هل توجد حياة في كواكب أخرى غير الأرض

 

هل توجد حياة في كواكب أخرى غير الأرض






هل الحياة خارج الارض ممكنة


للإجابة على هذا السؤال سنناقش عدة محاور ستكون قادرا في نهايتها على الإجابة عن هذا السؤال بنفسك .





إن ضرورة تحقق هذه الشروط خارج الارض تقوم على افتراض ان اية حياة اخرى ستنشا في الكون ستحتاج نفس الشروط التي احتاجتها على الارض وهذه الشروط هي :

وجود الكربون في الفضاء

وجود الماء في الفضاء

وجود كواكب بنفس مواصفات كوكبنا في الفضاء

توفر مقومات الحياة لفترة كافية لنشوء الحياة وتطورها


وجود الكربون في الفضاء





لا بد انكم تذكرون الجدول الدوري للعناصر الكيميائية والذي درسناه في المدرسة , هل تذكرون الكربون , الكربون هو اساس الحياة العضوية يرمز له بالرمز C ويحمل العدد الذري 6 ومن اهم ميزات الكربون قدرة ذراته على الإرتباط مع بعضها البعض لتشكيل سلاسل كربونية طويلة وقدرتها على الارتباط مع العناصر الاخرى ليشكل الملايين من المركبات العضوية .





يتواجد الكربون كعنصر اساسي في المركبات العضوية فهو المكون الاساسي للسكريات والبروتينات والدسم والحمض النووي DNA وفي الانسجة والخلايا وكل عضو في جسمنا و يعتقد العلماء انه لنشوء اي حياة في الكون فإن السيناريو الاكثر احتمالا هو السيناريو الارضي الذي نعرفه , اي ان الكربون يجب ان يكون هو اساس هذه الحياة العضوية , ولذلك بحث العلماء كثيرا لمعرفة إذا ما كان الكربون موجودا بالكون بنفس الوفرة التي يوجد بها على الارض, وقد وجدوا ان الكربون ليس حكرا على الارض وحدها بل يوجد في المذنبات والنجوم والكواكب ايضا وبكميات كبيرة .






هل يوجد ماء في الفضاء



انطلاقا من دراسة الحياة العضوية على الارض , توصل العلماء منذ زمن طويل بان الحياة على الارض ما كانت لتوجد لولا وجود الماء السائل على الارض قال تعالى في سورة الانبياء (الآية 30): اولم ير الذين كفروا ان السماوات والارض كانتا رتقا ففتقناهما وجعلنا من الماء كل شيء حي افلا يؤمنون ).


يتالف جزيء الماء من ذرتي هيدروجين وذرة اوكسجين ونحن نعلم اليوم ان الهيدروجين متوفر بكميات هائلة في الكون حيث يشكل 75% من حجم الكون ولا يكاد يخلو مكان منه حيث انه تم صنع كل ما في الكون من هيدروجين خلال الدقائق الاولى من نشوء الكون , اما الاكسجين فياتي من حيث الوفرة في المرتبة الثالثة في الكون , يصنع الاكسجين داخل النجوم من خلال عمليات الاندماج النووي .


نستطيع القول بان الماء ليس نادرا بالكون بل هو موجود بكثرة ولكن وجود الماء السائل على سطح احد الكواكب لا يعني بالضرورة وجود حياة بقدر ما يعني دعم لاحتمالية وجودها .








هل يوجد كواكب بنفس مواصفات كوكبنا في الفضاء


يبحث العلماء عن الحياة في ما يسمى المنطقة الصالحة للسكن والتي تعرف بانها " المنطقة حول نجم ما حيث يوجد كوكب له حجم كوكب الارض وذو تركيب مشابه لها ويحتوي ماء على سطحه "


تنتمي شمسنا إلى نوع نجوم النسق الاساسي G , وتصل درجة الحرارة ضمن النواة إلى 15.7 مليون كلفن، في حين ان درجة حرارة سطح الشمس تصل إلى 5,800 كلفن , بينما يقع كوكبنا على مسافة 150 مليون كيلومتر من الشمس , وتعتبر هذه الظروف مناسبة للحفاظ على الماء في حالة سائلة و للحفاظ على درجة حرارة مناسبة على سطح الارض , كما ان المجال المغناطيسي للارض وطبقة الاوزون تؤمنان غلاف يقي الارض من الإشعاعات الكونية الضارة والتي تؤثر على الخلايا الحية .


وفي عام 2013 اعلن الفلكيون ، اعتمادا على البيانات الواردة من المهمة الفضائية كيبلر، انه يوجد حوالي 40 بليون كوكب في مثل حجم الارض يدورون في النطاق الصالح للسكن حول نجوم مماثلة للشمس ونجوم حمراء قزمة، وكلها توجد في نطاق مجرة درب التبانة فقط ومن هذه الكواكب، يحتمل ان يكون 11 مليون منهم نجوم مثل شمسنا تماما تدور حولها كواكب في مدارات، ويعتقد العلماء انه قد يكون اقرب تلك الكواكب إلينا على مسافة 12 سنة ضوئية .


توفر مقومات الحياة لفترة كافية لنشوء الحياة وتطورها


نشات الحياة على الارض قبل مليار عام فقط رغم ان عمر الارض 4.5 مليار سنة تقريبا , اي ان الحياة احتاجت 3.5 مليار سنة لكي تظهر اول خلية الى الوجود , ثم ظهرت جميع تلك الاجناس خلال مليار عام فقط , ولتطور الحياة على كوكب آخر لا بد ان تتوافر مقومات الحياة لفترة كافية لظهور الحياة ومن خلال دراستنا للحياة على الارض قدر العلماء تلك الفترة ب 3.5 مليار عام , هذا يعني ان اي كوكب عمره اقل من 3.5 مليار عام لن يملك الوقت الكافي لظهور الحياة عليه .

 


عشرة من اقدم الاكتشافات الغريبة والفريدة من نوعها

من خلال مراجعة النقاط السابقة يتبين لنا انه من حيث المبدا , إن الشروط اللازمة لوجود الحياة ليس حكرا على الارض , فمن مبدا احتمالي بحت يبدو الكون مليء بمليارات الكواكب الداعمة للحياة رغم الندرة الشديدة لاي معلومات عنها ( يعود ذلك لعدم قدرة التكنولوجيا البشرية الحالية على سبر اغوار الكواكب البعيدة فنحن مازلنا نستكشف كواكب المجموعة الشمسية بصعوبة ) .


وإذا كانت اسباب الحياة موجودة فلماذا لم نعثر على اية حضارات ذكية او لم تعثر هي علينا .






اقترح العلماء عدد من الإجابات للسؤال السابق :



1- نحن موجودون في منطقة نائية من الكون حيث ان اية حضارات ذكية موجودة في الكون لن تستطيع رؤيتنا.


2- هناك حضارات متطورة في الكون ولكنها لا تعيرنا اي اهتمام ويعود ذلك الى تقدمهم المذهل حيث ينظرون إلينا على اننا مخلوقات بدائية مخيفة.

3-  الحياة خارج الارض الموجودة في الكون إما انها بدائية جدا ( كالبكتيريا و النباتات ) او انها لم تصل الى حد التطور الذي يسمح لها باستكشاف الكون .

4- تم الاتصال بنا منذ زمن بعيد ولكن لتك الحضارات قررت انه من الافضل إخفاء انفسهم عن مراصدنا وعدم التدخل بسير تطورنا , حتى انه من الممكن ان يكون هناك قانون كوني يمنع ذلك .


5- تم الاتصال بنا ونحن تحت مجهر هؤلاء الغرباء ويتم مراقبتنا بدقة وحذر ( ربما نحن بالنسبة لهم تجربة علمية غايتها فهم كيف تتطور الحضارات الكوكبية ) .


6- ليس هناك اي حياة خارج الارض ونحن لوحدنا في الكون .


رغم غرابة هذه الاقتراحات إلا انه بالنسبة لي يبقى الاحتمال الاكثر رعبا هو الاحتمال السادس ففكرة اننا لوحدنا في الكون فكرة مخيفة حقا .





تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق