السبت، 8 أغسطس 2020

أمراض الاطفال والرضع الاسنان الوليدية

 





الاسنان الوليدية عند الطفل



ان انتشار الاسنان الولاديةNatal teeth(وهي الاسنان التي تظهر منذ الولادة) والاسنان الوليديةNewnatal teeth(وهي الاسنان التي تبزغ خلال 30 يوم بعد الولادة)تعتبر قليلة.حيث تبلغ نسبتها في مجموعة الاطفال التي تمت دراستهم بشكل فعلي 1 لكل 716.








85%من الاسنان الولادية والوليدية تكون ثنايا سفلية مؤقتةوتكون نسبة قليلة قواطع علوية ومن الشائع ان تظهر هذه الاسنان بشكل ازواج.....ومن النادر ظهور ارحاءولادية او وليدية فهناك 20 حالة فقط مذكورة في الادب الطبي منذ عام1897.








غالبية الاسنان التي تبزغ بشكل مبكرتحدث عند اطفال طبيعيين مع او دون وجود قصة عائلية لهذه الحالة ,قديكون وجود هذه الاسنان عند بعض الاطفال عبارة عن تظاهرة لتناذر اكبر مما يؤكد على اهمية الفحص الدقيق والشلمل للاطفال الذين تظهر لديهم.








يجب اجراء صورة شعاعية لتحيد مدى تطور الجذر والعلاقة بين السن مبكر البزوغ والسن المجاورة لها. اغلب الاسنان البازغة بشكل مبكر تكون مفرطة الحركة بسبب التطور المحدود للجذر ويمكن ان تجعل الطفل عرضة لانقلاع السن ولاستنشاقه في هذه الحالات يستطب ازالة السن.








وفي بعض الحالات تسبب الحافة القاطعة الحادة للسن تقرحا للسطح اللساني للسان وعندها ايضا يمكن ان نضطر لقلع السن .......................اذا كان قلع هذه الاسنان ضروريا فهو اجراء سهل ولكنه صعب عاطفيا على الاهل.








بعد ازالة السن يستطب تجريف الجيب في محاولة لازالة البقايا الخلوية ذات المنشأ السنيوالا ستبقى في منطقة القلع ويمكن ان تتطور فيما بعد لبنى نموذجية شبيهة بالاسنان وتتطلب معالجة اضافية.








ولكن الطريقة الافضل هي ابقاء السن في مكانه وتقديم شرح للاهل بالرغبة في المحافظة على السن بسبب اهميته في النمو وفي البزوغ غير المعقد للسن الخلف ........وبخلال فترة قصيرة نسبيايصبح السن البازغ بشكل ابكر من الطبيعي مستقرا.








يمكن ان تسبب المحافظة على الاسنان الوليدية والولادية صعوبة لدى الام التي ترغب بارضاع طفلها من الثدي ,واذا كانت عملية الارضاع مؤلمة جدا للام يوصى باستخدام مفرغة الثديbreast pumpوتعبئة الحليب,بالمقابل يمكن تعليم الرضيع عدم العض اثناء المص بسرعة اذا ثابرت الام على الارضاع ويبدو ان الرضيع يشعر بالم الام ويتعلم كيف يتجنب التسبب بذلك.








يلاحظ ولادة الطفل مع وجود سن ثابت أو متحرك يسمى السن الوليدي، وهو لا خوف منه، الخوف الوحيد عند وجود تخلخل تام للسن هو ابتلاع الطفل له، أو أن يكون السن حاداً فيجرح حلمة الثدي.












هل يجب خلعه وإزالته بشكل مستعجل ؟


في الغالب لا يحتاج لأزالته ما عدا بعض الحالات، وهو أمر غير مستعجل لأستشارة طبيب الأسنان وخلعه.


هل يؤثر على الأسنان اللبنية أو الدائمة ؟


عادة لا تتأثر الأسنان اللبنية شكلاً أو عدداً.

0 komentar: