معلومات عن الام البواسير اثناء الحمل





الام البواسير اثناء الحمل


• ما هى البواسير؟



هى عبارة عن تورم غير عادى للأوعية الدموية الموجودة فى منطقة المستقيم، ويمكن أن تكون داخل المستقيم أو تبرز من فتحة الشرج، وهى تسبب شعور بعدم الراحة وحكة وألم، وربما نزف فى منطقة المستقيم، خاصة خلال حركة الأمعاء.












• ما هى أسباب حدوث البواسير أثناء الحمل؟



زيادة حجم الرحم أثناء الحمل تسبب الضغط على الأوردة فى منطقة الحوض، مما يسبب اتساعها وتورمها. الإمساك وهو أيضا مشكلة شائعة أثناء الحمل يمكن أن يسبب البواسير. زيادة هرمون البروجسترون أثناء الحمل يسبب ارتخاء جدران الأوعية الدموية، فيجعلها تنتفخ وتتورم بشكل أسهل، وأيضا هذا الهرمون يبطئ من حركة الأمعاء، فيزيد من حدوث الإمساك الذى هو بدوره يؤدى إلى البواسير أيضا.












• كيف يمكنك تجنب الإصابة بالبواسير أثناء الحمل؟



تجنبى الإمساك عن طريق الإكثار من الألياف فى نظامك الغذائى، مثل الفواكه والخضروات، وعن طريق الإكثار من شرب السوائل والمياه - من 8 إلي 10 أكواب باليوم - ويفضل ذلك ما بين الوجبات، مع المواظبة على ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة مثل المشى، ولكن بعد استشارة الطبيب أولاً. لا تترددى أو تنتظرى عندما تشعرين بالرغبة فى الذهاب إلى الحمام، وبخاصة عند زيادة حركة الأمعاء، وفى الوقت نفسه لا تطيلى الجلوس على المرحاض، لأن هذه الجلسة تسبب ضغطاً على هذه المنطقة.
المواظبة على ممارسة تمرين «كيجل» يومياً، حيث أن هذا التمرين ينشط الدورة الدموية فى هذه المنطقة، ويقوى العضلات حول فتحة الشرج، مما يعمل على تقليل فرص الإصابة بالبواسير.
تجنبى الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة، وإذا كان عملك يتطلب منكِ الجلوس لفترات طويلة، فينبغى عليكِ المشى فى المكان لبضع دقائق كل ساعة. عند النوم يفضل نومك على جانبك الأيسر لتقليل الضغط على منطقة المستقيم ولتحسين الدورة الدموية.










• كيف يمكنك التغلب على البواسير اثناء الحمل؟



ضعى قربة مياه باردة على هذه المنطقة عدة مرات يومياً، فالمياه الباردة يمكن أن تقلل التورم والشعور بعدم الراحة. اغمرى مقعدتك فى حوض أو طبق به مياه دافئة عدة مرات يومياً.
قومى باستخدام قربة المياه الباردة والمياه الدافئة بالتناوب على مدار اليوم
. قومى بتنظيف وتجفيف المنطقة بلطف، ويفضل استخدام مناديل التواليت غير المعطرة لمنع حدوث تهيج بالمنطقة، أو استخدام مناديل مبللة لأنها تكون ألطف وأكثر راحة لهذه المنطقة.
اطلبى من الطبيب أن يصف لكِ بعض أدوية البواسير الآمنة أثناء الحمل، مثل المخدر الموضعى وغيره. إذا وصف لكِ الطبيب مخدر موضعى أو أى كريم آخر لعلاج البواسير، فينبغى عدم استخدامه أكثر من أسبوع، حتى لا يزيد من الالتهاب، وتكون طريقة استخدامه كالتالى:








قومى بدهان الكريم على فتحة الشرج من الخارج ومن الداخل بإصبعك بحركة دائرية لمدة دقيقة أو أكثر، حيث أن هذه الطريقة تعمل على تقوية العضلات حول فتحة الشرج، وتساعد على تحسن حالتك بشكل أسرع.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق