هل يجب قيادة السيارة اثناء الحمل

من الصعب تجنب ركوب السيارات أثناء الحمل سواء كنت تقودين السيارة بنفسك أو حتى لو كنت مجرد راكبة. لكن كلما تقدم بك الحمل، ستسمعين نصائح أكثر وأكثر تحذرك من القيادة أثناء الحمل، لكن لا تستطيع كل حامل أن تتبع هذه النصيحة.

ما مدى خطورة القيادة أثناء الحمل؟ وماذا تفعلين لتقليل هذه الخطورة ؟

ركوب السيارة آمن خلال الحمل مادمت تتبعين الإحتياطات الآمنية اللازمة، إلا إذا كنت تعانين من حالة طبية خاصة تمنعك من ركوب السيارات. أول وأهم هذه الإحتياطات هى ربط حزام الأمان بالشكل السليم. هذه هى القاعدة الأساسية لأى راكب فى أى سيارة، ونفس الشىء بالنسبة للحامل. لكن بعض الناس يقلقون من ربط الحامل لحزام الأمان أكثر من قلقهم من خطورة إحتمال إرتطامها بزجاج الشباك أو التابلوه عند حدوث حادثة. الدراسات التى أجرتها شركة فولفو للسيارات عن طريق إستخدام دمية تجارب لدراسة أثر الحوادث على الحوامل تؤكد أن أفضل شىء لحماية نفسك وجنينك هو إستخدام حزام الأمان بالشكل السليم. تقول لوتا جاكوبسون – أخصائية أمان الأطفال بشركة فولفو : ” أظهرت أبحاثنا أن أفضل حماية للحامل وللجنين هى أن ترتدي الحامل حزام الأمان بالشكل السليم. هذا يقلل بشكل ملحوظ من إحتمال حدوث إصابات للجنين. ” دمية التجارب مصممة بحجم الحامل متوسطة الحجم فى الأسبوع ال36 من حملها بحيث تعطي معلومات عن حالة الجنين، المشيمة، الرحم، والسائل الأمنيوني وهى مصممة لتجربة الصدمات عند سرعات مختلفة. توضح لوتا جاكوبسون قائلة: ” يساعد إستخدام الدمية المصممة بالكمبيوتر على عمل دراسة تفصيلية عن كيفية تحرك قائد أو راكب السيارة عند وقوع حادثة وكيف يؤثر حزام الأمان وبالونات الهواء على الأم والجنين، بما فى ذلك الأشياء المحيطة. ” وأثبتت الدراسات ليس فقط أن حزام الأمان يعطي حماية للأم والجنين، لكن أيضاً أن بالونات الهواء تساعد على الحماية من الصدمات الأمامية.

لكن وضع الحزام فقط لا يكفي – بل يجب أن يتم إستخدامه بالطريقة التى صمم بها، وهذا يعنى عدم إنزلاج الجزء الخاص بالكتف إلى الظهر أو وضعه تحت الذراع. هذا قد يؤدي إلى ضرر أكبر لجنينك.

لانحتاج لأن نقول أن تجنب وقوع الحادث هو أفضل ما يمكن عمله. وأنت حامل مثل أى وقت آخر فى حياتك يجب أن تفعلي كل ما بوسعك للقيادة بأمان – فكري فى جنينك لكى تتجنبى أكثر الإبتعاد عن كل ما قد يشغلك عن القيادة مثل الكلام أو إرسال أو إستقبال رسائل المحمول، أو البحث فى حقيبتك عن شىء. تؤكد أبحاث أكثر وأكثر أن مثل هذه السلوكيات التى تشغل القائد هى أكثر ما يسبب الحوادث. فإذا كان ولابد لك أن تقومى بعمل مكالمة أو إرسال رسالة، أو فض مشاجرة بين أطفالك، قفى السيارة فى مكان آمن حتى تنتهى من ذلك.

إذا حدث وتعرضت لحادث، يجب أن تلجئى فى الحال للمساعدة الطبية حتى ولو لم تشعرى بأى إصابات. يمكن أن تؤدى حوادث السيارات إلى إنفجار فى المشيمة حيث تنفصل المشيمة عن جدار الرحم – وهى حالة خطيرة، ولادة مبكرة، وأضرار لأطراف الجنين ورأسه. بالطبع لو أصيبت الأم بإصابات بالغة سيتأثر الجنين.

الخطوات الصحيحة لربط حزام الأمان :

حاولى ألا تجلسي شديدة القرب من عجلة القيادة، فحاولى الإبتعاد قدر الإمكان على أن تصل قدماك بسهولة وراحة إلى الدبرياج، الفرامل، والبنزين.
إضبطي الجزء الأمامي من الحزام عبر الفخذين وليس على البطن.
إضبطي الجزء الخاص بالكتفين على الصدر، بين الثديين، لكن لناحية واحدة من بطنك.

نصائح لرحلة مريحة :

لكي تكون رحلتك أكثر راحة، قفي وإستريحي كل ساعة لكي تفردي ساقيك حتى لا تتورمان.
إستخدمي الطرق المرصوفة جيداً.
خذي معك بعض المأكولات الخفيفة الصحية والكثير من الماء.

بعض النصائح الهامة اثناء الحمل

طالما تشعر بأن صحتها بخير، فهي تستطيع قيادة السيارة ببساطة دون أي مشاكل.
أغلب الأطباء يؤكدون علي انه في حالة إستقرار الحمل و الصحة الجيدة للمرأة الحامل فلا خطورة من قيادة السيارة مع الأخذ في الإعتبار بعض قواعد الحماية و الأمان. أما إن كانت المرأة الحامل تعاني من بعض المتاعب في الحمل فيفضل الراحة التامة وهنا بعض الناهيات لذلك:

1 – لا وجود للدوخة او غثيان قبل القيادة وان شعرت بهم اثناء القيادة فعليكي بإيقاف السيارة على الفور

2 – لا ارتفاع في الحرارة لأن ارتفاع الحرارة يشعرك بالنعاس وهذا أمر خطير.

3 – يوجد الكثيرات من السيدات اثناء الحمل لا يأخذون القدر الكافي من النوم نتيجة لزيادة حجم الجسم او
بسبب الإزعاج الناجم عن نتوء طفل او نتيجة التعب, وهذه الاعراض تتسبب ل في ضعف حواسك فلهذه الاسباب ننصح بعدم القيادة لمسافة طويلة وتجنبها

4 – لابد من ربط حزام الامان وللعلم أن ارتداء حزام الأمان بطريقة صحيحة لا يشكل أي خطر او ضرر لطفلك.
والآن اليكم بعض النصائح التي يوصي بها الأطباء عند قيادة الحامل للسيارة
:

اضبطي حزام الكتف بحيث يذهب فوق الجزء العلوي من بطنك، بدلا من عبرها
.
احرصي علي ان تنقلي مقعد السيارة درجة أو درجتان للخلف لراحة بطنك وحتي تصل قدميكِ للدبرياج و الفرامل بسهولة ولا يضغط الحزام علي بطنك.

التركيز

• في حال قيادة المرأة الحامل للسيارة فبجانب ربط حزام اﻷمان، يجب تجنب كل ما يشغلها عن القيادة والطريق، مثل الكلام أو إرسال واستقبال رسائل المحمول، أو البحث فى حقيبتها عن شىء.. وهكذا.

هل الكيس الهوائي في السيارة مصدر خطر على الحامل؟

إن الكيس الهوائي آمن أثناء الحمل طالما يتم ربطه حزام الأمان بشكل صحيح ويفضل تحريك المقعد جيداً إلى الخلف بعيداً عن لوحة أجهزة القياس أو مقود السيارة. كما يمكن تعديل المقعد قليلاً إذا دعت الضرورة. في حال كانت تجلس في مقعد السائق والمقود قابل للتعديل، يفضل جعله يميل بانحدار إلى لإبعاده عن بطنها . لو كان من الصعب الوصول إلى المقود أو الدوّاسات لقصر القامة، تستخدم وسادة كي ترفع نفسها إلى الأعلى في المقعد.
لو حدث اصطدام لا سمح الله، سوف يساعد حزام الأمان في تقييد أعلى الصدر وإبعادها عن مقود السيارة. كما يساعد الكيس الهوائي في تشتيت ونشر قوة الاصطدام
.

ماذا لو صدمت سيارتها سيارة أخرى؟

في الحوادث الكبيرة، سيتم نقل الحامل إلى المستشفى (لا سمح الله). وحتى لو بدا الحادث طفيفاً، من الأفضل أن يفحصها الطبيب للتأكد من عدم وجود أي اصابة. إن الارتطام من الخلف، على سبيل المثال، يمكن أن يكون مزعجاً جداً. إن جسم الأم يقوم بدور جيد في حماية المشيمة من التأثير المفاجئ، لكن لو كانت الضربة قوية جداً من المحتمل أن تنفصل المشيمة جزئياً أو كلياً عن الرحم. لو شعرت بانقباضات أو ألم أو نزل الدم بعد الحادث، يجب الذهاب إلى الطبيب في أسرع وقت ممكن. وهنا يجب أن تعطي علماً بمسألة الريسوس السلبي في فئة دمها، فربما تحتاجين إلى أخذ حقنة
Anti-D.

هل الحمل يجعل المرأة أكثر عرضة لغثيان السفر؟

إذا كنت تعانين من الغثيان الصباحي، يمكن أن يزيد الوضع سوءاً مع ركوب السيارة لفترة طويلة. لكن، في العموم، لا يجعلك الحمل أكثر عرضة لغثيان السفر
.

كيف يمكنأن تجلس مرتاحة لفترة طويلة في السيارة؟
إن الجلوس في أي مكان لفترات طويلة قد يؤدي إلى توّرم القدمين والكاحلين والإصابة بتشنّج الساق. عليها المحافظة على جريان الدورة الدموية من خلال الحصول على فترة توقف من قيادة السيارة كل 90 دقيقة على الأقل (حتى لو كنت تحتاجين إلى مزيد من التوقف لدخول الحمام!).

وننصحها التوجه إلى موقع خدمة السيارات للمشي قليلاً أو القيام ببضعة حركات تمدد بسيطة. إذا كانت جالسة أو واقفة، مددي رجلك، ابدئي بالكعب أولاً، واثني قدمك بلطف لتمديد عضلات ربلة الساق (بطة الساق). عندما تجلسين، أديري الكاحلين حول محورهما وهزّي أصابع قدميك.
من الهام أن تعيري الأعطال المفاجئة من الحالات الطارئة انتباهاً أكبر. كأن تتصوري إمكانية تغيير العجلة مع بطن كبيرة، ولا تنسي حمل الهاتف النقال. احتفظي بثياب بديلة ومصباح وبعض الوجبات الصغيرة في صندوق السيارة على سبيل الاحتياط. واحملي معك دائماً مياه للشرب.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق