الاثنين، 14 سبتمبر 2020

فوائد الشوفان للمرأة الحامل والطفل

فوائد الشوفان للمرأة الحامل والطفل


الشوفان وفوائده


فوائد الشوفان للحامل:


ينصح الأطباء بتناول الأطعمة التي تحتوي على حامض الفوليك وذلك لحماية صحة الجنين . والشوفان يحتوي على كميات هامة من حامض الفوليك إضافة إلى العديد من الفيتامينات الأخرى " فيتامين ب1 فيتامين هـ " والمعادن " كالحديد والفوسفور والمغنيسيوم " .

فإن الشوفان يحتوي على ألياف غذائية تساعد المرأة الحامل على التخلص من الامساك المصاحب للحمل . تناول الشوفان مع الحليب أثناء فترة الارضاع يعيد لحليب الأم خواصة الطبيعية وحتى وإن كان الحليب كافياً فمن صالح الأم المرضعة تناول الشوفان مع الحليب أو شوربة الشوفان يومياً في الإفطار أو الغذاء أو العشاء حتى يظل حليبها مغذياً دسماً يقوي بنية طفلها ويزيد من قدرته على مقاومة امراض الطفولة .

كما أن الشوفان غنى بمعدن الكالسيوم والبوتاسيوم والماغنسيوم، ويكون له فائدة أكبر إذا تم تناوله مع فيتامين (ب) المركب- حيث تفيد كافة العناصر الغذائية هذه الجهاز العصبى.





- فوائد الشوفان:


- أكل الشوفان بشكل منتظم يقلل من معدلات الكوليسترول بالدم.
- مضاد طبيعى للاكتئاب ويعطى إحساس بالهدوء. كما أنه يعالج حالات الاكتئاب والقلق والاضطرابات العصبية.
- تناول طحين الشوفان غير المعالج بشكل منتظم يقلل من الضغوط، بينما الشوفان المطهى يعالج الإرهاق.
- نتيجة لاحتواء الشوفان على نسب عالية من الألياف، فإن من خواصه الإيجابية حماية الشخص من الإصابة بسرطان الأمعاء.





فوائد الشوفان للطفل:

لا يقتصر تناول الشوفان على الكبار فقط, بل يمكن أن يتم إدراجه في لائحة الطعام عند صغار السن, و تعتمد نوعية الشوفان و كميته على المرحلة العمرية للطفل, و ذلك كون أن الأطفال لا يمكنهم تناول الشوفان الذي يتناوله الكبار حتى لو كان يتناولون الأطعمة الصلبة, و للتعرف على تفاصيل إدراج الشوفان في حمية الطفل, في ما يلي أبرز و أهم المعلومات.





4-6 شهور

قبل أن يدخل الطفل في شهره الرابع لا يمكنه تناول الأطعمة الصلبة على الإطلاق, و لكن بعد إتمامه شهره الرابع يبدأ الوالدان بإدراج الحبوب المطحونة و الممزوجة بالحليب على الأغلب و من هذه الحبوب الشوفان المدعم بالحديد و العناصر الغذائية الأخرى, و الجدير بالذكر بأن الطفل بهذه المرحلة يجب أن يتناول الطعام الممزوج بنسبة كبير من الحليب أو الماء, و لا يجب ن يتناول الشوفان بشكل منتظم.





7-12 شهر

في هذه المرحلة العمرية يمكن للطفل أن يتناول أطعمة أكثر كثافة من سابقتها, و بالتالي يمكن تخفيف كمية السوائل الممزوجة بالشوفان, و الجدير بالذكر عند تحضير الشوفان سواء بالمايكروويف أو على الطباخ أو بإضافة الماء الساخن يجب أن يتم تبريده قبل تقديمه للطفل, و يمكن أن يتم إضافة السكر أو الملح, و ذلك لكون الطفل قد يرغب في تذوق النكهات المختلفة.





زيادة القيم الغذائية


في الواقع يمتلك الأطفال معدة صغيرة, و بالتالي لا يمكنهم تناول وجبات كبيرة للحصول على مختلف العناصر الغذائية, و لذلك يتوجب على الأم أن تجد الطريقة المناسبة لزيادة كمية هذه العناصر, و ذلك عن طرق مزج بعض الأطعمة الأخرى مع الشوفان و التي تم تناولها من قبل, و من الأمثلة على هذه الأطعمة الفاكهة المهروسة و اللبن.





توصيات

إن قيام الأم بإدراج الأطعمة الصلبة على حمية الطفل في سن مبكر جدا قد يؤدي إلى إصابته ببعض أمراض التحسس في المستقبل, أو قد يحتاج فترة أطول لكي يعتاد على الأطعمة الصلبة, و بالتالي يتوجب على الأم أن تستشير طبيب العائلة في ما إذا كان الطفل جاهز لتناول الأطعمة الصلبة أم لا.



محاذير:

يحظر على كل المصابين بداء النقرس تناول كميات كبيرة من الشوفان، لأنه يسبب لهم مشاكل صحية.

كما يحظر على المصابين بحساسية حبوب القمح تناول الشوفان، لأنه سيزيد من معاناتهم.

0 komentar: