فوائد واضرار البازنجان للمرأة الحامل






فوائد واضرار البازنجان للحامل :


هناك أسباب مختلفة يجب على المرأة الحامل تجنب أكل الباذنجان الاسود مقلي او النيء . بعض هذه الأسباب الهامة هي يلي :




الباذنجان تحتوي على كميات كبيرة من الهرمونات النباتية والتي تساعدة في علاج متلازمة ما قبل الحيض و انقطاع الطمث . الباذنجان يعمل مثل مدرات البول .وبالتالي يمكن تنشيط الطمث عندما تستهلك يوميا وهي ليست خيارا جيدا للسيدة الحامل . هذا واحد من الاسباب الرئيسية لتجنب الباذنجان أثناء الحمل .




من خصائص الباذنجان الاسود انه يقوم بتحفيز الحيض. بسبب هذه الخصائص ، قد الباذنجان يؤدي إلى الإجهاض ايضا, ويمكن للباذنجان ان تسبب مشاكل الحموضة، لذا يوصى المرأة الحامل أن تتجنب تناول الباذنجان.



هذه هي بعض من الاضرار الرئيسية لاستعمال الباذنجان للمراة الحامل,ويقال إن الباذنجان الطبيعي يحتوي 6.4 ملغ من فيتامين (أ) ، 4.9 غرام من الألياف الغذائية و 6 ملغ من الحديد . وهذه هي بعض من العناصر الغذائية الأساسية التي يتحتاجها المراة خلال فترة الحمل. ولكن ، الأسباب والاضرار التي كشفت عنها لا يمكن تجاهلها أيضا.



الأم الحامل يجب ان تتبع نظام غذائي سليم يعزز أنماط النمو للطفل. على الرغم من الباحثين لا يزالون غير متأكدين من ضرورة تجنب الباذنجان أثناء فترة الحمل ، الا ان الاعتدال وعدم الاكثار منه هو المفتاح و الوقاية خير من العلاج.


نصيحتي هي عدم المخاطرة حرصا على صحة الجنين فمن الأفضل تجنب تناول الباذنجان أثناء الحمل .





فوائد واضرار البازنجان للام:


انه من الأغذية منخفضة القيمة الغذائية و لكنه ليس خال منها تماماً، يستخدم الباذنجان بشكل كبير في النظام الغذائي لحوض البحر المتوسط و يدخل في تحضير العديد من الأطباق "المتوسطية" التي اعتمدها خبراء التغذية في الغرب كوصفات غذائية صحية و منها متبل الباذنجان (Eggplant Dip). لنتعرف على القيمة الغذائية للباذنجان بالإضافة الى معلومات غريبة عن هذا النبات الأعلى محتوى بالنيكوتين.




كلما زاد عمق الألوان في الخضار زاد محتواها من مضادات الأكسدة التي تحارب السرطانات و التي تساهم في المحافظة على الصحة بشكل عام. اللون البنفسجي المائل الى السواد في الباذنجان ليس استثناءاً فصبغة الانثوسيانين في الباذنجان تعمل كمضاد أكسدة كما أن الباذنجان مصدر لأحد أهم مضادات الأكسدة ذات المنشأ النباتي التي تحارب الجذور الحرة المسببة للسرطان و هو Chlorogenic Acid



*يحتوي الباذنجان على كميات من البوتاسيوم و حمض الفوليك و هو مدر للبول
*يحتوي على سعرات حرارية قليل جدا لذلك فهو غذاء مناسب جدا لمتبعي حمية تخفيف وزن او حمية سكري
 

*بعض الدراسات أظهرت بأن تناول الباذنجان يساعد في علاج ارتفاع الكوليسترول في الدم
 

*تحتوي بذور الباذنجان على كميات من النيكوتين و لذلك يكون الباذنجان في بعض الأحيان مر و خاصة في الثمار التي تكثر فيها البذور و لكن كمية النيكوتين في الباذنجان ضئيلة بالنسبة للنيكوتين في السيجارة فالنيكوتين في السيجارة الواحدة يعادل النيكوتين في 9 كغم باذنجان و بذلك لا يوجد ضرر من تناول الباذنجان المحتوي على النيكوتين مقارنة بالتدخين أو التدخين السلبي




إذن..الباذنجان غذاء صحي مثالي لتخفيف الوزن ولمرضى السكري والضغط والكوليسترول وهو خفيف ولذيذ..استمتعوا بإدخاله إلى العديد من الأطباق.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق