عضو جهاز التكاثر الانثوي الذي تنغرس فيه البويضة المخصبة وفيه يكبر ويتغذى الجنين. الرحم هو عضو عضلي مجوف بصورة اجاصة، طوله حوالي الـ 7.5 سم. يثبت الرحم داخل جوف الحوض بواسطة الاربطة. يتصل جزؤه العلوي بالبوقين ويتصل جزؤه السفلي بالمهبل من خلال عنق الرحم. للرحم طبقة تبطين داخلية – بطانة الرحم (Endometrium) وجدار ثخين من العضلات الملساء. تتقلص عضلات الرحم خلال الولادة بقوة لتخرج الرضيع من خلال عنق الرحم والمهبل. في حال عدم حدوث الحمل فان بطانة الرحم تزدهر وتتنكس كل شهر تقريبا
ويتكون جدار الرحم من ثلاث طبقات هي من الخارج إلى الداخل .

وهو عضو عضلي سائبا في وسط جوف الحوض المرأة معلقا بواسطة عدة أربطة منحنيا إلى الأمام قليلا ومع الحمل تتمدد هذه الأربطة.

. عنق الرحم Cervix :
هو الجزء الأخير من الرحم ، وهو أنبوبي الشكل ويكون تجويفه ضيقاً ويفتح في المهبل ويوجد في الطبقة الخاصة غدد مخاطية متفرعة وعادة ما تكون قناة (تجويف) عنق الرحم مملوءة بالمخاط الذي تفرزه غدد معينة في العنق , وتحوي هذه الإفرازات على مادة غنية بالهلام والبروتينات المخاطية ومتعددة السكريات المخاطية وسكر الفركتوز حيث تقوم بتغذية الحيوانات المنوية أثناء مرورها في عنق الرحم حيث يتجاوز الحيوان القناة الموجودة في العنق عبر سدادة تعرف باسم سدادة كرستلر ثم تسبح إلى تجويف الرحم وذلك في فترة الإخصاب لأنها دبقة فتساعد على التصاق الحيوانات بها في هذه الفترة ولكن بعد انتهاء فترة التبويض أو الإخصاب فلا تسمح هذه السدادة بالمرور وتتغير طبيعته وكثافة قوامه في المراحل المختلفة للمبيض والرحم فيكون سائلاً في فترة التبويض وكثيفاً جداً في فترة الحمل .
وتكون الطبقة الوسطى لجدار عنق الرحم من ألياف بيض قوية تتخللها حزم من الألياف العضلية الملساء وتستجيب هذه الطبقة لتأثير هرمون الاسترخاء الذي يفرز من الجسم الأصفر ومن المشيمة فتصبح قابلة للتمدد لتسهل مرور الجنين أثناء الولادة

وظيفة عنق الرحم هو السماح لدم الحيض التدفق من الرحم إلى المهبل كما أنه يوجه الحيامن إلى داخل الرحم خلال العملية الجنسية. فتحة قناة عنق الرحم ضيقة جداً بصورة طبيعية لكن تحت تأثير الهرمونات التي تفرز أثناء الولادة إضافة إلى تأثير مرور رأس الطفل أثناء الولادة فإن هذه الفتحة قد يصل اتساعها إلى 10 سنتمتر ليسمح للمولود بالخروج، وفي حال كانت هذه القناة رخوة فإنها تؤدي إلى إجهاض الجنين أثناء حمله.

يغذى الرحم بشكل مباشر عن طريق الشريان الرحمي (arterie uterina) وهو أحد اغصان الشريان الالياكي السفلي والذي يطلق عليه باللغه العربية الشريان الحرقفي الغائر (arterie ilica interna).

