فوائد واضرار البروكلي للحامل والاطفال - موسوعة المعرفة الشاملة

أعلان الهيدر

الاثنين، 14 سبتمبر 2020

الرئيسية فوائد واضرار البروكلي للحامل والاطفال

فوائد واضرار البروكلي للحامل والاطفال








فوائد واضرار البروكلي


من أبرز المصادر الغذائية للحديد وحمض الفوليك أسيد.

خلال فترة الحمل، تحتاج المرأة إلى مراقبة نظامها الغذائي والاهتمام أكثر بأصناف الأطعمة التي تشتمل عليها وجباتها الأساسية، حيث يجب أن يحتوي طعامك على المواد والعناصر الضرورية لنمو الجنين وتطوره والتي تحتاجين إلى تناولها بشكل منتظم أثناء فترة حملك.



ويعتبر ملفوف البروكلي 'البلجيكي' من الأطعمة المفيدة للحامل، فهو مصدر رئيسي للعديد من الفيتامينات والمعادن، التي يحتاج إليها الجنين والتي تشمل: فيتامينات أ، سي، بي6، وحمض الفوليك، الألياف، البوتاسيوم، الحديد، المنغنيس والماغنيسيوم.. وبالإضافة إلى ذلك تحتوي براعم ملفوف البروكلي على مواد تدعم جهاز المناعة وتساعد على تخفيف آلام الولادة.





البروكلي و الرضاعة:


البروكلى والقرنبيط من الاطعمة الصحية المفيدة للغاية ولكن فى حالة الرضاعة الطبيعية فينصح بعد تناولها لانها تتسبب فى انتفاخ البطن والغازات للاطفال الرضع ويمكن للام ان تتناول كميات قليلة للغاية منها وان يتم طهو البروكلى او القرنيبط قليلا على البخار حتى لاتتسبب فى انتفاخ البطن والغازات للام وبالتالى للطفل الرضيع عن طريق الرضاعة الطبيعية .





البروكلي للاطفال:


يتمتع البروكلي بأنه أكثر الخضراوات رهبة للأطفال ولكن الآباء لا يقومون بإيذاء أطفالهم من خلال إطعامهم البروكلي، فهذا النبات القلبي يحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات والمواد المفيدة، فهو يحتوي على عنصر الكالسيوم أكثر من كوب حليب كامل ويحتوي على فيتامين C أكثر من الحمضيات، ويحتوي على الأنسجة والألياف أكثر من الخبز الأسمر، ليس كل هذا فقط، فالبروكلي يحتوي على بعض المركبات التي تحفز الجسم على إنتاج مادة Sulforaphane والتي بدورها تعمل على تصنيع إنزيمات قوية مكافحة للسرطان.




فوائد عامة للبروكلي


يقلل التهاب الكلى. يحتوي البروكلي على أحماض أوميغا3 الدهنية، ومادة تسمّى كايمبفيرول تعتبر من مضادات الأكسدة القوية التي تخفف تأثير الحساسية في الجسم، كما أن البروكلي يحتوي على مضادات أكسدة أخرى مثل فيتامين "سي" والكاروتينات. تعمل هذه التركيبة من مضادات الأكسدة على تقليل التهابات الكلى ومنع تضرر خلايا الكلية.



هشاشة العظام. تفيد دراسات أجريت على التهاب المفاصل والروماتيزم أن تناول كميات كبيرة من البروكلي يبطئ أو يمنع هشاشة العظام، لأنه يمتلك خصائص مضادة للالتهابات ويمنع تآكل الغضروف.



متلازمة الدورة الشهرية. يحتوي البروكلي على كمية كبيرة من الحديد، وقد بينت دراسات حديثة أن الحديد يلعب دوراً هاماً في إنتاج هرمون السيروتونين، الذي يخفض تأثير متلازمة ما قبل الدورة الشهرية.




وظائف الجهاز الهضمي. يساعد تناول مقدار كوب من البروكلي على تعزيز الإحساس بالشبع، وفقدان الوزن عن طريق توفير نصف السعرات الحرارية التي يمكن أن يحصل عليها الجسم عند تناول نفس المقدار من الأرز مثلاً، كما يحتوي البروكلي على كمية كبيرة من الألياف التي تمنع الإمساك وتساعد على الهضم السليم.




يقلل أضرار السكري. يعتبر تناول البروكلي علاجاً تكميلياً عند الإصابة بالسكري من النوع2، كما أنه يقلل من مستويات الكولسترول والدهون الثلاثية التي تسبب الأضرار للأوعية الدموية والقلب. يحتوي البروكلي على مضادات للأكسدة تمنع تضرر الأوعية الدموية من ارتفاع مستويات السكر في الدم.




الوقاية من السرطان. يساعد البروكلي على الوقاية والعلاج من السرطان. يعمل البروكلي كعنصر مساعد مع علاجات السرطان لأنه غني بالمواد الكيميائية النباتية التي تقي من سرطانات الثدي والقولون والجلد والدم.



وظائف الدماغ. يحتوي البروكلي على مغذيات دقيقة إلى جانب مضادات الأكسدة ومستويات عالية من حمض ألفا ليبويك وفيتامين "إي" وتساعد هذه التركيبة على تحسين الذاكرة وتقليل التدهور المعرفي الذي يحدث مع التقدم في العُمر.

مشاركة عن طريق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.