الاثنين، 21 سبتمبر 2020

معلومات عن الحازوقة عند الطفل وطريقة ازالتها وهل هناك خوف من حدوثها له

 

معلومات عن الحازوقة عند الطفل وطريقة ازالتها وهل هناك خوف من حدوثها له

الزغطة او الحازوقة عند الرضع

لا داعي للخوف من الزغطة فهي ليست خطرة ولا تزعج الطفل كما هو الحال في الكبار. والحازوقة او الزغطة تتوقف سريعآ عادة، وإن طالت بعض الوقت فانها تختفي تلقائيآ، وعلى العكس فان عدم حدوثها امر غير طبيعي ويثير القلق. فهي تحدث كثيرآ للاطفال الصغار ، وهي ناتجة عن التقلصات التشنجية اللاارادية التي تحدث في الحجاب الحاجز الذي يعمل على ادخال الهواء إلى الرئتين . وعادة ما يتحمل الصغير الزغطة ، ولكن إن حدثت له وهو يرضع فسوف يضطر الطفل للتوقف عن الرضاعة . وعلى أي حال تحدث الزغطة للأطفال الذين يرضعون بسرعة .
ومن الضروري معرفة ان الحازوقة تنتج عن تقلصات قصيرة، ولا إرادية في عضلات الشهيق يتبعها انسداد في المجاري الهوائية العليا وتحدث بنسبة 2 إلى 60 في الدقيقة اثناء الشهيق أو في آخره وغالباً ما يكون سبب الحازوقة انتفاخ في المعدة بعد وجبة غنية تناولها الطفل بشراهة مبتلعاً الهواء. كما تحدث ايضا ، بعد تناول الطفل لاطعمة شديدة البرودة أو مبتلة بكثرة. وتكون الحازوقة -لدى بعض الأطفال- نتيجة ارتداد معدي - بلعومي وقد يكون السبب ايضاً انفعالات حادة وليست للحازوقة أية خطورة فهي تنتهي تلقائياً بعد عدة دقائق .


 

 

ولكي تختفي الزغطة على الأم أن تحمل طفلها في وضع رأسي وتدلك ظهره، او تضعه على ركبتيها كما في وضع النوم وتهزه بلطف مع التربيت على ظهره و يمكن إعطاء الطفل ملعقة من الماء السابق غليه وتبريده مع بضع نقاط من عصير الليمون فالماء الدافئ يساعد على إيقاف الزغطة أحيانا. وكانت الامهات فيما مضى تلجأ لطرق شعبية عدة لتسريع اختفائها، كالضغط على الشرايين الشعاعية في المعصم لمدة دقيقة أو دقيقتين او باعطاء الطفل قطرة من عصير الليمون الحامض اوملعقة من السكر الناعم، او بتشتيت فكر الطفل.


 

 

كما ان إن الزغطة دليل على:


(أولاً): أن الطفل سليم صحيح يهضم غذاءه جيداً.
(ثانياً): أن المعدة مليئة بأكثر مما يلزم.

 

0 komentar: