ماهى اسباب قشرة الرأس ؟ قشرة الرأس قد تكون لها اسباب عضوية من داخل الجسم


اسباب قشرة الرأس قد تكون عضوية من داخل الجسم


اكثر ما يقلل من اناقة الانسان مهما كانت ملابسه غالية الثمن هو انتشار قشة الرأس على الكتف واذا كانت قوية قد تصل الى الظهر وكان الثلج تساقط عليه.
ويحاول الكثيرون القضاء على قشرة الرأس عبر استخدام انواع معينة من الشامبو من دون الاهتمام لانعكساتها او لاسباب القشرة الحقيقية وبان استعمال علاجات خاطئة قد يزيد الوضع تأزما.
ومن سوء الحظ ان من يرتدي ملابس داكنة او سوداء فان قشرة الرأس تبدو فاضحة، ويمكن اعتبار القشرة ايضا نتاجا لاكزيما على شكل افرازات دهنية، او نتيجة لمرض الصدفية القشرية الذي يؤدي الى هذه الحالة المزعجة.
الدكتورة انجيلا فريديريك طبيب الجلد والقشرة في بون أجاب على بعض الاسئلة المتعلقة بهذه الحالة غير الخطيرة لكنها قد تصعب حياة الانسان، خاصة الاشخاص الذين لهم حضور في المجتمع وعليهم البروز دائما في المناسبات المختلفة، لكن ايضا من في سن المراهقة ما يجعلهم يتراكضون على استعمال هذا الشامبو او ذلك دون نتيجة فيزيد من تأزمه النفسي.
دكتورة فريدريك ، ما هي اول مراحل قشرة الرأس؟
من الطبيعي ان يفقد الجلد وبالاخص في منطقة فروة الرأس قشورا خلال الدورة الاعتيادية، وتبدو هذه الخلايا ا لجلدية التي انتهت دورة حياتها على شكل قشور عندما تتجمع وتظهر على شكل قشرة الرأس.
ان القشرة الدهينة تبدو في العادة مائلة للون الاصفر وهي تظهر احيانا حول حاجب العين والوجه والاذن وفي اعلى الجسد، ويدعى هذا النوع ( افرزات الاكزيما الدهنية) وهي اكثر ازعاجا من القشرة العادية وتترافق احيانا بحكة في المنطقة المعينة.
كيف تحدث قشرة الرأس؟
من المعتقد الان ان اكثر انواع القشرة ياتي من التهابات فطرية لعصية فطرية تدعى”بتيروسبيروم اوفل” تعيش بشكل طبيعي على الجلد( فروة الرأس تحديدا) وتتغذى على المادة الفائضة من الزهم، وهي مادة دهينة تفرزها الغدد الدهنية، وهذا يعلل سبب المعاناة الزائدة للشباب اليافعين ممن يتميزون بزيادة في الافرازات الدهنية في اجسامهم.
وقد يكون شائعا في افراد العائلة الواحدة ، لكن لا يمكن وصف الحالة بانها وراثية، وقد يؤدي تغير المزاج والمناخ ، الى زيادة قشرة الراس، ومن المفيد التأكد من تلك الحقائق الحياتية لان تحاشي تلك المؤثرات واختبار النتائج في ضوء تلك المتغيرات، يساعد في التخلص او التقليل من القشرة.
واريد ان اذكر هنا ان الارهاق والاضطراب يساهمان لدى بعض المراهقين والشباب في نمو قشرة الرأس، اضافة الى ذلك فان البعض يعتقد ان غسل الشعر عدة مرات في الاسبوع يساعد على التخلص من القشرة وبان الماء الساخن يقضى عليها، فهذا خطأ والنتيجة تكون عكسية تماما، بل يجب غسله مرة او مرتين في الاسبوع وبماء فاتر.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق