اسباب الكلف والبقع الجلدية اثناء الحمل

أثناء فترة الحمل تحدث الكثير من التغيرات في الجسم ومنها التغيرات الجلدية التي يمكن تقسيمها الى:

التغيرات الفسيولوجية

1- تغيرات صبغية :

تلاحظ جميع النساء خصوصا ذوات البشرة السمراء زيادة في التصبغ خلال الحمل في مناطق مثل الابط، وحلمات الثدين والفخذين. اضافة إلى زيادة اغمقاق لون الندب والشامات، يعود فرط التصبغ إلى ازدياد مستويات البروجسترون والاستروجين وهما هرمونات من شأنهما تحفيز إنتاج مادة الميلانين في الجلد .

وكذلك الكلف (melasma) والذي يصيب الوجه كما ويعرف ايضا بقناع الحمل ويظهر على شكل بقع سمراء إلى بنية اللون مبقعة ومنتشرة بشكل متناظر وأكثر اماكن ظهوره الجبهة والذقن.

يصيب الكلف من 50- 70% من النساء الحوامل و 5- 34% من المستخدمات لاقراص منع الحمل . كما ان اشعة الشمس ايضا وهي من العوامل المعروفة المسببة للكلف من شأنها ايضا ان تزيد من فرط التصبغ. تختفي عادة بقع الكلف بعد الولادة بسنة.

2- التشققات الجلدية:

من أكثر التغيرات حدوثا، تصيب 90% من الحوامل وعادة ما تظهر الاصابة بها في أواخر الثلث الثاني من الحمل حيث تظهر على شكل خطوط زهرية إلى بنفسجية اللون ومن اكثر مناطق الجسم اصابة بها البطن، الصدر، الارداف، الاذرع، الافخاذ. يجهل سبب الاصابة بخطوط الحمل رغم انه يبدو بأن الاستعداد الوراثي والهرمونات واكتساب الوزن خلال الحمل هي مسببات تكونها. لايوجد علاج لخطوط الحمل لكنها تميل لتصبح تقريبا بلون الجلد بعد الولادة دون اختفاء مظهرها.

3- تغيرات بالأوعية الدموية :

وتحدث هذه التغيرات بسبب زيادة هرمون الاستروجين ومنها زيادة في الشعيرات الدموية وتظهر عند 70% من الحوامل.

كذلك أحمرار باطن الكفين وهو مرض يصيب ثلثي النساء البيض وثلث السمراوات وعادة يتلاشى بعد الولادة بأسبوع او اسبوعين.

اما الاصابة بالدوالي varicosities فهي امر شائع يحدث عند 40% من الحوامل وتعزى الاصابة به لازدياد الضغط على اوردة الحوض والفخذ ويمكن ان يتفاقم وضع الاصابة بالدوالي ليتحول إلى الاصابة بتجلط عند 10% من الحوامل.

ايضا من التغيرات الوعائية التهاب اللثة في الحمل pregnancy حيث يحدث ألم باللثة مع نزيف ويظهر عادة في الاشهر الاخيرة من الحمل.

4- تغيرات على الشعر:

تتغير خلال الحمل المراحل الدورية الطبيعية لنمو الشعر ونتيجة لهذا فإن عدد جريبات الشعر في مرحلة النمو يزداد في حين ان عدد الجريبات في مرحلة الخمول والتساقط يقل ويسبب هذه التغيرات التي تحدث خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل تلاحظ معظم النساء الحوامل ازدياد كثافة شعر فروة الرأس اما بعد الولادة فإن الوضع ينقلب وتكون هناك بقايا من الجريبات في مرحلة الخمول ويزداد تساقط الشعر ابتداء من 4- 20اسبوعا بعد الولادة.

كذلك يكون هناك زيادة في نمو الشعر بالجسم وهي زيادة مؤقتة تعود إلى المعدل الطبيعي بعد 6أشهر بعد الولادة .

الأمراض الجلدية التي تظهر أثناء الحمل:

1- الارتكاريا الحملية المسببة للحكة:

ويعرف ايضا بطفح الحمل متعدد الاشكال وهو مرض جلدي شائع يصيب عادة النساء بحملهن الاول. يظهر الطفح خلال الثلث الثالث من الحمل على شكل بثور محمرة عادة ما يبدأ ظهورها على خط البطن وتنتشر إلى الافخاذ والارداف والاذرع ويكون هذا الطفح مصحوبا بحكة.

ولا يوجد سبب وراء ظهور هذا المرض، اما احتمالية الشفاء منه فهي عالية حيث ان أعراضه تزول بعد 10- 14يوما من الولادة وقد لا تعود الاصابة به في مرات الحمل التالية.

2- الحمل الحكاكي :

وهو عبارة عن حكة عامة في الجلد ويظهر في الثلث الاخير من الحمل

وقد تكون الاصابة بأعراض الحمل الحكاكي اصابة ثانوية لركود الصفراء داخل الكبد بسبب اضطراب بإفراز العصارة الصفراوية للمرارة نتيجة لارتفاع الاستروجين intraheptic cholestasis

تعد نسبة شفاء الحامل من الحمل الحكاكي جيدة ففي معظم الحالات يمكن السيطرة على الوضع باستخدام الكورتيكوستيرويدات الموضعية او بتعاطي مضادات الهيستامين المأخوذة عن طريق الفم وعادة ما يختفي بعض حكاك بعد الولادة بفترة قصيرة اما فرصة شفاء الجنين فيه اقل حيث اظهرت بعض التقارير وجود نسب عالية من الولادات قبل وقتها ومن وفاة الاجنة خصوصا عند المريضات المصابات بنسب عالية من ركود الصفراء ومن المفيد ذكره ان مرضى الحمل الحكاكي يعود لظهور في مرات الحمل التالية ومع استخدام حبوب منع الحمل

3- فقاع الحمل:

يعد مرض فقاع الحمل اختلالا ذاتي المناعة غير شائع يحدث بنسبة 1إلى 50.000حالة حمل وعادة ما تظهر المرحلة الاولى للإصابة به في مرات الحمل الاولى خلال الثلث الثاني او الثالث ومن الشائع تكرار الاصابة به عند تكرار الحمل وهنا تميل مراحل الاصابة به تظهر بشكل ابكر ولتكون اكثر شدة.

يظهر المرض على شكل طفح ارتيكاري مصحوب بحكة في منطقة البطن وعلى الأكثر قرب منطقة السرة ويختفي المرض بعد الولادة بأشهر عدة وتتفاقم حالته في فترات الطمث وعند تعاطي حبوب منع الحمل .

4- حكاك الحمل:

وهو مرض جلدي شائع نسبيا تصاب به امرأة من 300امرأة حامل ويظهر هذا المرض في الثلث الثاني من الحمل .

يظهر هذا المرض على شكل مجموعات صغيرة من بثور حكاكية متفرقة تظهر على الذراع والارجل والاجزاء الظهرية للأيدي والأقدام كما وقد تنتشر هذه البثور في الصدر والظهر وتظهر جميع الفحوص المخبرية طبيعية.

ويستجيب هذا المرض جيدا للعلاج بالكورتيكوستيرويدات الموضعية وليس هناك اي ضرر يلحق بالأم او الجنين جراء الاصابة به.

الأمراض الجلدية التي تتأثر بالحمل:

هناك بعض الأمراض الجلدية التي تسوء أثناء الحمل ومنها:

الحساسية التأتبية .

الالتهابات البكتيرية والفطرية والفيروسية كالثأليل نتيجة لنق المناعة خلال الحمل .

وبالمقابل هناك أمراض جلدية تتحسن خلال فترة الحمل ومنها الثعلبة والصدفية .

كل هذه المشاكل الصحية يمكن تفاديها بالحرص على المتابعة الدقيقة أثناء مراحل الحمل وبزيارة الطبيب المختص دون خوفا أو قلق .

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق