ماء السيارة

يبذل محرك السيارة جهداً عالياً أثناء عمله مما يسبب ارتفاع حرارته، ولتلافي تلف المحركات وتعطّلها فإنّ كافّة السيارات القديمة منها والجديدة تُزوّد بأنظمة تبريد عن طريق الهواء المتدفّق نتيجة سير السيارة، بالإضافة إلى نظام التبريد عن طريق سائل التبريد الذي يكون في الغالب ماءً، ويُمزج أحياناً بسائل لمنع التجمُّد في فصل الشتاء، وتتمّ عملية التبريد عن طريق سريان المحلول المكوّن من الماء وسائل التبريد بشكل دوري ضمن أنابيب تمرّ عبر المحرّك بحيث تحصل عملية التبادل الحراري بين المُحرّك والمحلول فتنخفض درجة حرارة المحرك، ويعرف النظام باسم الراديتر.


دواعي فحص ماء السيارة 

ترتفع حرارة المحرك في الوضع الطبيعي ضمن معدلات حرارة مقبولة، وتكون حرارة المحرّكات في فصل الصيف أعلى منها في فصل الشتاء نتيجة لاجتماع حرارتي الجوّ واحتكاك إسطوانات المحرّك، وفي حال ارتفاع الحرارة إلى مستوى أعلى من الطبيعي فلا بدّ عندها من فحص ماء السيارة، حيث إنّ ارتفاع الحرارة إلى مستويات عالية قد يسبب تلفًا في أجزاء المحرك كاحتراقها أو تصدّع بنيتها، وتزوّد السيارات جميعها بمؤشر حرارة يكون ضمن عدادات السرعة، وتزوّد الحديثة منها بتنبيهات صوتية تشير إلى ارتفاع الحرارة وتُعطي أمراً للسائق بالتوقّف على الفور.


خطوات فحص ماء السيارة


يراعي في فحص ماء السيارة عدّة خطوات تزيد من فاعلية العمليّة، وتقلّل من نسبة تطوّر مشكلة ارتفاع الحرارة أو حدوث مشاكل إضافيّة:


أوقف المركبة جانبًا عند ملاحظة ارتفاع حرارة المحرّك عن طريق مؤشر الحرارة أو علامة التنبيه، ولا تطفئ محركها حتى تنخفض الحرارة بالتدريج.

افتح الغطاء الأمامي للسيارة وتفحّص المكان فيما إذا كان هناك أمر غير طبيعي، مثل تناثر المياه أو بخار شديد.

ابحث عن قربة ماء الراديتر، والتي قد تكون مستقلة عن جسم الراديتر أو مدمجة ضمنه حسب نوع السيارة.

احذر فتح غطاء المطرة مباشرة والمحرك ساخن؛ حيث إنّ ذلك يتسبّب باندفاع الماء المضغوط نتيجة ارتفاع حرارته ، ممّا قد يسبب حروقًا شديدة في جسمك.

أطفئ محرّك السيارة لمدّة عشرة دقائق حتى يستمرّ انخفاض درجة الحرارة إلى مستوى مناسب.

تأكّد من انخفاض درجة الحرارة، ثمّ افتح غطاء قربة الماء بعكس عقارب الساعة، باستخدام قطعة قماش وبتأنٍ، حيث إنّ تنفيس القربة شيئاً فشيئاً يخفّف من الضغط المحتبس في داخلها نتيجة البخار المنبعث.

انظر في المطرة المفتوحة للتأكّد من وجود الماء أو عدم وجوده في حال كانت القربة مستقلة، أمّا إذا كانت مدمجة فلا يمكن معرفة فيما إذا كانت مملوءة أم لا، حيث لا يمكن رؤية قاعها، فبعض قرب الماء تشكف عن وجود الماء بداخلها وتكون مزوّدة بتدريج يبيّن الحد الأدنى والأعلى لمستوى لماء.

أضف الماء أثناء تشغيل محرّك السيارة وليس وهو مطفأ، حتى يختلط الماء البارد المضاف بالماء الساخن في راديتر المحرك، واسكب الماء على جسم الراديتر لتبريده.

تأكّد من عدم حدوث أيّ تسريب للمياه من أنابيب نظام التبريد عند تعبئة القربة، عن طريق تتبّع الأنابيب، والنظر أسفل السيارة.

طريقة زيادة ماء الرديتر

يضمّ نظام التبريد في السيّارة عدداً كبيراً من الأجزاء التي تعمل مع بعضها البعض لضمان توفير درجات الحرارة المناسبة للقيادة على نحو مستمرّ، ومنها: مروحة التبريد الكهربائيّة أو الميكانيكيّة ومنظّم الحرارة المعروف باسم الثرموستات، وكذلك سائل التبريد الذي يُعدّ واحداً من أهمّ هذه الأجزاء على الإطلاق، وفيما يأتي طريقة زيادة ماء الرديتر عند تعرّضه إلى النقصان:


ركن السيارة في طريق مستوية: لا بدّ من ركن السيّارة على طريق مستوية لنتمكّن من رؤية العلامات التي تشير إلى مستويات سائل التبريد في السيّارة؛ حيث تحتوي كلّ سيارة على علامتين تشير إحداهما إلى الحدّ الأدنى والأخرى إلى الحدّ الأعلى للسائل.

فتح غطاء المحرك: تختلف طريقة فتح غطاء المحرّك عند اختلاف السيّارة والشركة المصنّعة على نحو كبير، ويجب فتح هذا الغطاء بعد ركن السيّارة لنستطيع التحقّق من مستوى سائل التبريد وإضافته عند الحاجة. 

الانتظار لتبرد دورة المياه: يؤدّي الاقتراب من أجزاء السيّارة فور إطفائها إلى الإصابة بكثير من الحروق، وينبغي الانتظار مدّة عشرين دقيقة تقريباً لضمان انخفاض درجة حرارتها ثمّ إضافة سائل التبريد بأمان.

فحص مستوى سائل التبريد: نستطيع رؤية مستوى سائل التبريد قبل استكمال بقيّة الخطوات للتحقّق من حاجتنا إلى إضافة المزيد؛ حيث ينبغي أن يكون السائل بين المستوى الأعلى والأدنى ويجب أن لا يزيد عن الحدّ الأعلى.

فتح غطاء سائل التبريد: على مالكي السيّارات فتح غطاء سائل التبريد بحذر شديد لضمان عدم اندفاع المياه بسرعة، ويمكن استخدام قطعة قماش للإمساك بالغطاء بدلاً من إمساكه باليد لتوفير مزيد من درجات السلامة.

إضافة السائل حسب الحاجة: ينبغي علينا إضافة سائل التبريد قدر الحاجة على أن لا يزيد المنسوب عن إشارة الحدّ الأقصى MAX، ثمّ إغلاق الغطاء بشكل محكم لضمان عدم وجود أيّة تسريبات عند تشغيل السيّارة وقيادتها من جديد.

نصائح لأداء أفضل

يوصي الخبراء السيارات العالميين بفحص ماء السيارة بشكل دوري ومنتظم ضمن فترة لا تزيد عن شهر في حال عدم وجود أي أعراض أو تنبيهات تشير إلى وجود مشكلة في نظام التبريد في السيارة، خصوصاً في فصل الصيف وقبل الانطلاق في رحلات طويلة، بالإضافة إلى التأكّد من سلامة نظام التبريد من  التسريب بكافة مكوناته وأجزائه، وفي فصل الشتاء يُراعى إضافة سائل الحماية من التجمّد، والذي قد يكون نقص في فصل الصيف نتيجة تكرار إضافة الماء إليه في فصل الصيف.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق