مميزات وعيوب سيارة سوناتا هايبرد



 هيونداي سوناتا هايبرد

قامت شركة هيونداي الكورية بإطلاق الجيل الأول من هيونداي سوناتا في عام 1985 بمحرّك بنزيني، وقامت بإطلاق أوّل محرّك هايبرد في الجيل السادس عام 2011، وعملت على إطلاق الجيل الثامن والأخير في موديل 2020، وتتميّز هذه السيّارة بشكلها الانسيابي، وهي تحتوي على نظام تكييف عمليّ، ونظام صوتيّ ذو جودة عالية، كما يتمّ تزويدها بنظام توزيع قوّة المكابح EBD، ونظام مانع الانغلاق ABS، وهي تتميّز أيضاً بالتوفير في مصروف الوقود، إضافة إلى الأضواء الأماميّة بتقنيّة زينون، والتصميم الرائع للأضواء الخلفيّة.


عيوب سوناتا هايبرد

مشاكل في المحرّك

واجه العديد من مستخدمي هذه السيّارة بعض المشكلات في المحرّك، وكانت معظم هذه المشاكل في موديل 2011-2015، ومن هذه المشكلات فشل المحرّك التّي وجدت في موديل 2011 بشكل أكبر، ومنها مشاكل في ضبط المحرّك، ومشاكل في ظهور إشعار تشيك إنجن، وغير ذلك.


عيوب ناقل الحركة

كانت النسبة الأكبر لهذه العيوب من نصيب سوناتا 2012، وقد واجه هذا الموديل النسبة الأكبر لفشل ناقل الحركة، وواجه الفأفأة أثناء التسارع، إضافة إلى بعض المشاكل عند الانتقال من المحرّك الكهربائي إلى المحرّك البنزيني.


مشاكل في النظام الكهربائي

العديد من المستخدمين عانوا من مشاكل في وقوف النّظام الكهربائي، والبعض الآخر واجه مشكلة في فقد الطاقة أثناء القيادة، إضافة إلى العديد من إشارات التنبيه ورموز الأخطاء، وقد وجدت هذه المشاكل في الموديل 2012 وموديل 2014 وموديل 2016 بشكل أكبر.


مشاكل في نظام التوجيه

واجه بعض مستخدمي موديل 2012 العديد من المشكلات في نظام التوجيه، ومنها الأصوات المزعجة التي قد تظهر، إضافة إلى تأخر استجابة النظام عند تدوير عجلة القيادة.


مشاكل في الأدوات الدّاخليّة للسيّارة

وجدت هذه المشكلة في موديل 2013 بشكل أكبر، فقد شكا بعض المستخدمين من الإضاءة الخافتة للشاشة التي في السيّارة، والبعض الآخر يشكو من تعطّل الشاشة في بعض الأحيان أو تعطّل بعض وظائفها، وواجه البعض الآخر مشكلة في نظام الأوامر الصوتيّة.


مواصفات هيونداي سوناتا هايبرد

محرّك هيونداي سوناتا هايبرد 2017

الجيل الثاني من محرّكات الهايبرد كان محرّكاً بنزينيّا ذا دفع أمامي يحتوي على 4 سلندر وتبلغ سعته 2 لتر، وقوّته 193 حصان، وعزمه 330 نيوتن.متر، وهو يرتبط بناقل حركة أوتوماتيكي بسبع سرعات، ويبلغ مصروفه للوقود على الطرق الداخليّة 6.0 لتر/100كم، وعلى الطرق الخارجيّة 5.5 لتر/100كم، وتبلغ سرعته القصوى 180كم/ساعة، ويستطيع التسارع إلى 100 كم/ساعة خلال 9.0 ثانية.


محرّك هيونداي سوناتا هايبرد 2019

الجيل الثالث من سيارات الهايبرد تمّ تزويده بمحرّك بنزينيّ يحتوي على 4 سلندر وتبلغ سعته 2 لتر أيضاً، و تبلغ قوّته 154 حصان، وعزمه 190 نيوتن.متر، وهو يرتبط بناقل حركة أوتوماتيكي بستّ سرعات، ويبلغ مصروفه للوقود على الطرق الداخليّة 5.88 لتر/100كم، وعلى الطرق الخارجيّة 5.11 لتر/100كم.


سوناتا هيونداي هايبرد 2019 من الداخل

تحتوي هذه السيّارة على نظام تكييف أوتوماتيكيّ للهواء، وتحتوي نوافذ يمكن فتحها وإغلاقها كهربائيّاً، بالإضافة إلى حاملة أكواب في الأمام والخلف، ويتمّ تزويدها بنظام صوتي مكوّن من ست سمّاعات، وعجلة قيادة متعدّدة الاستخدامات، وشاشة مقاسها 7 إنش، مع تزويد السيّارة بنظام يمكّنها من العمل مع الهاتف الذكي بشكل متكامل أيضاً.


سوناتا 2012 هايبرد

تتمتّع سوناتا 2012 هايبرد بمظهر سيدان ذي أربعة أبواب، وتحتوي على خمسة مقاعد، ويصل طولها إلى 4.82م، ويبلغ عرضها 1.83م، وارتفاعها 1.47م، وتمّ تزويدها بمصابيح هالوجين قياسيّة لجميع وحدات الإنارة الأماميّة والخلفيّة، كما تحتوي هذه السيّارة على مصابيح الضباب الأماميّة ضمن الخيارات القياسيّة أيضًا، وتضمّ صندوق أمتعة تبلغ سعته 464 لتراً، وتتكوّن مقاعدها القياسيّة من القماش مع توفير المقاعد الجلديّة ضمن الخيارات الإضافيّة.


تتوفّر هيونداي سوناتا 2012 هايبرد بالعديد من خيارات الألوان، وهي: الأسود، والأزرق، والأحمر، والفضيّ، والأبيض، وتحتوي بعض فئاتها على فتحة في السقف، بينما تفتقر الفئات القياسيّة إلى هذه الفتحة، وحرصت الشركة على تزويدها بلوحة معلومات تضمّ عدّادات تناظريّة لمراقبة السرعة وعدد دورات المحرّك، بالإضافة إلى شاشة ملوّنة لمراقبة مؤشّرات الأداء الأخرى، ويصل طول قاعدة عجلات هيونداي سوناتا هايبرد موديل 2012 إلى 2.79م.


أداء سيارات سوناتا 2012 هايبرد

تحتوي جميع سيّارات هيونداي سوناتا 2012 هايبرد على محرّك 4 سلندر تبلغ سعته 2.4 لتر، ويمكنه توليد قوّة تصل إلى 206 حصان عند 6,000 دورة/دقيقة، ويستطيع إنتاج عزم يصل إلى 262 نيوتن.متر عند 4,500 دورة/دقيقة، وترتبط هذه السيّارات مع ناقل حركة أوتوماتيكيّ بستّ سرعات، وتعمل بنظام الدّفع الأماميّ للعجلات، وتصل سرعتها القصوى إلى 242كم/ساعة، وتتميّز بمصروفها المنخفض من الوقود مقارنة بطرز سوناتا 2012 الأخرى.


يبلغ معدّل مصروف سوناتا 2012 هايبرد من البنزين 6.5 لتر/100كم، وينخفض مصروفها إلى 6.0 لتر/100كم عند السير على الطرقات الخارجيّة السريعة، في حين يرتفع مصروفها إلى 6.9 لتر على الطرقات الداخليّة المتظّة بالسيّارات، ويمكن لهذه السيّارة الانطلاق من الثبات والتسارع إلى 100كم/ساعة خلال زمن يبلغ 9.0 ثانية، وتستغرق 20.7 ثانية للتسارع إلى 160كم/ساعة، وتستطيع التسارع إلى 200كم/ساعة خلال 39.7 ثانية.


الترفيه في سوناتا 2012 هايبرد

تمّ تزويد جميع سيّارات سوناتا 2012 هايبرد بنظام تكييف يدويّ لتوفير درجات الحرارة المناسبة، كما أنّها تحتوي على نظام وسائط قياسيّ يحتوي على مدخل AUX ومدخل USB ويدعم تقنيّة البلوتوث، وتحتوي بعض الفئات كذلك على نظام وسائط يرتبط مع شاشة تعمل باللمس، وتشتمل عناصر الترفيه القياسيّة الأخرى في هذه السيّارات على نظام تدفئة المقاعد الأماميّة ونظام تثبيت السرعة، بالإضافة إلى نظام تشغيل السيّارة باستخدام الأزرار بدلاً من المفتاح.


الأمان في سوناتا 2012 هايبرد

تمكّنت سوناتا هايبرد 2012 من الحصول على خمس نجوم في الأمان حسب تصنيف البرنامج الأسترالي لتقييم السيّارات الجديدة، كما أنّها حصلت على تقييم الأمان ذاته من قبل إدارة السلامة الوطنية على الطرق العامة في الولايات المتّحدة الأمريكيّة، وتحتوي هذه السيّارة على الوسائد الهوائية الهوائيّة القياسيّة وأحزمة الأمان التي تهدف إلى تخفيف الأضرار التي تنتج عن الحوادث، وتمّ تزويدها بعدّة تقنيّات حديثة في مجال السلامة، ومنها: نظام التحكّم الإلكترونيّ في الثبات ونظام مراقبة الجرّ.


مميزات سوناتا 2012 هايبرد

كفاءة استهلاك الوقود: يُعدّ مصروف الوقود لهذه السيّارة منخفضاً مقابل طرز سوناتا 2012 الأخرى؛ حيث يصل مصروف الطرز البنزينيّة من هذه السيّارة إلى 9.0 لتر/100كم مقارنة بطراز الهايبرد الذي يبلغ مصروفه 6.5 لتر/100كم.

مستويات الأمان المرتفعة: تستطيع سيّارات سوناتا هايبرد موديل 2012 توفير درجات الأمان المناسبة للركّاب عند التعرّض إلى الحوادث بفضل أنظمة السلامة الحديثة فيها.

عوامل الأمان والرّاحة في هيونداي سوناتا هايبرد 2019

تمّ تزويد هيونداي سوناتا 2019 بالعديد من أدوات الرّاحة والأمان للسائقين والركّاب، ومن هذه الأدوات نظام مساعدة الكبح، ونظام مانع الانغلاق ABS، بالإضافة إلى نظام الثبات الإلكتروني، وعجلة القيادة المرنة، وكاميرا الرؤية الخلفيّة، وهي مزوّدة بنظام تثبيت السرعة، وبوسائد هوائيّة أماميّة مزدوجة.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق