مميزات وعيوب سيارةBMW E 39





 إصدار سيارة BMW E 39

سيارة BMW E 39 -الفئة الخامسة- تنتمي إلى الجيل الرابع من إصدارات الشركة الأم، والتي أنتجت في الفترة ما بين 1995-2003. وتعتبر من سيارات السيدان والعربات الرياضية الفخمة متوسطة الحجم، وتأتي بأربع أبواب أو خمس إستات. ، وبلد المنشأ لها ميونخ- ألمانيا ، أمّا الإصدار السابق فهو سيارة E34، واللاحق سيارة E60.


لمحة سريعة عن سيارة BMW E 39

يندرج تحت مسمى E39 موديلات عدة، لكل منها مواصفاتها الخاصة. وتصنف هذه الموديلات ضمن نوعين رئيسيين: السيدان؛ مثل: 525i, 530i, 540iA, 540i، والعربات؛ مثل: 525i, 540iT. وبالمجمل فإن سيارتا السيدان 525i, 530i، وسيارة 525 iT الرياضية مجهزة بشكل مماثل تقريبًا من حيث المقاييس والفرش الجلدي: الفينيل.


تطوّر سيارة BMW E 39 1996-1997

في هذا العام خضعت سيارات E 39 لمجموعةٍ من التحديثات التي ميزتها عن الإصدارات السابقة، والتي شملت:


الشكل العام:  كان من اللافت تغير المظهر الخارجي للسيارة: إذا زاد حجم المقدمة، ونقص حجم المؤخرة، وتميزت بالمصابيح المغطاة التي أخذت شكلًا أكثر دائريةً من ذي قبل.

الهيكل الخارجي: صنعت هذه السيارات من صفائح الألومنيوم المعدنية الخفيفة والتي يقدر وزنها بـعشرين باوندًا مقارنةً مع الجيل السابق التي وصل وزنها إلى أربعين باوندًا للصفيحة، مما وفر درجةً عاليةً من الحماية في حال وقوع حادث، وجعل قيادتها مريحة، أضف إلى ذلك فإن مجمل وزن السيارة نقص بمقدار ستٍ وأربعين باوندًا؛ الأمر الذي يجعل استجابتها للأمور الطارئة على الطريق أفضل وأسرع من ذي قبل.

تحديثات أخرى: احتوت سيارات هذا الجيل على محرك 6 سلندر ذي عزم دوران مطور، ووسادتين هوائيتين للحماية، ونظام مكابح مطور، إضافة إلى العديد من المواصفات والإضافات الداخلية الأخرى.

تطوّر سيارة BMW E 39 1998

طرأ تغير طفيف على السيارة عام 1998، شمل وجود فتحة في السقف، وإضافة وسائد هوائية جانبية في المقعد الخلفي، واستبدال زجاج السيارة العادي بآخر مقاومٍ للكسر.


تطور سيارة BMW E 39 2000-2003

قدمت شركة BMW إصدارها من E 39 عام 2000 بشكل جديد كليًا عما سبقه، تضمّن تغير شكل المصابيح الخلفية، وشكل السقف في العربات الرياضية ليصبح أكثر طولًا، والشكل الكلي للباب الخلفي- فأصبح أكثر انخفاضًا- مما أتاح فرصة تحميل الأمتعة بشكل مريح، مع إمكانية فتح الزجاج الخلفي بشكلٍ منفصلٍ، كما شملت التحديثات خيارات السلامة، حين زودت الشركة المصنعة المقاعد الأمامية بوسادتين هوائيتين جانبيتين، لا تفتح أي منهما ما لم يكن المقعد شاغرًا، كما تستجيب تبعًا لوضعية ما إذا كان السائق يضع حزام الأمان أم لا، وتطورت أنظمة المكابح والثبات الخاصة بالسيارة، حيث زود هذا الإصدار بما يلي:


بنظام تحكّم الثبات الديناميكيّ: وهو نظام مرتبط بجهاز حاسوب خاص، يحلل المدخلات التي تصله من قبل حساسات مختلفة في السيارة، ويؤثر بموجبها على قوة المكابح والطاقة الواصلة إلى العجلات حاميًا السيارة من الانزلاق.

نظام تحكّم المكابح الديناميكيّ: الذي يؤثر على دواسة الفرامل في حال الاستخدام الاضطراري للمكابح.

إصدارات سيارة BMW E 39

صنّعت سيارة BMW E 39 بعدّة إصدارات وهي:


 BMW 528i: تحتوي هذه السيارة على محرك سعته 2.8 لتر، بقوة 193 حصانًا. مزودة بناقل حركة يدوي يعمل بخمس سرعات، وآخر أوتوماتيكي بأربع سرعات، وعجلاتٍ بحجم 15 إنشًا.

BMW 540i: زوّدت هذه السيارة بمحرك سعته 4.4 لتر، بقوة 282 حصانًا، وناقل سرعات ستيبترونيك أوتوماتيكي بخمس سرعات.

BMW 520i: هذه السيارة مزودة بمحرك سعته 2.5 لتر، بقوة 184حصانًا. إضافة إلى نظام VANOS المضاعف والذي من شأنه تقليل استهلاك السيارة للوقود.

BMW 530i:  تمتاز هذه السيارة بمحرك سعته ثلاثة لترات، وبقوة 525 حصانًا.

BMW 540iA:  سيارة فخمة ذات ناقل حركة ستيبترونيك أوتوماتيكي بخمس سرعات، وعجلات 16 إنشًا.

BMW 540i: سيارة رياضية مميزة عجلاتها 17 إنشًا، وناقل الحركة يدوي بست سرعات.

BMW 528iT: عربة رياضية تشبه سيارة السيدان 528i في مواصفاتها.

BMW M5: صنعت هذه السيارة في الفترة ما بين 1998-2003، تعد أكبر حجمًا من سابقاتها، وأكثر اعتمادًا على التكنولوجيا المتقدمة في ذلك الوقت؛ مثل احتوائها على نظام للتحكم في مسافة التوقف الامامية والخلفية، وهاتف لاسلكي، ونظام ملاحة يعتمد على الـ DVD، وغيرها. أضف إلى ذلك أنها كانت تجهز يدويًا، ذات محرك V8 بقدرة 394 حصانًا.

تتميز سيارة BMW بشكل عام بالفخامة، وأداء محركاتها العالي، والراحة أثناء قيادتها، وإجراءات السلامة والحماية العالية، إضافةً إلى مواكبتها لتكنولوجيا العصر، وقدرتها على التنافس في الأسواق. ومن هذا المنطلق توقفت الشركة الأم عن إنتاج E39 ليحل محلها جيلٌ جديدٌ كليًا عام 2004 بمواصفاتٍ أكثر تطورًا وحداثةً ومنافسةً.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق