تعرف على الفوائد الهامة للجوافة - موسوعة المعرفة الشاملة

أعلان الهيدر

السبت، 22 أغسطس 2020

الرئيسية تعرف على الفوائد الهامة للجوافة

تعرف على الفوائد الهامة للجوافة


تعرف على الفوائد الهامة للجوافة














الجوافه


الجوافة من الفاكهة الشتوية التي تتميز بنكهتها اللذيذة ورائحتها النفاذة القوية، وفوائدها الصحية المتعددة تجعلها أحد الأدوات المهمة في حماية أفراد الأسرة من نزلات برد الشتاء، ولا تقتصر فوائد الجوافة العلاجية على ثمارها فقط ، فالأوراق أيضاً تحتوي علي موادٍ لها مكانتها في علاج الجروح والسعال وأوجاع الأسنان، أما جذورها فتستخلص منها موادٌ قابضةٌ لعلاج إسهال الأطفال المزمن، حيث أفاد باحثون بأن الجوافة تُعتبر من أنواع الغذاء المضاد للأكسدة التي تحمي الجسم من خطر الإصابةِ بالسرطان وأمراض القلب وغيرها.


- تعتبر الجوافة مصراً جيداً للفيتامين A وهي مصدر غني جداً بالفيتامين C والألياف وتحتوي على الكاروتينات وفيها القليل من الدهن والبروتين 1%.










الحامل:


وأشار الباحثون إلى أن الجوافة تحتوي على فيتامين "أ" وهي غنيةٌ أيضاً بالألياف، لذلك يُنصح بها للذين يعانون من الإمساك، وتحتوي على الليكوبين، كما أنها غنيةٌ جداً بفيتامين "ج"، والبوتاسيوم، والحديد، لذلك يُنصح بتناولها في بداية سن البلوغ وللمرأة الحامل.












فوائد الجوافة للطفل:



الجوافة مفيدة جدا للأطفال لاحتوائها على الكثير من العناصر اللازمة لبناء اجسامهم وزيادة قوة المناعة والوقاية من الأمراض, موضحا أن بها فيتامينات مهمة لصغار السن والرضع.


كما إن الجوافة لا تسبب الحساسية للأطفال ولم تثبت الأبحاث أي آثار جانبية لها بالمقارنة ببعض الفواكه الأخرى التي قد تصيب الأطفال بالحساسية, لافتا إلى أنها أحد أهم وأعلى الفواكه من ناحية الأمن الغذائي.


كما إن الأطفال في حاجة مستمرة للجوافة لأنها مقوي طبيعي للمناعة ومقاومة لأمراض الشتاء والمعدة ومتوفرة لكل الأسر لانخفاض سعرها وتواجدها لفترة طويلة بالأسواق مؤكدا أنه لا غنى عنها في أي منزل به أطفال.


وأوضح أن تحضير عصير الجوافة سهل وغير مكلف بالنظر لفوائده الكبيرة للأطفال مشيرا إلى أنه يعطى للرضع بعد بدء تناول الأطعمة الخفيفة لزيادة فاعلية المعدة وتقويتها والحماية من نزلات البرد والنزلات المعوية التي تستنزف قدرات الطفل وتقلل من استفادته من التغذية.


والجوافة تساعد على تحسين قدرات الطفل على التنفس عن طريق توسيع الشعب الهوائية كما يتم غلي أوراقها لتجهيز مشروب للأطفال لتحسين عمل الرئتين وتخفيف أثار الكحة, ولاوراقها دور وقائي في حماية أنسجة وخلايا الكبد والكلى والبنكرياس من السموم وكرات الدم الحمراء من التكسير, كما تحافظ على إنزيمات الكبد وبالتالي تقلل من فرص التليف والخمول. وحذر من عدم إزالة البذور من العصير في حال تجهيزه للأطفال الرضع أو حديثي الفطام, وأنها تتسبب في أضرار طفيفة كالإمساك والمغص لصعوبة هضمها.


ونصح باعطاء الطفل كوب عصير جوافة يوميا لمنح الجسم الكمية المطلوبة من فيتامين سي الذي سيقيه من نزلات البرد وعسر الهضم والإسهال مشددا على أن تكون الثمار ناضجة للاستفادة الكاملة منها.












فوائد عامة للجوافة:



- علاج ومقاومة نزلات البرد وأعراضهِ.
- الوقاية من مرض الإسقربوط.
- تحتوي على مواد طبية قابضة ومُعالجة للجروح وألم الأسنان.
- يُستخدم لحاء شجر الجوافة في دباغةِ الجلود ومواد الصبغة.
- علاج فعَّال للإمساك.
- نسبة السكريات تعتبر منخفضة إلى حد كبير في ثمار الجوافة، الأمر الذي يجعلها ملائمة لمرضى السكري أكثر من باقي أنواع الفاكهة. يؤكد الخبراء أن معظم الفيتامينات تتركز في لحمها وقشرها، لذا يُنصح بعدم تقشيرها والإكتفاء بتنظيفها وغسلها جيداً.. هل تحبين فاكهة الجوافة؟! ..






للجوافة مذاق خاص بها وهي غنية جداً ( من أغنى الأصناف إن لم تكن أغناها ) بالفيتامين C.
- وهي غنية أيضاً بالفيتامين A وبأنواع الكاروتينات وغنية أيضاً بالألياف وتحتوي على الليكوبين لذلك تعتبر من أنواع الغذاء المضاد للأكسدة التي تحمي الجسم من خطر السرطان و أمراض القلب.
- والجوافة الغنية جداً بالفيتامين C غنية جداً بالألياف أيضاً لذلك ينصح بها للذين يعانون من الإمساك.
- وهي غنية بالبوتاسيوم والحديد لذلك ينصح بتناولها في بداية سن البلوغ وللمرأة الحامل.


مشاركة عن طريق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.