القائمة الرئيسية

الصفحات

لمحة عن بعض الكتب المفيدة للقراءة

 

لمحة عن بعض الكتب المفيدة للقراءة


أفضل 5 كتب للقراءة لزيادة الثقافة


كلنا نحب القراءة بطريقة ما ، فبعضنا يحب الروايات ، والبعض منا الكتب التاريخية ، والبعض منا الصحف والمجلات ، والبعض الآخر يحب القراءة على الإنترنت ، ونعم حتى منشورات Facebook تعتبر قراءة بطريقة ما ، واليوم أنا رأيت أنني أقدم لكم قائمة بمجموعة من الكتب أنصح بقراءتها للثقافة والمعلومات العامة ، رغم أنها متنوعة في موضوعاتها. وأنواعه ، لا يزال يحمل قدرًا كبيرًا من المرح الذي يجذب كل من يحب القراءة بشكل عام.

واليوم سوف نقدم لكم افضل 5 روايات المفيدة للقراءة


1- رواية 2666




للكاتب Roberto Bolano - روبرتو بولانو




قام المؤلف بانهاء رواية 2666 في عام 2003 وذلك قبل وفاته بفترة وجيزة , وهي ليست فقط من روائع روبرتو بولانو ولكنها ايضا واحدة من اروع واهم الروايات في القرن الواحد والعشرين. حيث ينقلك الكتاب لعالم كامل لا يختلف عن عالمنا اليوم فهو مليئ بالرعب والإهمال والفساد والذكاء والجمال وجميع تلك التناقضات التي تجعلنا بشر. كما انه ملحمة فنية تدمج العديد من الانواع والانماط المختلفة للكتابة والتاليف لخلق عمل فريد لا ينسى من الخيال المعاصر , وهو واحد من مجموعة مميزة لكتب ثقافية ينصح بقراءتها.








2- رواية The Great Gatsby - غاتسبي العظيم




للمؤلف F. Scott Fitzgerald




نعم ,  هناك فيلم للمثل اللامع ليوناردو ديكابريو  بهذا الاسم , وهو مقتبس عن الرواية , ولكن لاتقل لنفسك يمكنني ان اشاهد الفيلم و اوفر على نفسي ساعات من القراءة , فصدقني سيفوتك الكثير اذا فعلت ذلك , و لتعلم ان الرواية تتفوق بمراحل على الفيلم نذكر لك ان الرواية وحتى اليوم تبيع في كل عام 500 الف نسخة .

قصة ممتعة عن الهوس , الطموح , الحب و المال في عالم قريب من الزوال بسبب الكساد العظيم .










3- كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة


الكاتب John Gray - جون جراي





من هو اكثر قدرة على فهم الرجل والمراة من طبيب نفسي قضى حياته في فهم ومعالجة مشاكل الازواج , الذي يقوم لاحقا بتاليف كتاب يضع فيه خلاصة ما وصل اليه وهو ان المراة و الرجل من كوكبين مختلفيين .

ترجم الكتاب إلى العدد من اللغات ومنها العربية , وبيعت منه ملايين النسخ . يتكون الكتاب من 13 فصلا صيغت باسلوب مبسط وممتع لكافة القراء .










4- رواية الجريمة والعقاب


للكاتب الروسي فيودور دوستويفسكي





رغم مرور اكثر من 150 عاما على تاليف , رائعة دوستويفسكي الجريمة والعقاب إلا انها لا تزال تكتسب اهمية متزايدة بمرور الوقت , وتصبح اكثر صلة بعالمنا كلما ابتعدت عنه اكثر , وكانها نبوءة عجيبة لتطور البشرية من الناحية الاجتماعية والاخلاقية , وخصوصا في ظل تبني البشرية باكملها لصورة التطور الغربي كنموذج وحيد للتطور البشري وغزو العولمة للكوكب باكمله .

تعد "الجريمة والعقاب" واحدة من اهم اعمال دوستويفسكي والتي قام فيها بمعالجة العديد من قضايا هذا العصر , وإن كان المؤلف قد ناقش هذه القضايا من خلال نفسية بطل الرواية راسكولينكوف إلا انه لم يهمل التغييرات الاجتماعية والاقتصادية التي مر بها المجتمع الروسي في تلك الفترة .










5- كتاب الامير


للمؤلف نيكولو مكيافيلي , كتب في عام 1532




مرجع مهم في الفقه السياسي واخلاقيات السياسة , ولتعرف مدى التاثير الذي احدثه هذا الكتاب في علم السياسة والاجتماع يكفي ان تعرف ان وصف شخص ميكافيلي اصبح وصفا يطلق على الاشخاص الذين يتبنون افكار هذا الكتاب و مبادئه .

"الغاية تبرر الوسيلة , وطالما ان لديك هدف نبيل تسعى لتحقيقه فالطريقة غير مهمة حقا" , هذا هو راي ميكافيلي الذي حاول توصيله من خلال هذا الكتاب والذي زعم بعض المؤرخين ان كل من موسيليني و هتلر ونابليون اتخذوه كمرجع لسياساتهم .

ياتي كتاب الامير بحجم صغير ومحتوى مضغوط ومختصر , فهو على شكل نصائح وتعليمات على ما يجب ان يكون عليه الامير الجيد او الامير المثالي والذي ولكي يستطيع ان يحقق ذلك عليه ان يمتلك قوة الاسد ومكر الثعلب كما عليه ان يجيد فنون التمويه والخداع كما اكد على ان الرعية يجب ان تخاف الحاكم دائما .

عندما تنتهي من قراءة هذا الكتاب , ستصل على الاغلب الى نفس النتيجة التي وصل اليها العديد من قبلك وهي ان الكتاب يجب ان يسمى : كيف تصبح ديكتاتور .




تعليقات