معلومات عن مكان نمو الجنين

ينمو الجنين داخل جوف الرحم , و تعلم كل امرأة أن بطنها يتضخم مع تقدم الحمل , إلا أن معظم النساء يجهلن كل شيء عن الرحم الذي يؤوي الجنين و ما يتعرض له من تغيرات خلال الحمل و الولادة .

كيف يستطيع الجنين أن ينمو داخل الرحم ؟

الرحم عضو فريد من نوعه , يملك قدرة مميزة على التأقلم مع الحمل في أدواره المختلفة . إذ تبدأ طبقته العضلية بالضخامة منذ مطلع الحمل . و يزداد جوفه سعةً مسايراً لنمو محصول الحمل إلى أن يغدو في نهايته جوفاً كبيراً يقيس 30 سم طولاً و 25 سم عرضاً و 20-25 سم من الأمام إلى الخلف . أما سعته فتزداد بنسبة 500 ضعف , إذ تصل إلى خمسة ليترات أو أكثر في نهاية الحمل , يؤوي في داخلة الجنين و المشيمة ( الخلاص ) والسائل الأمنيوسي ( ماء الرأس ) . و يتألف جداره في نهاية الحمل من طبقة عضلية تتراوح سماكتها بين 1-3 سم . و الجدير بالذكر أن جميع هذه التبدلات تتراجع بعد الولادة ليعود الرحم إلى حجمه الطبيعي خلال ستة أسابيع .

يكتسب الرحم إبان الحمل خاصة جديدة هي خاصة التقلص . و هي تبدأ منذ مطلع الحمل فتكون خفيفة وغير مؤلمة , وتشتد مع تقدمه لتبلغ أوجها إبان المخاض مما يؤدي إلى الولادة .و الجدير بالذكر أن هذه التقلصات لا إرادية ذات منظم ذاتي داخلي يسيطر عليه توازن الهرمونات التي تفرزها المشيمة في فترات الحمل المختلفة .

كيف يكون وضع الجنين داخل الرحم ؟

يأخذ الجنين في أشهر الحمل الستة الأولى أوضاعاً مختلفة داخل الرحم . ويسهل من هذه الحركة كونه محاطاً بالسائل الأمنيوسي .

و مع تقدم الحمل , يطابق الجنين بوضعه هندسة جوف الرحم , إذ يتوضع رأسه في الأسفل باتجاه الحوض في حين تبقى مقعده في الأعلى . و هو يتخذ هذا الوضع في الحمل الأول اعتباراً من نهاية الشهر السابع , بيد أنه قد يتأخر في الحمول التالية حتى الشهر التاسع على أن بعض الحوامل قد تتداخل دون هذه المطابقة مما يدفعه لأخذ أوضاع أخرى كالمقعدي و المعترض .

لا يكون الجنين داخل الرحم بتماس مباشر مع عضلة الرحم , إنما يوجد ضمن جوف يقال له الجوف الأمنيوسي يملأه سائل يقال له السائل الأمنيوسي أو السلى , و تحيط بالجوف أغشية ناعمة زلوقة تبطن جوف الرحم و تتمادى مع المشيمة .

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق