مميزات وعيوب سيارة جيب رينيجيد 2019





 جيب رينيجيد 2019

عملت شركة جيب الأمريكيّة على إطلاق الجيل الأوّل من هذه السيّارة في عام 2015م، وتبعه الجيل الثاني الذي بدأ إصداره في عام 2019م، كما تضمّ العديد من ميّزات الترفيه، ومنها شاشة اللمس ذات المقاس 6.5 إنش، والشاشة التي توضّح متوسّط السرعة بالإضافة إلى المسافة وكمّيّة الوقود، وقد قامت الشركة بإطلاق هذه السيّارات بأربعة طرازات، أحدها الطراز الرّياضي، والثاني لونجيتود، والثالث ليميتد، والأخير هو التريل هوك، ويتميّز كلّ واحد منها بالعديد من الميّزات التي تناسبها مثل وضعيّة المسار الصخري التي تميّز طراز التريل هوك.


عيوب جيب رينيجيد 2019

استجابة ناقل الحركة

ترتبط محرّكات جيب رينيجيد 2019 بناقل حركة بتسع سرعات، وهو يعاني من الاستجابة البطيئة، كما أنها تعاني من ذلك بشكل ملحوظ أثناء الانتقال إلى الغيار الأقل سواء في ظروف القيادة بعناية أو القيادة بقوّة، وهذا يؤدي إلى الحدّ من قدرات القيادة اليوميّة لهذه السيّارة.


ضوضاء الرّياح

تعاني هذه السيّارة من صوت الضوضاء الناتج بسبب الريّاح؛ حيث تتسرّب هذه الضوضاء إلى داخل المقصورة أثناء القيادة بسرعة عالية بسبب شكل السيّارة، وقد تزداد هذه الضوضاء عند بعض خيارات الأسقف، وتزداد أيضاً في طراز التريل هوك، وهذه الضوضاء تجعل السيّارة خياراً سيّئا للسائقين الذين يحبّون الهدوء داخل مقصورة السيّارة.


مساحة الركوب في المقاعد الخلفيّة

تواجه هذه السيّارة مشكلة في انخفاض المساحة للركّاب في الخلف، ويرجع السبب في ذلك إلى رجوع المقاعد الأماميّة أكثر مما ينبغي، وهذا يعني أن المقاعد الخلفيّة لن تكون مناسبة للبالغين الأكثر طولاً، ويؤدّي هذا الأمر أيضاً إلى صعوبة تثبيت المقعد الخاص بالأطفال.


استهلاك الوقود

تعاني هذه السيّارة من الانخفاض في معدّل استهلاك الوقود، حيث إن المحرّك الذي يحتوي على 4 سلندر وتبلغ سعته 1.4 لتر يستهلك من الوقود 9.05 لتر/100كم، أما المحرّك الذي سعته 2.4 لتر؛ فهو يستهلك 9.4 لتر/100كم في طراز الدفع الأمامي، ويستهلك 9.8 لتر/100كم في طراز الدفع الرباعي، علماً أن هذا المصروف من الوقود يكون في أحسن الظروف.


مواصفات جيب رينيجيد 2019

محرّك جيب رينيجيد 2019

يتمّ تزويد هذه السيّارة بواحد من المحرّكات المختلفة، أحدها على محرّك بنزينيّ ذو دفع رباعي يحتوي على 4 سلندر، وتبلغ سعته 1.3 لتر، وقوّته 180 حصاناً، وعزمه 270 نيوتن.متر، وهو يرتبط بناقل حركة أوتوماتيكي بتسع سرعات، ويبلغ مصروفه للوقود على الطرق الداخليّة 8.6 لتر/100كم، وعلى الطرق الخارجيّة 6.6 لتر/100كم، كما تبلغ سرعته القصوى 201 كم/ساعة، ويمكنه التسارع إلى 100 كم/ساعة خلال 8.5 ثانية.


هناك طراز آخر يتمّ تزويده بمحرّك ديزل ذو دفع رباعي يحتوي على 4 سلندر وتبلغ سعته 1.6 لتر، وتبلغ قوّته 120 حصان، وعزمه 320 نيوتن.متر، وهو يرتبط بناقل حركة أوتوماتيكي أو عاديّ بستّ سرعات، ويبلغ مصروف الوقود لهذا المحرّك على الطرق الداخليّة 5.9-6.0 لتر/100كم، وعلى الطرق الخارجيّة 4.3-4.5 لتر/100كم، ويمكنه الوصول إلى سرعة 100 كم/ساعة خلال 10.2 ثانية، وتبلغ سرعته القصوى إلى 178 كم/ساعة.


جيب رينيجيد 2019 من الداخل والخارج

تتمتّع هذه السيّارة بطول يبلغ 4.236م، وعرضها 1.805م، وارتفاعها 1.667م، أما وزنها فيتراوح بين 1,320-1,660كغم وهي فارغة، ويتراوح بين 1,860-2,170كغم مع الحمولة، وهي تتوفّر بالعديد من الألوان، ومنها الأحمر، والأخضر، والأزرق، كما أنها تحتوي على خمسة أبواب وخمسة مقاعد، ويتمّ تزويدها بالعديد من أدوات الترفيه، ومنها شاشة اللمس، ومكيّف الهواء، وعجلة القيادة متعدّدة الوظائف، بالإضافة إلى تزويدها بالعديد من عناصر الأمان؛ فقد حصلت هذه السيّارة على خمس نجوم في تقييم الأمان.


تأتي رينيجيد 2019 مع مقصورة راقية، إلا أنها تحتوي على بعض المواد الصلبة التي من الممكن أن تسبب ازعاجاً للركاب، وخاصةً خلال الرحلات الطويلة، لكن التصميم الداخلي بشكل عام يعتبر جيداً، كما أنها تتميز بمساحة شحن جيدة؛ حيث تبلغ 18.5 قدم مكعب مع المقاعد الخلفية، وتصل إلى 50.8 قدم مكعب عند طيها، ونشير إلى أنها تشمل قياسياً على العديد من المزايا، منها: نظام معلومات وترفيه Uconnect قياس 5 بوصة، ونظام صوت مزود بستة مكبرات،  ومنفذ USB، وتقنية بلوتوث، بينما تشمل الميزات المتاحة على: نظام ملاحة، والتحكم التلقائي في المناخ المزدوج، وراديو يعمل عبر الأقمار الصناعية، ونظام صوت من نوع بيتز مزود بتسعة مكبرات صوت، وخاصيتيّ أبل كار بلاي وأندرويد أوتو. 


يمكنك مقارنة أداء سيارة جيب رينيجيد 2019 مع سيارة جيب رينيجيد 2018.


إصدارات جيب رينيجيد

تنتمي سيارة جيب رينيجيد 2019 إلى جيل الذي بدأ عام 2015، ويأتي هذا الإصدار بمجموعة محدثة من المحركات، كما أصبح محرك سعة 2.4 لتر المتوفر سابقًا قياسيًا، وبات يتوفر محرك تيربو أربعة سلندر سعة 1.3 لتر جديد تمامًا، فضلاً عن أن الميزات الجديدة المتاحة لعام 2019 شملت على كل من:  التحكم في التطواف، وأجهزة استشعار أمامية لاصطفاف السيارة، ومساعد اصطفاف متوازي ومتعامد، إلا أن ناقل الحركة اليدوي لم يعد متوفرًا فيها، أما إصدار عام 2018 جاء قياسياً مع شاشة تعمل باللمس قياس 5 بوصة، وكاميرا للرؤية الخلفية، وتقنية بلوتوث، وباتت كل من خاصية أندرويد أوتو وأبل كار بلاي متاحين، نشير إلى أن الإصدارات السابقة مثل 2015 و2017 لم تحظى بالعديد من التحسينات والتغييرات، لذا على الرغم من كافة العيوب الخاصة بإصدار 2019 السابق ذكرها أعلاه، إلا أنها تعتبر الإصدار الأفضل. 


هل ينصح بشرائها؟ 

تعد رينيجيد 2019 الاختيار الأفضل لمحبي ممارسة المغامرات في الهواء الطلق، كما أنها  خيار رائع لكل من يرغب بسيارة توفر له قيادة يومية مريحة، ومع ذلك يوجد بعض السيارات البديلة المثيرة للاهتمام، والتي تستحق إلقاء نظرة عليها، مثل: سيارة جيب كومباس.


أسعار قطع غيار جيب رينيجيد

تتعرّض الكثير من القطع الاستهلاكيّة في السيّارات إلى التلف نتيجة للاستخدام المستمرّ، وأبرزها: شمعات الاحتراق، وفلاتر الهواء، بالإضافة إلى فلتر الوقود، والمصابيح الرئيسيّة، ويمكن شراء هذه القطع بسهولة كبيرة ثمّ استبدالها دون الحاجة إلى زيارة ورشات الصيانة، وتختلف قطع السيّارات في أسعار على نحو ملحوظ نتيجة لاختلاف مكوّناتها وطريقة صناعتها، بالإضافة إلى اختلاف مستويات الجودة التي تتمتّع بها أيضًا، وفيما يأتي بعضاً من أسعار قطع غيار جيب رينيجيد الاستهلاكيّة:


أسعار شمعات احتراق جيب رينيجيد: يتمّ بيعها بأسعار تبلغ 7 دولار أمريكي تقريباً لكلّ واحدة منها، وتصل أسعار بعضها إلى 20 دولاراً تقريباً، ويجدر الذكر بأنّ محرّكات الديزل لا تحتوي على أيّ من هذه الشمعات، وإنّما تعتمد على الضغط في الاشتعال دون الشرارة.

أسعار فلتر هواء جيب رينيجيد: تبدأ من 13 دولار أمريكي تقريباً، وترتفع أسعار الفلتر حتّى تصل إلى قرابة الأربعين 40 دولاراً لبعض طرز هذه السيّارة.

أسعار فلتر وقود جيب رينيجيد: تبلغ 25 دولاراً تقريباً، وذلك لكلّ من الطرز البنزينيّة وطرز الديزل.

أسعار فلتر زيت جيب رينيجيد: نستطيع شراء فلتر زيت محرّك جيب رينيجيد بأسعار تبلغ 16 دولار فحسب، وهي أسعار مرتفعة مقابل أسعار فلتر الزيت لكثير من السيّارات الأخرى.

أسعار مكابح جيب رينيجيد: تبلغ أسعار المكابح 40 دولارًا أمريكيًّا تقريبًا، بينما تصل أسعار الأقراص التي تُبّت عليها المكابح إلى 160 دولارًا تقريبًا، ولا يتمّ استبدالها إلى عند التعرّض إلى التلف نتيجة لتآكلها بسبب انتهاء عمر المكابح دون تغييرها.

أسعار أعمدة توازن جيب رينيجيد: تساعد أعمدة التوازن في المحافظة على ثبات السيّارة عند الالتفاف حول المنعطفات، وتبلغ أسعارها 15 دولار للعمود الواحد. 

أسعار مقبض مكابح الاصطفاف جيب رينيجيد: تُعرف مكابح الاصطفاف باسم Hand Brakes في العديد من أنحاء العالم العربيّ، وتبلغ أسعار المقابض الخاصّة بهذه المكابح 270 دولارًا تقريبًا. 

أسعار عجلة قيادة جيب رينيجيد: نستطيع شراء عجلة القيادة بأسعار تبلغ 30 دولارًا فحسب، إلّا أنّ هناك العديد من عجلات القيادة التي تتميّز بمكوّناتها أو جودتها المرتفعة وتتوفّر بأسعار باهظة، ومنها: عجلة القيادة الخشبيّة التي يصل ثمنها إلى 150 دولارًا، وعجلة القيادة الرياضيّة التي تبدأ أسعارها من 120 دولارًا وتصل إلى أكثر من 800 دولار. 

أسعار الشبك الأمامي جيب رينيجيد: تبدأ أسعار الشبك الأماميّ لهذه السيّارة من 160 دولارًا تقريبًا وتصل أسعارها إلى 350 دولارًا، وتختلف هذه الأسعار بالاعتماد على الجودة ونوع المكوّنات الأساسيّة.

أسعار مرايا جيب رينيجيد الجانبيّة: تبلغ أسعارها 120 دولارًا تقريبًا، ويُمكن شراء الغطاء الخلفيّ لهذه المرايا بمبلغ 16 دولارًا فحسب.

أسعار مستشعر عمود مرفق جيب رينيجيد: يقوم عمود المرفق Crankshaft بتحويل حركة المكابس الخطيّة إلى حركة دورانيّة، وتبلغ أسعار مستشعر هذا العمود 24 دولارًا تقريبًا.

أسعار مستشعر درجة حرارة الزيت جيب رينيجيد: يتمّ بيع هذا المستشعر بمبلغ 142 دولارًا، ولا بدّ من استبداله على الفور عند تعرّضه إلى التلف لضمان المحافظة على سلامة المحرّك.

أسعار دبّة التلوّث في جيب رينيجيد: تبدأ أسعار دبّة تلوّث جيب رينيجيد من 20 دولارًا وتصل إلى 50 دولارًا تقريبًا.

أسعار كتلايزر جيب رينيجيد: يبلغ متوسّط أسعار كتلايزر جيب رينيجيد 216 دولارًا أمريكيًّا، وهي الجزء المسؤول عن تحويل الغازات السامّة المُنبعثة من المحرّك إلى غازات غير سامّة.

أسعار مروحة تبريد جيب رينيجيد: تبلغ أسعار المروحة 45 دولارًا تقريبًا لجميع الطرز البنزينيّة وطرز الديزل.

أسعار مقبض ناقل حركة جيب رينيجيد: تصل أسعار مقبض ناقل الحركة الأوتوماتيكيّ لهذه السيّارة إلى 30 دولارًا بينما يُباع مقبض ناقل الحركة اليدويّ بمبلغ 15 دولارًا تقريبًا,

شراء قطع غيار جيب رينيجيد

بالرغم من وجود كثير من المتاجر المحليّة التي تقوم بتوفير قطع غيار السيّارات المختلفة، إلّا أنّ الكثير من مالكي السيّارات يفضّلون شراء قطع غيار جيب رينيجيد من خلال مواقع التسوّق الإلكترونيّة، وذلك للحصول على القطع بأسعار منخفضة وجودة مرتفعة، وفيما يأتي طريقة شراء قطع غيار جيب رينيجيد عن طريق شبكة الانترنت:


تحديد موقع التسوق المناسب

ينبغي على مالكي السيّارات تحديد موقع التسوّق المناسب لتوفير قطع الغيار ذات الجودة المرتفعة بأفضل الأسعار؛ حيث تضمّ شبكة الانترنت كثيراً من مواقع التسوّق الإلكترونيّة، ومنها: موقع إي باي، وموقع روك أوتو، بالإضافة إلى موقع أوتو بارتس.


البدء بالبحث عن قطع غيار جيب رينيجيد

نستطيع استخدام خيارات البحث التي تقدّمها المواقع المتخصّصة لتحديد موديل السيّارة، ثمّ تحديد نوعها وسعة محرّكها للعثور على جميع قطع الغيار التي تتوافق مع جيب رينيجيد بسهولة بالغة، ودون الحاجة إلى التحقّق من توافق القطع المتوفّرة مع السيّارة بشكل مستمرّ أثناء البحث.


مقارنة الأسعار

لا بدّ من إجراء مقارنة للأسعار التي تقدّمها المتاجر الإلكترونيّة المختلفة مع ضرورة أخذ الجودة بعين الاعتبار عند إجراء المقارنة لتحديد القطعة الأنسب قبل استكمال عمليّة الشراء، ويجدر التنبيه إلى التحقّق من أسعار الشحن؛ فإنّها تكون مرتفعة وتزيد على أسعار قطع الغيار في كثير من الأحيان، ويمكن اختيار طريقة الشحن الأوفر عند توفير العديد من الخيارات.


استكمال عملية الشراء

نستطيع استكمال عمليّة الشراء عن طريق إضافة القطع المطلوبة إلى سلّة المشتريات، ثمّ الانتقال إلى السلّة والضغط على أيقونة الشراء، ويلي ذلك تسجيل الدّخول في الموقع أو إنشاء حساب جديد، ثمّ إضافة جميع المعلومات المرتبطة بموقع الشحن، وكذلك إدخال المعلومات الشخصيّة وبيانات الاتّصال الصحيحة.


دفع القيمة وتأكيد الشراء

تقدّم مواقع التسوّق الإلكترونيّة كثيراً من طريق الدفع، وأبرزها: الدفع عن طريق البطاقات الائتمانيّة أو من خلال محفظة إي باي، كما توفّر كثير من مواقع التسوّق الإلكترونيّ المحليّة خيارات الدفع عند الاستلام أيضًا، ولا بدّ من متابعة طلب الشراء وتحديد طريقة الدفع المناسبة، ثمّ تسديد القيمة لتأكيد الطلب.


منافسو سيارة جيب رينيجيد 2019

سيارة جيب كومباس

تنتمي هذه السيارة إلى العلامة التجارية ذاتها، إلا أنها نافستها بشدة، حيث تتمتع كلا السيارتين بقدرة ممتازة على التعامل مع الطرق الوعرة، وكلاهما تحتويان على المحرك الأساسي نفسه، إلا أنه المحرك الوحيد المتاح لسيارة كومباس على عكس رينيجيد، بالإضافة إلى أن رينيجيد تتمتع بمرونة أكبر على الطرق المرصوفة، لكن كومباس توفر مساحة ركوب وشحن أكبر نظراً إلى أنها سيارة رياضية مدمجة متعددة الاستخدامات، وعلى الرغم من أنها تملك عدد أقل من الميزات القياسية، لكن تعد الخيار الأفضل للشراء لما توفره من مساحة أكبر ومزايا تكنولوجية. 


سيارة سوبارو كروستريك

تتعامل سيارة رينيجيد بشكل ممتاز على الطرق الوعرة، إلا أن كروستريك تمنح ثباتاً وتعاملاً أفضل، وتأتي قياسياً مع نظام دفع رباعي، لكنها تحتوي على المحرك الأضعف، إلا أنه أكثر كفاءة في اقتصاد الوقود المستهلك، كما أن سوبارو كروستريك تعتبر أكثر رقياً وفخامة من رينيجيد، وتشمل على صفين من المقاعد الواسعة، وتوفر مساحة شحن أكبر، فضلاً عن أنها مزودة بعدد أكبر من الميزات القياسية، وتتمتع بدرجة موثوقية أعلى، لذا تعد كروستريك خياراً أفضل للشراء. 


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق