معلومات عن التهاب الكبد الوبائي او فيرس سي اثناء الحمل

هناك عدة أسباب لالتهاب الكبد، وهي ليست قاصرة على الفيروسات. فهنالك الأدوية التي من الممكن أن تسبب التهابات في الكبد وكذلك الالتهابات المناعية . وتعتبر الالتهابات الفيروسية من أشهر هذه الأمراض. وعند إستمرار الالتهاب إلى أكثر من ستة شهور فإننا نرمز إلى هذا النوع بأنه من الإلتهابات المزمنة Chronic Hepatitis ، كما أنها تتعدد أنواعها حتى 6 أنواع ترمز لها بالحروف الأبجدية الإنجليزية (A, B, C, D, E, F, G ) ومنها ما هو منتشر بكثرة ومنها النادر.

وهو مرض فيروسي تتعدد أعراضه ما بين البسيط، الحاد والمزمن
..

أعراض الإلتهاب الكبدي الحاد
:

– ألم في النطقه العلوية.

– فقدان في الشهية.

– إصفرار في العين وبقية الجسم (اليرقان).

– تلون البول باللون الداكن .

– إضطراب في الجهاز العصبي وبدرجاته الشديدة يؤدي إلى الغيبوبة الكبدية

أعراض التهاب الكبد المزمن :

أعراض مشابة للإلتهاب الحاد بالإضافة إلى
:

– إرهاق مزمن

– آلام في المفاصل.

– طفح جلدي .

– إضطرابات في الجهاز العصبي .

– إصفرار في العين و الجسم .

– إرتفاع في درجة الحرارة .

– إضطراب في الجهاز الهضمي .

ومن الجدير بالذكر أن كثير من مرضى التهاب الكبد الحاد والمزمن لا يشكون من أية أعراض جانبية وكذلك من المهم القول بأن الأعراض المختلفة للكبد لا تعتبر مقياس دقيق لنسبة تدهور وظائف الكبد
.

بالنسبة للحامل:

لا توجد أضرار واضحة على الجنين إذا اصيبت الحامل بنوع A لأنه النوع الوحيد الذي يشفى تمامًا ولا يسبب أي مشكلة للحامل وجنينها، غير أن السائل المراري للحامل يفرز بكمية أقل فتستمر الصفرة لمدة أطول، وبالطبع يأخذ الفيروس فترة أطول في الجسم أما بالنسبة لفيروس B,C فهو يصيب المشيمة لذا فله تأثير على الجنين.

وبالنسبة لفيروس B فلابد لحظة الولادة من عمل تحاليل للفيروس للتأكد من عدم إصابة الطفل به فإن اتضح إصابته به فلابد من أخذ المصل والتطعيم ضد هذا الفيروس، أما بالنسبة لفيروس Cفاحتمالية عدوى الأم للجنين بفيروس سي قليلة جدًا، والاحتمال الأغلب أن يتكون داخل جسم الطفل أجساما مضادة سلبية (passivly) وليست حماية له من الإصابة بالفيروس وتختفي هذه الأجسام بعد 6 أشهر من الولادة.

من الواضح أن التهاب الكبد الفيروسي يعتبر من الأمراض الهامة التي تصيب الكبد والسبيل الوحيد للحد من أنتشار هذه الأمراض هو ثقافة المجتمع بطرق الحماية ، و الوقاية من هذه الأمراض كذلك توجد في الوقت الحالي مجموعة من العقاقير تستخدم في علاجات هذه الأمراض ،وبنسب متفاوتة من النجاح .

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق