كيف تقومي بتنمية الحس والوعي الاجتماعي لدى الطفل

موضوع عن الحس الاجتماعي لدى الطفل




الحس الاجتماعي لدى الطفل


كلنا نحاول أن نضمن السلامة والراحة لأبناءنا ونعمل من أجل ذلك بكل ما أوتينا من قوة. بعض الأطفال ليسوا محظوظين كأبناءنا، ونحن في حاجة إلى أن نعلم أبناءنا العطف والوعي الاجتماعي حتى يمكن لهم أن يصبحوا مواطنين صالحين يعيشون في عالم أفضل.





العمل الاجتماعي:

 شجعي أولادك على أن يقلدوكِ وينشغلوا بالعمل الاجتماعي مثلك. اجعليهم يشاهدونك وأنت مهتمة باطعام الفقراء أو التطوع في مشاريع محو الأمية أو القيام بتنظيف الشارع مع الجيران. فكل هذا سوف يجعلهم يكبرون والعمل الاجتمعاي جزء من حياتهم. شىء بسيط مثل أن تطلبي من ابنك أن يحتفظ بكيس الشيبسي الفارغ حتى يجد أول سلة مهملات، سوف سنطبع في ذاكرته ويتعلم منها.




نعم الله:

 أريه كيف أن نعم الله عليه كثيرة، وأنه بالمقارنة بأطفال آخرين لم يحرم من أشياء أساسية في الحياة مثلهم مثل الطعام والمأوى والأسرة المحبة. علميه كيف يتصدق بما لا يحتاجه ويتبرع للآخرين قدر استطاعته.





الإلتزام الاجتماعي:

  اقرأي لأبناءك الكتي التي تنمي لديهم الشعور بالمسئولية الاجتماعية وتؤكد على الدور الإيجابي للإفراد الغير أنانيين.




الانتماء لقضية: 

شجعي ابناءك على ايجاد قضية يهتمون بها ويعملون من أجلها. فمن خلالها سوف يشعر أنه عضو فاعل في المجتمع حتى لو بدور صغير.




عادات وتقاليد:

 اخلقي عادات في الأسرة تحث على العطاء وعدم الأنانية. فمثلا، التصدق بالملابس التي لا تحتاجون إليها في نهاية كل موسم. في الأعياد، التصدق باللعب التي لم يعد يحتاجون إليها إلى الجمعيات الخيرية ودور الأيتام. وكذلك الذهاب إلى دور الأيتام والجمعيات الخيرية للتواصل مع الآخرين.



المشاركة في الأعمال الخيرية للجامع أو الكنيسة:

 لكل جامع وكنيسة مجتمعها الخيري وأنشطتها التي يتطوع فيها الأفراد ويعطون من وقتهم وأموالهم لمساعدة المجتمع. شجعي ابناءك على المشاركة في مثل تلك المجهودات فذلك يساعده على النمو الديني والاجتماعي.








أفكار عملية لتنمية الوعي الاجتماعي


الأطفال يشعرون أن الكون يدور حولهم، ودورك هو أن تجعليهم يشعرون بالارتباط بمجتمعهم مثلما يهتمون بأنفسهم. إليك بعض الأفكار لتساعدك:


اشتركي في اجتماعات وأنشطة المدرسة:

 مثل تنظيم حفل مدرسي لجمع الأموال من التلاميذ وتقدميها لأحد الجمعيات الخيرية.
 


صناديق الميزانية: 

حضري ثلاثة صناديق مكتوب على كل واحد "ادخار" و "مصاريف" و "تبرع". ثم قومي بتخطيط ميزانية البيت مع الأطفال باستخدام هذه الصناديق وعلميهم كيف يقسمون الدخل على احتياجات البيت وعلى الاحتياجات المستقبلية وكذلك جزء للتصدق.
 


اصطحبي ابناءك لصناديق الاقتراع:

 فهذا سوف ينمي بداخلهم الاحساس بالواجب الوطني وأن الانتخاب هو طريقة من طرق الاهتمام بالوطن ومستقبله.
 



اشركي ابناءك في الأعمال المنزلية: 

لا تدفعي لهم مقابل القيام بتلك الأعمال فهم ملزمون بالمشاركة في أعمال المنزل حتى يشعرون أنهم جزء من مجتمع الأسرة الصغير. وهذا الانتماء سوف يكون البذرة للانتماء الأكبر للمجتمع من حولهم.
 



علميهم تقدير الآخرين:

 يجب أن يعرفوا كيف يشكروا من يقدم المساعدة ولا يتجاهلونه. فكلمات من التشجيع والتقدير مطلوبة. لا تجعلي ابنك يترك فريق رياضة أو فريق مدرسي دون أن يفكر في كيف سيوءثر رحيله على أداء الفريق.
 



علمي أطفالك كيف يقدرونك: 

لابد أن يشعروا بأهمية دورك وما تقومين به من أجلهم وكيف أنهم أولوية في حياتك، كذلك لابد أن تكوني أنت أيضا أولوية في حياتهم.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق