معلومات عن الكلاميديا والحمل

يعتبر مرض الكلاميديا أحد أشهر الأمراض التي تنتقل بالاتصال الجنسي وتعرف بأنها من الأسباب الرئيسية لحدوث أمراض التهابات الحوض، وإحدى أسباب العقم عند السيدات. ومرض الكلاميديا هو مرض خطير لأن المصابين بالعدوى لا يشعرون بأية أعراض. تؤثر عدوى الكلاميديا على قناة مجرى البول عند الرجال وعنق الرحم عند السيدات.

وتسبب بكتيريا (Chlamydia trachomatis) مرض الكلاميديا، وتعيش هذه البكتيريا في الخلايا الحية والتي تقتلها. ولذا فانتقال الإفرازات التي توجد بها البكتريا من مكان لآخر في الجسم يسبب انتشار مرض الكلاميديا.وتوجد أنواع من هذه البكتيريا التي تصيب عنق الرحم أو قناة مجرى البول فقط بينما تسبب أنواع أخرى أمراض العيون.

أعراض مرض الكلاميديا
:

يعاني الرجال المصابون بمرض الكلاميديا من خروج إفرازات شفافة أو شبيهه باللبن من قناة مجرى البول مع حرقة أثناء التبول. أما السيدات اللاتي تظهر عليها الأعراض فقد تعانين من شعور بعدم الارتياح عند التبول وغالباً لا تظهر أية أعراض عند السيدات ولذا فإن حمل المرض بدون علاج يشكل نسبه عالية عند السيدات أكثر من الرجال.

ومن الأعراض الأخرى الشائعة
:

ظهور إفرازات مهبلية مع دم خفيف بين الدورات الشهرية، وهذه الإفرازات قد تكون دليل على انتشار العدوى ووصولها للرحم. أما العدوى الشرجية بالكلاميديا فمن الممكن أن تسبب شعور بعدم الراحة، وخروج إفرازات غير طبيعية من فتحة الشرج وإذا لم تعالج فستؤدى إلى تطورات خطيرة للشخص المصاب بها.
ومن الممكن أن تسبب الكلاميديا المتقدمة عدوى الزائدة الدودية، والقلب، والكبد. بالإضافة إلى انتقال العدوى عند الرجال لمنطقة البربخ والتسبب في العقم.

– علاج مرض الكلاميديا:

يستخدم الطبيب المعالج عدة أنواع من العلاج إلا أن أشهرها هو (تتراسيكلين – Tetracycline)، وتتراوح مدة العلاج ما بين خمسة إلى سبعة أيام استنادا إلى طبيعة المرض. بينما يتم علاج السيدة الحامل بعلاج آخر. وينبغي على المصاب متابعة العلاج عن طريق القيام بالفحوصات الدورية، ولب مساعدة الطبيب فورا في حالة نسيان أخذ أقراص العلاج أو إذا تم ممارسة الجنس أثناء الإصابة بالمرض بدون اتخاذ إجراءات وقائية.

كيف تنتشر الكلاميديا؟

تنتشر الكلاميديا عبر الجماع، وقد يلتقطها الشخص الذي يجامع من دون استخدام واقٍ إذا كان أحد الزوجين مصاباً بها. ولا يمكن التقاطها بملامسة مقاعد المراحيض، أو المناشف، أو المفارش، أو ملابس السباحة، أو من الذهاب إلى الساونا أو حمام السباحة
.

إلى أي مدي تعتبر الكلاميديا شائعة؟

قد تنتقل العدوى إذا كان أحد الزوجين مصاباً بالكلاميديا وتم الجماع بدون استخدام واقٍ (ولو لمرة واحدة فقط). فالكلاميديا من الأمراض التي يمكنك التقاطها مراراً إذا كنت لا تحمين نفسك. فكري في الخضوع للفحص إذا:

كنت أنت أو زوجك تعتقدان أنكما تعانيان من أعراض الكلاميديا
.

تمّ إخبار زوجك بأنه مصاب بالكلاميديا
.

كنت قد خضعت لفحص مهبلي، وأخبرتك الطبيبة أو ممرضة التوليد بأن خلايا عنق الرحم لديك ملتهبة
.

من الهام أن تخضعي أنت وزوجك للفحص إذا انطبقت عليكما أي من هذه الأعراض
.

كما عليك الخضوع لفحص الكلاميديا قبل إجراء اختبارات معينة للخصوبة لأن فحص الرحم وقناة فالوب قد يثير الالتهاب مرة أخرى ويزيد من المشاكل
.

كيف يتم تشخيص الكلاميديا؟

الخبر السار هو سهولة التشخيص بالنسبة للرجال والنساء لأن الفحص القياسي المستخدم للكشف عن هذا المرض يتم حالياً عبر فحص البول أو مسحة المهبل. وتُستخدم تقنية تسمى الحامض النووي المضخّم أو المكبّر (NAAT) لتحليل العينة.

أين يمكنني إجراء فحص الكلاميديا؟

يتم فحص وعلاج السيدات من مرض الكلاميديا في عيادة الأمراض النسائية، بينما يتم فحص وعلاج الرجال في عيادة المسالك البولية أو الأمراض الجلدية والتناسلية.

يمكنك أخذ عينة من البول أو مسحة مهبلية وأنت مرتاحة في منزلك قبل إرسالها إلى المختبر لتحليلها.

وتستطيعين شراء اختبارات الكلاميديا عبر الانترنت. وتكلّف عادة حوالي 200 درهم بالنسبة لفحص البول. قد يكلفك الاختبار أكثر إذا كان يفحص أمراض أخرى إلى جانب الكلاميديا. في حال جاءت النتيجة إيجابية، يمكنك الاستفادة من الخدمة الصحية المحلية للحصول على العلاج أو يمكنك الذهاب إلى جهة أخرى لتلقي العلاج من طبيبيه متخصصة وفقاً لتعليمات الاختبار.

تحافظ هذه العيادات على سرية الفحوصات بشدة ولا تمرر المعلومات تلقائياً إلى أي أخصائي طبي آخر من دون إذنك.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق