اضرار وفوائد مشايات الطفل - موسوعة المعرفة الشاملة

أعلان الهيدر

الثلاثاء، 18 أغسطس 2020

الرئيسية اضرار وفوائد مشايات الطفل

اضرار وفوائد مشايات الطفل







اضرار وفوائد مشايات الطفل



من أكثر اللحظات التي تنتظرها الأم هي أن ترى الطفل الذي ظلت تحمله بداخلها لمدة تسعة أشهر، يقف على قدميه ويسير إليها لأول مرة ليرتمي في أحضانها. قد تفكرين في شراء المشاية لطفلك لتحقيق هذا الحلم سريعاً. ولكن هل فكرتِ أن هذه المشاية بما لها من فوائد قد تسبب أضرار لطفلك أيضاً؟ فهي سلاح ذو حدين.








فوائد مشاية الأطفال:



- التمرين على المشي: مشاية الأطفال تعطي طفلك القدرة على اختبار توازنه واستخدام عضلات الساقين على الوقوف والمشي، في حين أن المشاية لن تعلم طفلك كيفية المشي، ولكن يمكن أن تعطيه بعض الممارسات التي من شأنها أن تساعده عندما يتعلم كيفية السير.


- التسلية واللعب: طفلك قد يستمتع ببعض من وسائل التسلية والترفيه التي تأتي مع المشاية، بما في ذلك قضبان الألعاب والأضواء والأصوات، هذا قد يعطيكِ استراحة أنتِ فى أمس الحاجة إليها فى خلال اليوم.


- سهولة الحركة: قد يشعر الطفل المستقل والفضولي بالإحباط عندما لا يستطيع التحرك من تلقاء نفسه، يمكن للمشاية إعطائه الحرية للإستكشاف، في حدود المعقول وتحت إشراف دقيق من الوالدين.












أضرار مشاية الأطفال:



- التعثر:واحدة من أخطر السلبيات مع المشاية هي ميلها المفاجئ الذي يُسبب تعثر الأطفال، عندما يتعثر الطفل في المشاية فإنه يمكن أن يتسبب ذلك في ضرر لرأسه، أو ذراعيه أو ساقيه، يجب أن لا تستخدم المشاية في المناطق ذات الأسطح غير المستوية.


- السلالم:الأطفال يمكنهم التحرك بسرعة في المشايات، وكل ما يحتاجه الأمر هو عجلة واحدة فقط على حافة السلم تؤدي إلى الإطاحة بالمشاية لأسفل السلم -لاقدر الله- والطفل محبوس داخلها، والإصابات من الوقوع أسفل السلم في المشاية غالباً ما تكون أسوأ من أن الطفل يسقط وحده أسفل السلم.


- تعوق تطور حركة الساقين: يمكن للمشاية أن تعرقل تقدم الطفل فيما يتعلق بالمهارات الحركية، ومن الممكن أن لا يسيرالطفل في وقت أسرع لأنه تعلم الإعتماد فقط على المشاية، والمشاية بدورها لا تعمل على عضلات الفخذ العليا المهمة لتطوير عملية المشي، بدلاً من ذلك، فإنها تركز الحركة على الجزء الأسفل من الساق وأصابع القدم.


هذه أهم فوائد وأضرار مشاية الأطفال، اختاري لطفلكِ الآن المشاية المناسبة وأبعديهِ عن الأماكن التي تجعلها خطرة عليه.










عيوب المشاية



1- استخدامها قبل مرحلة المشي الطبيعية للطفل قد تسبب للطفل تشوه في الساق –لا قدر الله- لأن عضلاته وعظامه ليست مستعدة لتحمل وزنه بعد.
2- قد تجعل الطفل يؤذي نفسه لأنها تتيح له التنقل في المنزل فقد يصل للمطبخ أو يعبث بالكهرباء، خاصة إذا تُرك داخل المشاية بدون مراقبة.
3- قد تبطئ من تعلم الطفل السير وحده بدون الاعتماد عليها.










ضوابط استعمال المشاية



1- لا تستخدميها مع طفلك قبل بلوغه الشهر الثامن أو التاسع
2- لا تتركِ طفلك في المشاية بمفرده أو تستخدميها كوسيلة لإلهائه، فقد يؤذي نفسه بالحركة الزائدة فيها.
3- احرصي على ألا تكون فيها أجزاء مدببة أو اكسسوارات زائدة يمكن أن تنكسر فتؤذيه
4- لا تتركي طفلك يستعملها أكثر من ساعة أو أثنين يومياً
5- ضعيه فيها بحيث تلامس أطراف قدميه فقط الأرض، وعندما يصل لمرحلة الوقوف بمفرده يمكنكِ أن تضعيه فيها وتجعلى قدميه كاملة تلامس الأرض.
6- ضعيه في مساحة محددة، وازيلي من أمامه ما يمكن أن يصطدم به، ولا تجعليه يغيب عن نظرك أبدا خاصة إذا كانت هناك سلالم داخلية بالمنزل.










كذلك:


المشايه تؤخر نمو الطفل الجسمى والذهنى للطفل
مشايات الأطفال التي يعتبرها الأبوان أفضل وسيلة لمساعدة صغارهم علي تعلم الوقوف والمشي أظهرت بعض الدراسات أنها تعوقهم عن المشي مما اضطر دولة مثل كندا إلي فرض حظر علي بيعها‏.‏


, النمو الطبيعي للطفل يجعله يقف بمفرده عند بلوغه الشهر العاشر من عمره حتي العام الأول ويستطيع المشي بمفرده في الفترة من عمر سنة حتي عام ونصف العام‏,‏


وفي حالة استخدام المشاية فإنها تؤدي إلي تقوس الساقين إذا كان وزنه زائدا‏,‏ وأضاف أن الدراسات توصلت إلي أن الاطفال الذين استخدموا المشاية تأخروا عن أقرانهم في الزحف والوقوف والسير بمفردهم‏,‏


وان كل‏24‏ ساعة مجتمعة يقضيها الطفل في المشاية تؤخره عن السير‏3‏ أيام بمفرده ونحو‏4‏ أيام عن الوقوف بمفرده‏.‏








كما لوحظ أن الاطفال الذين يستخدمون المشايات يسيرون علي اصابع الارجل بدلا من القدمين عندما يبدأون المشي وأنها تعوق تطور العضلات التي تساعد الطفل علي الحركة وتزيد من مخاطر الاصابات عند الاطفال ويعوق نموهم الجسماني والذهني وتجعلهم أقل ذكاء من اقرانهم الذين تدربوا علي المشي بطريقة طبيعية‏.‏








وارجع الباحثون ذلك إلي ان المشاية مزودة بعجلات ومنضدة صغيرة تحول دون رؤية الاطفال لاقدامهم وهي تتحرك‏,‏ وبالتالي تحرمهم من التغذية البصرية‏,‏ ومن المعلومات التي تساعدهم علي تعلم كيفية تحريك اجسامهم في الفضاء الذي يحيط بهم‏,‏ كما تحول دون اكتشافهم للعالم من حولهم والامساك بالاشياء وهو أمر مهم في عملية النمو العقلي والإدراكي










ما هو البديل للمشاية إذا كانت الأم ترغب في انهاء مهامها المنزلية‏؟؟


ضعى الطفل في كرسي ثابت أو سرير الالعاب ذي الاسوار الشفافة ليتحرك بداخله بسهولة ويحاول الوقوف والتحرك بدون خوف عليه‏.

مشاركة عن طريق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.