عيوب شراء سيارة مستعملة



 شراء سيارة مستعملة

يلجأ بعض الناس إلى شراء السيارات المستعملة كونها تعد أرخص سعراً من السيارة الجديدة، إلا أنه يوجد مجموعةٌ من عيوب شراء سيارة مستعملة في حالة عدم الانتباه لمشاكل السيارة السابقة، الأمر الذي سيُدخٍل مشتريها في دوامة حل المشاكل المتتابعة والتي قد تكلفه مبالغ ماليةٍ كبيرةٍ. 


عيوب شراء سيارة مستعملة 

في أغلب الأحيان تكون السيارة المستعملة المُباعة قد استنفذت مدة الضمان الخاصة بها، ومن الصعب إيجاد برنامجٍ ضمانيٍّ للسيارة المستعملة. 

من الممكن أن يتعرض مشتروا السيارة المستعملة للنصب والاحتيال حين لا يذكر البائع عيوب السيارة، وهذه العيوب ستحتاج إلى بعض الوقت لتظهر بشكلٍ كاملٍ. 

لا تحتوي السيارة المستعملة على نفس وسائل الحماية والأمان المتوفرة في السيارة الجديدة. 

يكتشف مشتري السيارة المستعملة مجموعةً من المشاكل التي تحتاج إلى صيانةٍ قد تفوق الميزانية التي حددها لهذه الفترة.

بعض السيارات قد لا تتوفر قطع الغيار الخاصة بها. 

طريقة معرفة عيوب السيارة المستعملة 

قبل شراء سيارةٍ مستعملةٍ يمكن للمشتري معرفة العيوب الموجود بها عبر مجموعةٍ من الخطوات، التي تساعده في الابتعاد عن دوّامة عيوب شراء سيارة مستعملة، ومنها: 


معرفة المعلومات الأساسية عن السيارة، مثل إن كان البائع هو المالك الأول للسيارة، تعرضها للحوادث، الصيانة المنتظمة، … الخ. 

في حالة عدم اطمئنان المشتري لإجابات البائع عن السيارة يمكن أن يطلب أوراقها ووثائقها، وتوجد بعض المواقع الإلكترونية التي تقوم بتقييم السيارة مجاناً. 

يمكن فحص السيارة عن طريق الاتصال بالوكيل أو المستورد، وسؤاله عن الاصلاحات التي تمت عليها، وطلب الأوراق. 

على المشتري للتخلص من عيوب شراء سيارة مستعملة تحري الدقة في اختيار نوعها، وسؤال مستخدميها عن تجربتهم. 

يمكن طلب ضمانٍ من بائع السيارة، حيث توفر بعض الدول مدة ثلاثين يوماً كضمانٍ يتم تسجيلها على فاتورة البيع لحماية المشتري. 

بعض السيارات التي صُنِعت بعد 1996 تتصل بجهاز كمبيوتر مركزيّ، الأمر الذي يسهّل على الماسح الضوئي فحصها وتقديم تقريرٍ عنها، كما يُخبر الجهاز عن المشاكل الموجودة في أجزاء السيارة. 

على المشتري فحص السيارة بنفسه ليتخلّص من قائمةٍ طويلةٍ يُطلق عليها عيوب شراء سيارةٍ مستعملةٍ، عن طريق أخذها إلى مكانٍ نظيفٍ وإجراء اختبارٍ لها، يتكون مما يلي:

قيادة السيارة: حيث تساعد القيادة اكتشاف بعض المشاكل التي تعاني منها السيارة المستعملة، كصعوبة تغيير السرعات أو عدم الاستقرار بعد مسافةٍ معينةٍ، لذلك على المشتري قيادة السيرة لمدة ثلث ساعةٍ على الأقل، في مناطق وعرةٍ تحتوي على منحنيات، وعليه القيام بتغيير السرعة بشكلٍ مفاجئٍ للتأكد من توازن الفرامل.

ملاحظة هيئة وقوف السيارة، واستقامة هيكلها، والتحقق من عدم وجود أجزاءٍ شاذةٍ أو بارزةٍ، والتأكد من عدم فك المسامير، وتوحّد ألوان المصابيح. 

التحقق من إذا كان لون السيارة هو الأصلي، من خلال نقطة التقاء الزجاج مع الهيكل أو مقبض ومفصل الباب، ويمكن الاستعانة بالجهاز المستخدم لكشف كثافة طبقات الدهان على السيارة. 

النظر أسفل السيارة للتحقق من عدم وجود أماكن يتسرب الزيت من خلالها. 

فوائد شراء سيارة مستعملة 

على الرغم من عيوب شراء السيارة المستعملة، إلا أن لها بعض الفوائد، وهي: 


انخفاض سعرها مقارنةً بالسيارة الجديدة.

قد تكون من السيارات التي تتوفر قطع الغيار الخاصة بها، إما حسب الوكالة أو في محلاتٍ مختصةٍ بها.

انخفاض سعرها مقارنةً بالسيارة الجديدة.

قد تكون من السيارات التي تتوفر قطع الغيار الخاصة بها، إما حسب الوكالة أو في محلاتٍ مختصةٍ بها.



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق