حمل المرأة بعد تجاوزها الثلاثين يزيد خطر الإجهاض

أكّد طبيب أمراض النساء الألماني كريستيان ألبرينغ أن الحمل في عمر متأخر قد يُزيد من مخاطر الإجهاض، حيث يقول: “بدءاً من عمر 35 عاماً تنخفض قدرة الجسم على الاحتفاظ بالحمل، وتتدهور هذه القدرة بشدة بدءاً من عمر 40 عاماً”، حسبما نشرت وكالة الأنباء الألمانية.

وأوضح رئيس الرابطة الألمانية لأطباء أمراض النساء والولادة، أن مخاطر الحمل في عمر متأخر تزداد، في حال كانت المرأة تعاني بشكل إضافي من زيادة الوزن، حيث يرتفع خطر الإصابة بسكري الحمل وحدوث بعض المضاعفات في أواخر الحمل مثل ارتفاع ضغط الدم وتلفيات الكُلى، بالإضافة إلى فرط تغذية الجنين في الرحم، ما يستلزم في كثير من الحالات اللجوء إلى الولادة القيصرية، كي تنجب الأم طفلاً يتمتع بالصحة.

وأكّد ألبرينغ أن المرأة المتقدمة في العمر تحتاج إلى فترات استشفاء أطول بعد الولادة، سواء كانت قيصرية أو طبيعية. كما أنها تكون أقل قدرة على تحمل متاعب الفترة الأولى مع طفلها والتي تكون شاقة ومجهدة للغاية بسبب تقطع النوم بغرض إرضاع الطفل وتغيير الحفاضات.
وتكون الأم المتقدمة في العمر أكثر عُرضة للإصابة بآلام شديدة في الظهر بفعل حمل الطفل لفترات طويلة بغرض تهدئته. ولتفادي هذه المخاطر، أوصى الطبيب بأن تحرص المرأة على الحمل في عمر مبكر قدر الإمكان وأن تحافظ على وزنها الطبيعي، كي تحظى بحمل آمن وولادة طبيعية.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق