معلومات عن الحوسبة السحابية والتخزين السحابي وفوائده

 

معلومات عن الحوسبة السحابية والتخزين السحابي وفوائده




ما هي الحوسبة السحابية؟

في لغة الشخص العادي ، يسمح هذا النوع من الحوسبة للمستخدم بالاحتفاظ بالمعلومات على "سحابة" بدلا من الاحتفاظ بكل الملفات على الكمبيوتر. السحابة بمثابة قاعدة بيانات او خادم بعيد.

يشار إلى الحوسبة السحابية على انها نظام يستخدم لتقديم فئات مختلفة من تكنولوجيا المعلومات (IT) والخدمات المستندة إلى الكمبيوتر من خلال نظام اساسي قائم على السحابة يتم توفيره في اي وقت وفي اي مكان ومن اي جهاز عبر الإنترنت.

اساسا ، هي عملية استضافة او الاستفادة من خدمات مختلفة على منصة مشتركة عادة معروفة باسم "السحابة".

وبعبارة بسيطة ، لا يعدو كونه استخداما لمنصة مشتركة بشكل عام لمختلف الاعمال او التطبيقات والخدمات الشخصية. إنها طريقة او نموذج يمكن للمستخدم من خلاله الوصول إلى تطبيقات البرامج ، برامج الكمبيوتر ، قاعدة بيانات التخزين ، الخوادم ، التحليلات ، إلخ.

دعونا نفكك تعريف الحوسبة السحابية اكثر من ذلك. الحوسبة السحابية تعني ببساطة استخدام:



شبكة معينة من الخوادم البعيدة
استضافته عبر الإنترنت
لتخزين ومعالجة وإدارة قواعد البيانات والسماح للتطبيقات المختلفة.
الميزات الرئيسية للحوسبة السحابية
عندما تعرف ما هي الحوسبة السحابية ، حان الوقت لمعرفة ميزاتها. وانا متاكد من انك ستحب كل ميزات الحوسبة السحابية.

يعمل من خلال التخزين السحابي  الذي يتيح لك الوصول إلى الملفات عبر الإنترنت من خلال خادم البيانات.
يمكن إرسال البيانات وتلقيها.
في الحوسبة السحابية ، يتم تخزين الملفات على السحابة ، وليس في محرك الاقراص الثابت التقليدي.
إذا كان المستخدم لديه منشاة إنترنت ، يمكن الوصول إلى جميع الملفات من خلال شبكة الإنترنت إلى اي جهاز.
هذه فعالة من حيث التكلفة لكل من الشركات والافراد لانها تقضي على النفقات التي ينطوي عليها شراء الاجهزة / البرامج وتركيبها.
يقدم نموذج عمل جديد للشركات .
يمكن لاولئك الذين يستخدمون هذه الخدمة ان يدفعوا مقابل ما يستخدمونه ، ومن ثم فهو يعمل بطريقة اقتصادية.







ما هي استخدامات الحوسبة السحابية في الحياة اليومية؟

قد تكون بالفعل تستخدم خدمات الحوسبة السحابية في حياتك اليومية دون علمك. على سبيل المثال ، يمكنك حفظ الصور في سحابة او القيادة على الهاتف الذكي والوصول إليها عبر الإنترنت. هذا يعني انه يمكن نسخ جميع صورك وحفظها في خادم قائم على السحابة دون الحاجة إلى الاستثمار في بطاقات ذاكرة متعددة او محركات اقراص ثابتة لتخزين البيانات.

تذكر ، يمكنك ان تفقد محرك القرص الثابت الخاص بك ولكن لا يمكن تخزين البيانات المخزنة في السحابة. يمكنك ايضا الاحتفاظ بنسخة احتياطية من الموسيقى والملفات الاخرى ، إلخ. بعض خدمات التخزين السحابي الشائعة هي Dropbox و Google Drive وما إلى ذلك.

ادرك الناس ان استخدام منصات التخزين السحابي هذه يساعدهم على توفير الكثير من المساحة على اجهزة الكمبيوتر او الاجهزة اللوحية او الهواتف الذكية. بكلمات بسيطة ، هذه هي الحوسبة السحابية بشكل اساسي. تساعد الحوسبة السحابية الشركات ايضا بطريقة مماثلة وتوفر الكثير من التكاليف.

قبل تطوير الحلول القائمة على السحابة ، كان على الشركات ان تستثمر مبلغا كبيرا من المال في إنشاء نظام لإدارة المعلومات والبنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات. وشمل ذلك شراء البنية التحتية المطلوبة وإعدادها وتوفير الخدمة والصيانة لنفسها.

الآن ، مع ظهور السحابة ، يمكن استخدام جميع التطبيقات المذكورة اعلاه عبر الإنترنت لإنشاء عرض تقديمي او مشاركة جدول بيانات ، على سبيل المثال.

كما يتم استخدام الحوسبة السحابية في مختلف القطاعات من حولنا في قطاع التعليم لمساعدة الطلاب على الوصول إلى المواد الدراسية ، وفي قطاع الرعاية الصحية وغير ذلك.








تاريخ الحوسبة السحابية

يرجع هذا المفهوم إلى الستينيات عندما تم الاعتراف بالحاجة إلى مثل هذه الخدمة في الصناعة. في الواقع ، كان في هذا الوقت ان مفهوم تقديم الخدمات المستندة إلى الكمبيوتر من خلال شبكة عالمية ولدت.

ومع ذلك ، فإن التطبيقات الحقيقية لهذا النظام لا يمكن ان تبدا إلا بعد ظهور الإنترنت في تسعينيات القرن العشرين. تم وضع الإشارات إلى هذا المصطلح لاول مرة في عام 1996. بحلول عام 2000 ، اخذت الحوسبة السحابية الشكل الكامل.

في السنوات الاخيرة ، هددت الحوسبة السحابية لتغيير طريقة عمل صناعة تكنولوجيا المعلومات. هناك انواع مختلفة من الحوسبة السحابية. إنها ليست نوعا من التكنولوجيا فحسب ، بل هي نوعا من الانظمة التي تقدم انواعا مختلفة من الخدمات.

الخدمات المقدمة هي البنية التحتية ، والخدمات منصة والبرمجيات. يوفر هذا النظام الجديد العديد من المزايا للشركات في مختلف القطاعات. يمكن لاي شركة استخدام برنامج بامان عبر العديد من المنصات والاجهزة المختلفة ، مما يوفر سهولة الوصول.

ومع ذلك ، لا يقتصر هذا النوع من الحوسبة على تخزين الملفات او الوصول إليها. يمكن استخدامه لتطبيقات الاعمال الاساسية المختلفة ، مثل فحص رسائل البريد الإلكتروني الرسمية من اي جهاز على سبيل المثال.






بشكل عام ، لا يمكن تجاهل الفوائد التي تقدمها عروض الحوسبة السحابية. وتشمل المزايا تخفيض التكلفة ، والخدمات الاسرع ، والوصول العالمي ، وتحسين الاداء. هذا النظام يعفي البلدان النامية من عبء التكلفة للبنية التحتية باهظة الثمن.

يمكن استخدامه في مختلف المجالات والقطاعات مثل الخدمات المصرفية ، والرعاية الصحية ، وتكنولوجيا المعلومات ، والعلوم ، وما إلى ذلك. إذا كنت تبحث عن افضل استخدام للموارد ، فإن الحوسبة السحابية هي الحل الامثل.

كما تعمل حلول النسخ الاحتياطي القائمة على السحابة على تبسيط تخزين البيانات. في السنوات القادمة ، سيتم توسيع نطاق الحوسبة السحابية فقط وتوفير تطبيقات جديدة ومحدثة لجميع فئات المستخدمين.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق