كيف تتعاملين مع طفلك الذي يرفض الطعام

 

 

كيف تتعاملين مع رضيعك الذى يرفض الطعام اللين؟



مشكلة ربما تعاني منها كل أم، فبعد أن تعلمت كيف تطعم طفلها الرضيع عدة أطعمة، وبدأت في الوقت المناسب لفطامه - أي إدخال الأطعمة للطفل مع الرضاعة - وفجأة تجد رضيعها رفض هذا الطعام، ولا تدري لماذا فعل ذلك؟.. فهناك عدة أسباب لهذا الأمر، وهناك أيضا نصائح تساعدك في التغلب على هذه المشكلة فتابعينا.










• ما هي أسباب رفض طفلك الرضيع للطعام اللين؟



بداية لا تقلقي، فهذا أمر طبيعي، فهناك العديد من الأطفال يفعلون ذلك للشعور بالاستقلالية، وعادة ما يكون عمر الطفل ما بين 8 إلى 10 شهور، ونظراً لزيادة وعيه ولتأكيد استقلاليته يفعل ذلك.


أحياناً يرفض الطفل هذه الأطعمة اللينة، ليمكّنك من معرفة أنه على استعداد للانتقال إلى القوام الجديد من أطعمة الأطفال الصلبة، مثل تقديم الأطعمة على شكل أصابع، فلا تترددي وقومي بتقديم هذه الأطعمة لطفلك، ودعيه يأكلها بمفرده، فقط كوني صبورة واستعدي للفوضى التي يسببها طفلك أثناء الطعام.


ربما يرفض طفلك الطعام اللين لأنه يحتاج منكِ وضع الطفل أمامك على كرسي وإطعامه، بينما هو في هذا الوقت أكثر نشاطاً أو أصبح لديه مهارات تنقل جديدة يريد ممارستها، فيرفض من أجل تنفيذ ما يريد.


أحياناً يرفض الطفل الطعام اللين وغيره من الأطعمة أثناء مرضه، أو أثناء التسنين، فلا تجبريه بحجة أن الطعام اللين أسهل في تناوله، واتركيه حتى لا يكره الطعام.


ربما يرفض طفلك هذا الطعام لأنه الآن زاد وعيه وأصبح له مفضلاته، فربما لا يريد هذا الطعام، ويريد طعام آخر، فحاولي أن تحترمي رغباته، وجددي له في الأطعمة التي تقدميها له.


أحياناً يرفض الطفل الطعام اللين لمظهره أو لرائحته أو لملمسه بفمه أو لطعمه، وفي هذه الحالة ينبغي عليكِ التجديد والتنوع بين الأطعمة التي تقديمها له، حتى لا يمل.










• ما هي النصائح التي تساعدك في التغلب على رفض رضيعك للطعام اللين؟



قدمي لطفلك الأطعمة على شكل أصابع أو مكعبات أو حلقات، ودعيه يأكل بمفرده، مثل مكعبات أو أصابع من البطاطا أو الجزر أو الجبن الطري أو الموز، أو قدمي له المكرونة، ودعيه يأكل بمفرده حتى يتعلم ويتقن الطعام بمفرده.






اعطي لطفلك ملعقة بيده أثناء إطعامه، وذلك لتشجعيه على الطعام، فينشغل بها وقومي أنتِ بإطعامه في هذا الوقت، لأنه لا يستطيع استخدام الملعقة بمفرده، لكن في هذه الفترة يستطيع تناول الأطعمة بيده أسهل، وسيظل هكذا لفترة من الوقت، ومع الوقت سيتعلم الإمساك الصحيح بالملعقة، ويتعلم إطعام نفسه، ولا تتخيلي مدى سعادته عندما ينجح في إطعام نفسه، وتأثير هذا الأمر على طعامه وشهيته.


لا تهتمي بالكم الذي أكله طفلك، أو الكم الذي رفضه، المهم أنكِ لا تجبريه على الطعام، ولكن شجعيه حتى لا يكره الطعام.


قدمي لطفلك العديد من الأطعمة التي يسهل تناولها بمفرده، واتركيه يأكل كما يشاء.


قدمي لطفلك على مدار اليوم مجموعة متنوعة من الأطعمة للتأكد من حصوله على التغذية التي يحتاج إليها.


حاولي إطعام طفلك في مكان يحبه مثل البلكونة، أو في حديقة المنزل إن وجد، فهذا الأمر يؤثر عليه وعلى شهيته.


حاولي إطعام طفلك في نفس وقت تناول طعام باقي الأسرة، كلما أمكن ذلك فهذه البيئة الأسرية الإيجابية تحفز طفلك على تناول الطعام وتؤثر على شهيته.


ضعي في اعتبارك أن الطفل تختلف كمية الطعام الذي يأكله من وجبة لأخرى، وأنه ربما يحب طعام اليوم، ثم يرفضه في اليوم التالي، فكل هذه الأمور طبيعية فقط حاولي معه مرة أخرى في وقت لاحق.


نصائح سريعة للتعامل مع الأطفال المتعبين في الأكل


إذا كان ابنك يرفض الطعام، فاعلمي أولا أنها مشكلة شائعة بين الأطفال.






أشعر بمعانتك جيدا، وأعلم أن مقياس سعادتك اليومي يتوقف على طعام طفلك فإذا أكل تكوني سعيدة وإذا لم يأكل تحزني. حتى يهدأ روعك، ينبغي أن تعلمي أن ما عليك سوى اختيار الأكل الصحي المغذي الآمن وترك الطفل حرية أن يختار نوع وكمية ما يأكل مما عرض عليه.






معدة الطفل تكون بحجم قبضة يده فلا تجبريه على الطعام كالشخص الكبير، كما أن أكل الطفل في وقت مرضه يختلف تماما عن أكله وهو بصحة جيدة.
حاولي أن تقيمي أكل طفلك بالأسبوع وليس باليوم فالطفل أحيانا يأكل جيدا في يوم وفي اليوم التالي يأكل فيه القليل من الطعام.
أحيانا طفلك يرفض طعام معين ويكون هذا ليس معناه أنه يرفض ذلك الطعام أو يرفض الطعام عموما ولكنه يحب أن يظهر استقلاليته فقط أو ليرى رد فعلك.










إليكِ الآن بعض الأفكار التي تساعدك على حل هذه المشكلة:



لابد أن تكوني أنت قدوة لطفلك عن طريق أكلك الصحي المتنوع وبمجرد أن تشعري أن طفلك يستطيع أن يجلس معكم على السفرة ويأكل من نفس الطعام لا تترددي في ذلك وحاولي أن تجعلي وقت الطعام وقت لطيف بالمحادثة فيما بينكم حتى لا يمل الطفل من وقت الطعام.
كوني صبورة مع طفلك إذا أردت أن تدخلي له صنف جديد من الطعام فأذا رفضه كرري المحاولة معه حتي ولو لعشر مرات، فبعض الأطفال يرفضون الطعام عدة مرات ثم بعد ذلك يقبلوه.
إذا أردت أن تدخلي صنف جديد من الطعام لطفلك، إعطيه الطعام وهو جائع لأن الطفل وهو جائع تزيد فرصته لتجربة طعام جديد قدمي الطعام لطفلك كالبوفيه ودعيه هو يختار نوعية وكم ما يأكل.
لا تجبري طفلك عللى الطعام ولا تجبريه أن ينتهي من طبقه كاملا لأنك كلما اجبرتيه كلما شعر بالشبع وزاد رفضه للطعام.
لا تسألي طفلك ماذا تريد أن تأكل؟ لأن الإجابة الحاضرة لديه "لا أريد" أو يختار أكل غير صحي مثل الشيبسي أو الشيكولاتة ولكن كوني محددة في سؤالك كأن تسأليه هل تريد أن تأكل كذا أو كذا؟ من الطعام الصحي الذي تريدي أن تعطيه إياه؟
اجعلي طفلك يساعدك في شراء الطعام أو في تجهيزه لأن الطفل إذا ساعدك في تجهيز الطعام يكون عنده شغف أن يأكل ما صنع بيده اخبري طفلك لماذا تختارين كل طعام مثلا نأكل الخضروات لأنها مفيدة للجسم وغنية بالفيتامينات والمعادن وهكذا.
إذا أردت أن تكافئي طفلك على شئ لا تكافئيه بأكل غير صحي لأن ذلك سيجعل عنده الأكل الغير صحي مرغوب فيه أكثر ولكن حاولي أن تكافئيه بشئ آخر مثل نزهة آو شراء لعبة وهكذا.
لابد أن تتفهمي أن شهية الطفل تتغير من وقت لآخر فمثلا تجدين طفلك يحب طعام معين وبعد عدة مرات يرفضه فكوني صبورة معه.
حاولي أن تعودي الطفل على عادات للطعام كأن تجلسيه على كرسي الطعام الخاص به.
شجعي الطفل أن يأكل بنفسه من سن صغير ولا تنزعجي من الفوضى التي يتركها بعد الإنتهاء من الأكل.
جربي مع الطفل بدائل الطعام الواحد بمعني إذا رفض الجبن اعطيه زبادي وهكذا.
عودي الطفل على آن يأكل وهو جالس وليس وهو يلعب حتي تتجنبي مشاكل الشرقة والاختناق.
قدمي الطعام لطفلك بشكل جذاب كأن تقدميه في طبق مقسم وضعي في كل قسم طعام مغذي ملون آو مقطع علي هيئة آشكال ظريفة مثل الكيك والبيتزا يمكن تقطعيها على هيئة آشكال يحبها الطفل حتي تجذب الطفل. ومن عمر سنتين يمكن آن تسمي الطعام للطفل بآسماء اللعب مثل حلقات الموز بالعجل وهكذا حتي يستمتع بوقت الطعام.
لتشجيع الطفل على الطعام يمكن آن تأتي بأحد أصحابه أو جيرانه أو أقاربه ممن تعلمين أنه يحب الطعام وتجعليه يأكل مع طفلك فهذه الطريقة تشجعه على الطعام.


إذا رفض طفلك بعض الأطعمة يمكن أن تلجئي لهذه الحيل:



إذا رفض بعض أنواع الفاكهة، يمكن أن تقطعيها وتضعيها على الزبادي إذا رفض طفلك الخضروات، يمكن أن تقطعيها وتضعيها على الجبنة أو على الأرز أو على المكرونة.


إذا رفض طفلك نوع من الطعام الجديد عليه أو كان لا يفضل نوع معين من الطعام، يمكن أن تغطي ذلك الطعام بصوص يحبه الطفل.


إذا رفض طفلك أكل نوع معين من الفاكهة، اعطيه له كعصير.










توجيهات للأم في حالة الرفض اللارادية :



1- عدم الإنزعاج أو القلق أو الاضطراب.
2- امنحي بعض جوانب البهجة للطفل أثناء طعامه مثل استعمال أدوات ملونة مرحة مع محادثته أثناء الوجبة.
3- لا تدفعي الطعام إلى فمه، بل انتظرى برهة وكأن حركة الرفض شئ طبيعي يحدث أثناء الأكل ولا تبدي أية ملاحظات على حركات الرفض.
4- تنويع الأغذية التي يتناولها واعطاؤه ما يستسيغه ويتقبله أكثر من مرتين أى إذا كان يفضل الفاكهة أعطيه ثلاث مرات من هذا النوع مع خلطها باللبن أو البسكويت.
5- حيث أن الملعقة أسهل رفض من الرضاعة اعطه وجباته بالرضاعة حتى السميكة منها مع توسيع فتحة الحلمة.
6- إذا رفض الرضاعة أيضاً فأعطه بعض الرضاعات عندما يستغرق في النوم ولا تعطه كل وجباته على هذا النحو فهذه الطريق ليست هي الطريقة السليمة، ولكن إذا لجأت إلى ذلك فلتكن أثناء الرضعة الأولى والأخيرة إذ أنهما مرتبطتان بنوم الطفل.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق