كل ما يلزمك معرفته عن أكياس المبايض

تعتبر المبايض بأنها جزء هام من الجهاز التناسلي للمرأة، فهي تنتج البويضات، وتفرز الهرمونات الأنثوية “الاستروجين والبروجسترون” المسؤولة عن تطور جسم المرأة، وتنظيم الدورة الشهرية، كما تلعب دوراً هاماً في الحمل، حيث أن أكياس المبايض عبارة عن خرّاجات صغيرة تحتوي على الماء أو الغاز أو مواد نصف صلبة، وقد لا تمثل ورماً على الإطلاق، كما يمكن أن تكون ورماً حميداً أو خبيثاً.

وفي معظم الحالات تتطور أكياس المبايض دون أعراض أو علامات، وأحياناً يتم اكتشافها متأخراً، لكن من ناحية أخرى لا تتطلب كل حالات أكياس المبايض جراحة. ويحدث تكيس المبايض لعدة أسباب، قد ينمو الكيس الجريبي كنوع من البصيلات، وينمو هذا الجراب أثناء الدورة الشهرية، ويعتبر هذا النوع من الخراجات فسيولوجياً وقد لا يحدث مع مجيء الدورة الشهرية التالية.

نوع أخر من أكياس المبايض يحدث أثناء الدورة الشهرية يسمّى الكيس الأصفر، وهوعبارة عن بقايا الجريب بعد الإفراج عن البويضات وانتقالها إلى قناة فالوب، وقد لا يحدث الشهر التالي. وإذا كانت الخرّاجات لا تذوب من تلقاء نفسها في الماء، وتنمو إلى حجم أكبر من 3 أو 5 سنتيمترات تعتبر كيساً.

الخرّاجات الحميدة: تختلف هذه الخراجات في الحجم، ويمكن أن تحدث في مواقع مختلفة من المبيض، وتكون غير مؤذية حيث تعتبر تطوراً للأنسجة ينمو بشكل غير طبيعي، وعندما ينمو هذا الورم إلى 5 سنتيمترات يمكن أن يشكل خطراً إذا ما دار حول محوره الخاص، لأنه يسبب ألماً، وشعوراً بعدم الراحة، ونزيفاً داخلياً.

الخرّاجات الخبيثة: سرطان المبيض نادر لدى النساء في عمر أقل من 40 عاماً، لكن معظم أكياس المبيض حميدة حتى بعد سن الـ 40. لا تُظهِر هذه الأورام أعراضاً إلى أن تصل إلى حالة التهديد.

ورم بطانة الرحم: يطلَق هذا الاسم على الدم الذي يملأ الخرّاجات التي تنمو على المبايض. يحدث هذا الالتهاب بسبب التهاب بطانة الرحم، حيث تنمو الخلايا داخل الرحم وتشكل بطانة لها.

ما هي أهم أعراض أكياس المبايض:

ألم في البطن: مع وجود ورم تشكو المرأة من ألم أسفل البطن، بسبب تمزق الكيس أو بسبب النمو السريع، أو نزيف الكيس، أو دورانه حول محوره الخاص.

اضطرابات الدورة الشهرية: قد يكون هذا الاضطراب مؤشراً على وجود خرّاجات، خاصة عندما تشهد الدورة تأخيراً.

أعراض أخرى: مثل انتفاخ البطن، ونمو شعر في الوجه إذا تداخل نمو الكيس ما القدرة على إنتاج هرمون معين. من الأعراض أيضاً العقم، والذي يرتبط بالتهاب بطانة الرحم. ويعتمد علاج الكيس على سن المرأة، وحجم الكيس، ومظهره عن إجراء الأشعة بالموجات فوق الصوتية.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق