معلومات عن اختبارات الحمل

اختبارات الحمل المنزلية هى طريقة لتأكيد أو نفى شكوكك فى حمل محتمل، يتم اختبار الحمل المنزلى عن طريق كشف هرمون الغدد التناسلية المشيمية البشرية فى البول، نقدم لكِ فى السطور التالية كل ما تحتاجين معرفته عن اختبارات الحمل المنزلية.

متى تستخدمين اختبار الحمل المنزلى؟

يمكنك استخدامه فى أول يوم تتأخر فيه الدورة الشهرية، ولكن من الأفضل أن تنتظرى بضعة أيام أخرى، إذا كانت نتيجة الاختبار سلبية فى أول يوم تأخير، استخدمى اختبار آخر بعدها بأسبوع واحد، وذلك للتأكد إذا ما ظلت الدورة الشهرية متأخرة عن موعدها المعتاد.

نصائح عامة لاختبار الحمل المنزلى

تحققى من تاريخ انتهاء الصلاحية على العبوة.. لا تستخدمى طقم الاختبار بعد انتهاء تاريخ الصلاحية، فالمواد الكيميائية فى العدة قد لا تعمل بشكل صحيح بعد ذلك التاريخ.
خزنى عدة الاختبار وفقاً للتوجيهات.. الكثير منهم بحاجة إلى تخزينها فى الثلاجة أو فى مكان بارد.
اقرئي التعليمات التى تأتى مع الاختبار بعناية وبدقة قبل اجراءه.. ابحثى عن أى استعدادات خاصة تحتاج إلى أن تؤخذ قبل اجراء الاختبار، مثل تجنب بعض الأطعمة أو الحد من النشاط البدنى.
اتبعى الارشادات بالضبط.. قومى بكل الخطوات، بالترتيب، دون تخطى أى منها.
إذا احتاجت خطوة فى الاختبار إلى القليل من الوقت، استخدمي المنبه، فعليكِ ألا تخمنى التوقيت.
العديد من العدد تظهر تغيرات اللون على شريط الاختبار، إذا كنتِ تعانين من عمى الألوان أو لديكِ مشكلة فى رؤية الألوان المختلفة، استعينى بشخص آخر لقراءة نتائج الإختبار لكِ.
سجلى نتائج الاختبار حتى تتمكنى من مناقشتها مع طبيبك.

طريقة أجراء الفحص

تعج الاسواق بعدة انواع من اجهزة الفحص المنزلية، والتي يشكل السعر الاختلاف المركزي بينها. كما ان غالبية الانواع تعتبر موثوقة جدا من حيث النتائج.
من الممكن ان يكون هنالك اختلاف بين اشكال اجهزة الفحص المختلفة، لكن الفكرة المركزية التي تعتمد عليها الية عملها متطابقة بينها جميعا:
يجب التبول في كاس وغمس ما يشبه العصا البلاستيكية بالكاس لعدة ثوان. بعد ذلك يجب الانتظار (بشيء من التوتر) لعدة دقائق، (يختلف عدد دقائق الانتظار وفق اختلاف نوع جهاز الفحص) الى حين تحصل المراة على اجابة لسؤالها الهام: هل هي حامل ام لا؟
بالامكان ايضا اجراء فحص الحمل من خلال فحص دم بسيط

.

كيف نستعد للفحص؟

لا حاجة للتحضير مسبقا قبل اجراء فحص الحمل المنزلي، كل ما تحتاج اليه المراة هو بضع قطرات من البول
.

بعد الفحص
:

طبعا، هنالك امكانيتان واردتان لنتيجة الفحص
:

اذا كانت نتيجة الفحص سلبية، ورغم ذلك تبقـت لديك شكوك كبيرة بانك حامل، فمن المحبذ الانتظار يومين اضافيين واجراء الفحص مجددا، فمرور المزيد من الوقت بعد الاخصاب (ان كان قد حصل) يزيد من دقـة نتيجة الفحص.
اما اذا كانت النتيجة ايجابية، فانت حامل. وهنا سيكون عليك التوجه لطبيب النساء من اجل اجراء فحص دم للكشف عن الحمل، وكذلك لتلقي تعليمات الطبيب/ة حول تغيير نمط الحياة ومراقبة الحمل.

تحليل النتائج

فحص الحمل المنزلي: بعد غمس عصا الفحص بالبول، يظهر على العصا خط واحد او خطان (الخط هو الشكل المستخدم في اغلب انواع الفحوص، لكن من الممكن ايضا ظهور شكل اخر في بعض الانواع الاخرى).
الخط الاول الذي يظهر هو الخط الفاحص (وهو يظهر دائما في حال كان هنالك حمل ام لم يكن)، ووظيفته التاكد من سلامة الادوات المستعلمة ومن انك تقومين باجراء الفحص كما يجب وبالطريقة الصحيحة.
يعتبر ظهور خط واحد فقط نتيجة سلبية للفحص، ويشير الى عدم حصول الحمل (او انه قد تم اجراء الفحص مبكرا).
اما اذا ظهر خطان، فهذا يعني ان نتيجة الفحص ايجابية. انك حامل… مبروك.
فحص الدم: يمكن الكشف عن الحمل ايضا من خلال اجراء فحص للدم. يتم الحصول على نتائج فحص الدم كقيمة رقمية تشير الى كمية الهورمون Beta – hCG في الدم، حيث يزداد مستوى الهورمون كلما تقدم الحمل.
على سبيل المثال، يترواح مستوى الهورمون في الاسبوع الثالث للحمل بين 5-50.

كيف تختلف اختبارات الحمل المنزلية عن تلك التي يجريها الأطباء؟

يستخدم الكثير من الأطباء اختبارات الحمل المنزلية للتأكد من وجود حمل، وفي هذه الحالة تكون الاختبارات هي نفسها بالضبط.

في بعض الأحيان تخضع المرأة لتحاليل دم، والتي تفحص أيضاً هرمون الحمل hCG. يعتبر تحليل الدم أكثر حساسية بكثير من اختبار البول لأنه يظهر إذا كنت حاملاً في أقرب وقت تنغرس فيه البويضة المخصبة. قد يكون ذلك بعد ستة أيام من الإباضة.

قد تخضعين لفحص دم للحصول على فكرة أوضح في مرحلة مبكرة جداً من الحمل (قبل أن تتمكن الموجات ما فوق الصوتية من التقاط الحمل). ويمكن أن يساعد في الكشف عن الحمل خارج الرحم أو الحمل العنقودي. وهو وسيلة جيدة للكشف عن تزايد مستوى هرمون الحمل بشكل متوقع لحمل صحي وسليم.

ربما تخضعين لفحص الدم في عيادة طبيبتك أو في المستشفى إذا تم تحويلك إلى وحدة متابعة الحمل في المراحل المبكرة.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق