما يساعد على التغلب على المشكلة دون اللجوء إلى أدوية مسهلة.


ولتفادي شهوة تناول الطعام، نحتاج للسيطرة على مستويات السكر في الدم عن طريق تناول وجبات خفيفة عالية بالكربوهيدرات والفيتامينات المغذية، كل ساعتين، فكان الموز الفاكهة الأكثر ملائمة لمنع البدانة.


كما أنه يعمل على خفض درجة حرارة الجسم الطبيعية، والعاطفية للأمهات الحوامل، ففي تايلاند تأكل النساء الحوامل الموز لضمان ولادة الطفل في درجة حرارة معتدلة.


والبوتاسيوم معدن حيوي، يساعد على جعل نبض القلب متوازنا، ويحفز إرسال الأكسجين إلى الدماغ كما ينظم توازن الماء في الجسم، فعندما نكون مرهقين فإن مستوى الأيض يرتفع، مما يخفض مستويات البوتاسيوم، ويمكن إعادة توازن الجسم بتناول الموز الغني بالبوتاسيوم.


وانسي الحبوب المهدئة، وتناولي الموز قبل وخلال الدورة الشهرية، لأنه يعمل على تنظيم مستويات الجلوكوز في الدم، الأمر الذي يحسن المزاج ويمدك بفيتامين "ب6" ويهدئ الألم.


فالموز غذاء كامل متكامل، وعند مقارنته بالتفاح فالموز يحتوي على 4 مرات أكثر بروتين، ومرتين أكثر كربوهيدرات، و3 مرات أكثر فسفور، وخمس مرات أكثر فيتامين "أ" وحديد، ومرتين أكثر فيتامينات ومعادن






للاطفال:


قد يكون الموز مفيدا في الحيلولة دون الاصابة بقرحة المعدة خاصة اذا تم تناوله قبل أن ينضج تماما، ويعد الموز أيضا الغني بالألياف والطاقة خيارا مثاليا حين تكون في حالة نشاط جسمي، وهذا ما يجعل لاعبي التنس حريصين على تناول الموز بين الأشواط، بالاضافة الى ذلك يعتبر الموز مصدرا مفيدا لحمض الفوليك والبوتاسيوم والأملاح المعدنية


كذلك موزتين تعادل كأس حليب يعني تحتوي على نسبة عاليه من الكالسيوم لذلك إذا كان طفلك لا يشرب الحليب حاولي أن تعوضيه بأعطائه الموز ومشتقات الحليب .


أفادت دراسة بأن الموز يقوي الجهاز المناعي للجسم ويحافظ على الجهاز العصبي والبشرة ويخفض ضغط الدم المرتفع، وذلك لإحتوائه على فيتامين ب6 الذي يمد الجسم بالطاقة.


وأوضحت الدراسة أن الموز من المصادر الغنية بالبوتاسيوم ويحتوي على ألياف تحافظ على البكتريا النافعة المقوية للجهاز المناعي والتي تساعد على الهضم، كما أنه يساعد على تكوين الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء.


ويذكر أن الموز مفيد في فطام الأطفال الرضع من سن 4 - 6 شهور، ويمكن تقديمه للطفل في صورة مهروسة جيداً، وفى سن 9 شهور يمكن تقديمه للطفل في صورة شرائح حيث يسهل مضغه.


مصدر ممتاز للتغذية ويعتبر الفاكهة المثالية في بداية إطعام الطفل فهو يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الانسان للبقاء على قيد الحياة. فالموز يحتوي على كمية ممتازة من البوتاسيوم والألياف بالاضافة الى نسب مرتفعة من فيتامين B6، C وفيتامين B2 .


البوتاسيوم في الموز ضروري للحفاظ على صحة القلب وقد اكدت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يستهلكون الموز وغيرها من الأطعمة عالية البوتاسيوم في أقل عرضة لتطوير تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم.


كذلك يعتبر الموز واحد من مضادات الحموضة الطبيعة وهي مفيدة في الحماية ضد قرحة المعدة وقرحة الاثني عشري.








متى يمكننا إدخال الموز لغذاء الطفل ؟



يمكن إدخال الموز لطفلك في وقت مبكر من العمر (4 أشهر). ولكن تذكري أن العمر الموصى به لبدء إدخال الأطعمة الصلبة ما بين 4-6 أشهر من العمر .


من مميزات الموز بانها جاهزة للاكل ولاتحتاج الى غسلها قبل الاكل , من اجل ذلك يعتبر الموز غذاءا نموذجيا وامنا للطفل في حالات السفر.


يعتبر الموز جيدا لحالات اسهالات الاطفال بسبب احتوائها على كمية جيدة من البوتاسيوم الذي يحتاجه الطفل المصاب بالاسهال , ولكن تذكري بان الاكثار من تناول الموز يؤدي الى الامساك.










وصفات لذيذة من الموز للأطفال الرضع المهروسة 4-6 أشهر



1. الموز لا تحتاج إلى أن الطبخ, فقط قشري موزة واقطعيها الى شرائح وقومي بهرسها جيدا بالشوكة او المعلقة وضيفي اليها القليل من حليبك او حليب الصناعي او حتى الماء واطعميها لطفلك


 
 
 
 
 

3. الموز "الكاسترد" للأطفال الرضع 8 حتى 10 شهرا



قشري موزتان مع 3 صفارات بيض في نصف كوب حليب الصيغة مع رشة من الزنجبيل او القرفة او جوزة الطيب, ضعي الخليط في جهاز الخلاط الى ان يتجانس الخليط , بعدها ضعي الخليط في وعاء الكاسترد واخبزيها الى درجة 350 فهرنايت لمدة عشرين دقيقة الى ان تصبح مثل الفطيرة قومي بتقطيعها واطعامها للطفل.

مشاركة عن طريق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.