الاغصان العصبية اللاودية تخرج من اسفل النخاع الشوكي وتقوم بوظيفه شد عضلات الرحم وتوسيع الاوعيه الدموية بالنسبه للاغصان العصبية الودية فتقوم بشد عضلات الرحم او باسترخائها بناء على نسبه الهرمونات المحفزة لذلك وتقوم ايضاء بتضييق الاوعيه الدموية
انعدام وجود الرحم
انعدام وجود الرحم تعتبر اعاقة خلقية سببها عدم تطور القناة التي تدعى على اسم ميلر (Müllerian ducts), وتتسم بعدم وجود مبنى الرحم, عنق الرحم والابواق. مع ذلك تتطور المبايض وتعمل بشكل عادي. سبب هذه الظاهرة غير معروف ونسبة انتشارها تصل ل- 1:4,000 من المولودات الاناث. التطور الجنسي لهؤلاء البنات يكون عاديا والخلل يظهر عادة عند عدم ظهور الدورة الشهرية. فحوصات التصوير بفائق الصوت, بماسح حاسوبي (CT scan) وبالرنين المغناطيسي (MRI), تستطيع ان تؤكد عدم وجود الرحم. ليس هناك علاجا عمليا لهذا المرض, لكن بما ان المبايض تعمل بشكل سليم, فقد يتم توجيه النساء في بعض الاماكن للحصول على حمل بيولوجي بواسطة التلقيح خارج الجسم وفي رحم ام حاضنة.

التهاب بطانة الرحم
(Endometritis) هو التهاب في الطبقة الداخلية من الرحم. قد ينجم التهاب بطانة الرحم نتيجة الحمل او بدون علاقة بالحمل. عندما لا يكون للالتهاب علاقة بالحمل فهو مرض التهابي حوضي (PID – Pelvic inflammatory disease). في احيان عديدة يكون التهاب بطانة الرحم مرتبطا بالتهاب البوقين (Salpingitis)، التهاب المبيضين (Oophoritis) والتهاب الصفاق الحوضي (Pelvic peritonitis).
ينشا الالتهاب، بشكل عام، نتيجة لتلوث مصدره المسالك التناسلية السفلى.

انفصال بطانة الرحم ويحصل، اذا لم يحدث الحمل، فان جريب المبيض يصيبه الضمور ويتوقف عن افراز الهرمونات، وتبقى بطانة الرحم بدون دعامة هرمونية، فتتساقط خلال عملية الطمث، وتبدا دورة جديدة.
بطانة الرحم (Endometrium): هي الطبقة الداخلية لتجويف الرحم. تنمو هذه الطبقة بعد الدورة الشهرية بالتزامن مع ارتفاع في افرازات هرمون الاستروجين من جريب المبيض. تصل بطانة الرحم اقصى نمو لها (من-10-12 مم) مع اقتراب موعد الاباضة. تسمى مرحلة التغيير هذه، مرحلة الازدهار .
بعد الاباضة يفرز جريب المبيض هرمونا اخر، بروجسترون، لتحضير بطانة الرحم لتجذير الحمل، وتسمى مرحلة التغير هذه، بمرحلة الافراز.
نزيف غير منتظم: النزيف غير المنتظم هو النزيف الذي يحدث في غير وقت الطمث، او النزف المنتظم الذي يحدث في فترة الطمث غير الاعتيادي، من حيث استمراره وكميته لدى نفس المراة.
يجب في كل حالات حدوث النزيف غير المنتظم، اجراء تحليل شامل لاسباب النزيف وملاءمة امكانيات العلاج .
نجاح العلاج ونسبة حدوثه: اعربت 80% من اللواتي تلقين العلاج، عن رضاهن من العلاج. ففي نصف الحالات ينقطع النزيف نهائيا، وفي البقية، يتقلص النزيف بصورة ملحوظة، او يعود الى سابق عهده كطمث اعتيادي. ان نجاح العلاج بطريقة فصل بطانة الرحم يقلل من الحاجة لللجوء الى جراحة استئصال الرحم، التي تجرى لثلث من حالات النزف الشديد وغير المنتظم.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق