اسباب تاخر الحمل _تشوهات الحيوانات المنوية

الخصية تقوم بأنتاج الملايين من الجيوانات المنوية يوميا،و الكثير منها يختلف فى مظهره عن الصورة المثالية للحيوان المنوى ويطلق على هذه الحيوانات المنوية ذات الأشكال الغريبة الحيوانات المنوية المشوهه. تحدث التشوهات فى منطقة الرأس والعنق والجسد والذيل بنسب متساوية، ومن التشوهات الشائعة فى منطقة الرأس هو تضخم حجم رأس الحيوان المنوى واستدارته بحيث يكون غير مدبب مما يجعله غير قادر على اختراق البويضة، كذلك قد يكون الرأس صغيراً أو قد يحتوى الحيوان المنوى على أكثر من رأس أما عن التشوهات فى منطقة الذيل فقد يكون الرأس قصيراً أو أن يكون ملتفاً حول نفسه أو يكون هناك أكثر من ذيل. وكل الرجال بلا استثناء ينتجون نسبة من الحيوانات المنوية ذات الأشكال الغريبة ويطلق عليها مجازاً (الحيوانات المشوهة).
يوجد العديد من طرق تقييم شكل الحيوانات المنوية وتحديد نسبة التشوهات بها، وتختلف هذه الطرق فى مدى تساهلها أو تشددها فى التقييم، وبصفة عامة فأن نسبة التشوهات عند الرجل السليم يجب ألا تزيد عن 40% وأن يحتوى السائل المنوى على 60% من الحيوانات المنوية ذات الأشكال السليمة

الحيوانات المنوية المشوهة أقل قدرة على الحركة من الحيوانات المنوية السليمة لهذا فالحيوانات المنوية السليمة هى التى تصل إلى البويضة اولاً لتخصيبها، وإذا حدث ووصلت بعض الحيامن المشوهة إلى البويضة فلن تكون قادرة على تخصيبها، وبالرغم من ذلك يجب أن نذكر حقيقة مهمة وهى: أن ارتفاع نسبة التشوهات لدى الزوج قد يسبب هذا كثرة الإجهاضات للزوجة.

أسباب زيادة تشوهات الحيوانات المنوية:

دوالى الخصية.

اختلال الجينات الوراثية
.

خلل الهرمونات
.

عيوب خلقية فى تكوين الحيوان المنوى
.

التدخين والسمنة
.

تناول بعض العقاقير أو الهرمونات.

علاج تشوه الحيوانات المنوية

نقصد بتشوه الحيوان المنوي اي أن شكل الحيوان المنوي غير مناسب للقيام بتلقيح البويضة ، وان زيادة تشوهات الحيوانات المنوية تقلل من فرصة حدوث الحمل ، ولكنه اذا حدث حمل مع وجود التشوه فإن ذلك لا يسبب اية تشوهات للأجنة ويكون الحمل طبيعيا.
ما الأطعمة التي تساعد على كثرة الحيوانات المنوية وتنشيطها؟ اعتقد الاطعمه البحريه ( جمبرى . استاكوزا . كابوريا . اسماك . خيار البحر .و راحه البال )اللوز . والكاشو.وجميع المكسرات.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق