معلومات عن القدم المسطحة او الفلات فوت - موسوعة المعرفة الشاملة

أعلان الهيدر

الثلاثاء، 18 أغسطس 2020

الرئيسية معلومات عن القدم المسطحة او الفلات فوت

معلومات عن القدم المسطحة او الفلات فوت




القدم المسطحة او الفلات فوت



التقوس الداخلي للأطفال يكتمل تطوره في سن 4 إلى 5 سنوات، والقدم إذا ظلت متيبسة وتسبب الألم فيجب متابعة الحالة مع الطبيب المختص واختصاصي العلاج الطبيعي، ولتفادي تطور الحالة حيث إنها لا تكون واضحة وظاهرة ما بين 6 إلى 9 سنوات من عمر الطفل,لذلك من العبث علاج اي حالة قبل سن 5 سنوات واغلب من يشترون الضبانات يدفعون ثمن علاج وهمي.






*بسبب بعض الأمراض وقد تحدث أيضا بسبب بعض الأمراض المزمنة التي تؤدي الى ضعف في العضلات والاوتار مثل السمنة، السكر، التهاب أوتار القدم.. وليس من المستغرب أن تحدث هذه الحالة بسبب هذه الأمراض.






وفقا للاحصاءات، 60٪ من الأطفال — 6-7 سنوات يعانون من مظاهر مرض القدم المسطحة وفي سن البلوغ حوالي 75٪ منهم يعانون بالفعل من مرض القدم المسطحة






يعني عيب خلقي بسيط لا يعطي للقدم شكل الالتواء المناسب والذي يسمح لها بالانثناء أثناء المشي وكذلك يجعلها تلامس الأرض كاملة أثناء الوقوف عليها لمدة طويلة أو قصيرة.






والفلات فوت نوعان جزئي وكلي فالجزئي تجدين فيه القدم تتسم بانثناء بسيط من الوسط بينما الكلي يجعل من القدم مسطحة تمامًا.






في الطبيعي لا يحتاج الأمر إلى تدخل طبي علاجي أو جراحي وإنما اختيار أحذية مريحة والابتعاد عن الكعوب العالية، وألا تكون تلك نوعية الأحذية المعتادة على الأقل، وأحيانًا ما تجري إضافة فرشة للأحذية تساعد القدم على الانثناء مع الحرص على عدم الوقوف لمدة طويلة دون راحة وعدم المشي لمسافات طويلة إلا مع ارتداء حذاء قدم مريح ورياضي.








في بعض الحالات النادرة يحتاج الأمر لتدخل علاجي عند طبيب عظام وفي بعض الحالات الأكثر ندرة يحتاج الأمر لتدخل جراحي، وتكتشف تلك الحالة مبكرًا عندما يتألم الصغير من بعض الأحذية ومن اللعب بحذاء معين وغير ذلك، ويمكن للأم اكتشافها بالعين المجردة أيضًا، وهي من أهم أسباب عدم تجنيد الذكور لأن المجند لن يتحمل الوقوف والسير ساعات طويلة وهو ما يتطلبه الأمر عند التدريب وغير ذلك.






في الأطفال الصغار في الأعوام الأولى قد تبدو جميع أقدامهم كذلك، لذا فهي لا تظهر في الغالب إلا في عمر المراهقة، إذ تكون العضلات والأوتار قد تكونت ونضجت تمامًا فيظهر الأمر إن كان فيه مشكلة أم لا.






يعيش معظم المصابين بالفلات فوت حياة طبيعية تمامًا ولا يشكل لهم الأمر مشكلة إلا عند اختيار الحذاء المناسب، ولكنهم قد يشعرون بآلام عند السير أو الوقوف لمدة طويلة، والبعض يعاني من شد عضلي وقد يمتد الأمر لمفاصل القدمين والركبتين.








الأسباب:


. عوامل وراثية
. ضعف قوس القدم
. ضعف أوتار القدم
. زيادة الوزن
. التهاب المفاصل أو ضمور العضلات








متى أستشير الطبيب:


. إذا ظهرت الحالة حديثًا ولم تكن حالة معروفة لديك
. عند الشعور بآلام في الكاحل أو القدم ر . عدم تحسن الأعراض بعد ارتداء الأحذية الطبية أو وضع الفرشات الطبية








تأكدي أن الأمر في أغلب الحالات بسيط ولا يتعدى بعض المحاذير، وحتى لو تفاقم الأمر فمن النادر أن يحتاج تدخل طبي كبير.

مشاركة عن طريق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.