معلومات عن شرب الماء والحمل - موسوعة المعرفة الشاملة

أعلان الهيدر

السبت، 15 أغسطس 2020

الرئيسية معلومات عن شرب الماء والحمل

معلومات عن شرب الماء والحمل


 
 

 شرب الماء والحمل



حاملا أو لا , انتى بحاجة إلى الماء للحفاظ على صحة جيدة. فيجب أن يكون جسمك مشبع بالماء ليؤدى وظائفه بشكل صحيح. كما انه أثناء الحمل ، يحتاج جسمك الى مزيد من المياه للتعامل مع مطالبه المتغيرة فى تلك الفترة.








فالماء ضروري من أجل خلايا دم صحية والحفاظ على جسمك رطب. وهو أيضا عنصرا رئيسيا في حليب الأم ، وضروري للرضاعة الجيدة فهو يعتبر اساسيا لانتاج الحليب الجيد في الثدي.


















فوائد شرب الماء:



سيدتى, انتى تحتاجين إلى شرب الكثير من الماء أثناء الحمل للأسباب التالية:


• الحفاظ على جسمك رطب حيث ان شرب كمية كافية من الماء يمنع الجفاف والذى قد يؤدي إلى مضاعفات كثيرة مثل الصداع ، الغثيان ، التشنجات ، الدوخة . هذا هام خصوصا في الربع الثالث من الحمل . الجفاف يمكن أن يسبب تقلصات والتى يمكن أن تؤدي الى الولادة المبكرة .
إن أفضل وسيلة لمعرفة اذا كنتى تعانين من الجفاف اولا هو للتحقق من لون البول. ينبغي أن يكون شاحبا أو بلون القش. أما إذا كان غامق اللون هذا يعنى نقص الماء فى جسمك لذلك فى هذه الحالة عليكى بشرب المزيد من المياه.
• شرب الماء بانتظام يساعد على تخفيف أعراض غثيان الصباح ، الحموضة والحرقة وكذلك عسر الهضم . كما أنه يساعد في الحفاظ على جسمك بارد والحفاظ على درجة حرارته وخصوصا في الأشهر الحارة والرطبة
• يساعد على ايصال وتدفق المواد الغذائية من خلال الدم إلى الجنين.
• يساعد فى منع التهابات المسالك البولية لانه يساعد على التخلص من الأملاح الزائدة فى الجسم ، وهو أمر شائع خلال فترة الحمل. فإذا كنتى تشربين كمية كافية من الماء، سوف يكون البول مخفف، وسيساعدك على الحد من خطر العدوى.
• يعمل على تنظيم درجة الحرارة، حمل الأكسجين والمواد الغذائية ويحافظ على رطوبة الأنسجة وتكوين سوائل الجسم ويمنع احتكاك المفاصل ويحمى أعضاء وأنسجة الجسم.
• الماء أيضا يخفف الإمساك ، البواسير ، واحتباس الماء فى الجسم. على الرغم من أنك قد لا تعتقدين ذلك فكلما شربتى المزيد من الماء خلال فترة الحمل، كلما كان احتباس الماء فى جسمك أقل.














كمية الماء التى يحتاجها جسمك أثناء الحمل:



ينبغى شرب حوالي ثلاثة لترات (10-12 كوب) من السوائل كل يوم. وفى حالة ممارسة الرياضة أو اى نشاط آخر قومى بإضافة كوب آخرمن الماء ,وخلال فصل الصيف ستجدين نفسك تحتاجين إلى شرب أكثر من ذلك لتعويض السوائل التى تفقد بسبب العرق.


يمكن الاعتماد على العصائر كجزء من تناول السوائل، ولكن تذكرى أنها يمكن أن تحتوي أيضا على الكثير من السعرات الحرارية الزائدة كما ان المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل القهوة ، الكولا والشاي لا ينبغي أن تحسب كجزء من تناول السوائل لانها تجعل التبول كثيرا مما يسبب فقدان الماء .


إذا كنتى غير متأكد من كمية الماء التى تشربيها كل يوم، قومى بملء ثلاث زجاجات بحيث تشربى 3 لترات من الماء على مدار اليوم.










تأكدى ان جسدك يحصل على السوائل التى يحتاجها:



إذا كنتى لا تحبين شرب الماء، حاولى إضافة الليمون أو النعناع أو بعض العصير لنكهة إضافية وخاصة إذا كنتى تشعرين بالغثيان مع الكزبرة الطازجة أو الزنجبيل المبشور.
يمكنك أيضا جعل كوب من الماء العادي أكثر انعاشا بإضافة الفواكه المجمدة مثل البرتقال والليمون ، الكيوي والخوخ الخوخ والمشمش والبرقوق.
حاولى شرب الكثير من السوائل الغير المحتوية على الكافيين، مثل جوز الهند و الليمون الطازج واللبن.










تأكدى من شرب الماء النظيف:



لمنع مخاطر الأمراض المنقولة عن طريق الماء يجب ان تتأكدى من شرب الماء المعبأ في زجاجات أو الماء المغلي أما الماء غير المصفى أو غير المغلى قد يحمل مجموعة من الملوثات والبكتيريا والفيروسات. هذه هي المخاطر الصحية ويمكن أن يسبب التهابات خطيرة .
إذا كنتى خارج المنزل خذى زجاجة المياه الخاصة بك كونى متأكدة انها نظيفة وآمنة . إذا كنتى تشتري المياه المعبأة، تأكدى من اغلاق الزجاجة دائما والتحقق من تاريخ التعبئة والتغليف قبل الشراء, لا تشتري زجاجات متغير لونها..
وإذا كنتى تتناولين الطعام خارج المنزل ، اسألى دائما عن زجاجات المياه ذات العلامات التجارية، والمختومة..
وبالنسبة للمشروبات الغازية والمياه الغازية فهم أكثر عرضة لتفاقم حموضة المعدة وحرقة ، لذلك من الأفضل ألا تشربيها بكثرة.
تذكرى ان نقص السوائل عند الحوامل يؤثر على الجنين، لذلك ينصح الأطباء بزيادة تناول الماء خاصة في فترة الوحم التي تفقد فيها مزيدا من السوائل مما يتطلب تعويضه بشكل سريع بشرب مزيد من الماء النقي .








لذلك كونى على علم بأن كل نقطة ماء تشربينها تجعل حملك أكثر صحيا.

مشاركة عن طريق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.