كيف تحافظ على تيربو السيارة



 التيربو

يمكن تعريف التيربو بأنه آلة مسؤولة عن إضافة المزيد من الهواء داخل غرفة الاحتراق عن طريق توليد ضغط زائد عن الضغط الجويّ، مما يؤدي إلى زيادة كفاءة المحرّك وتوليد قوّة أكبر.


مكونات نظام التيربو

قطعة الكومبريسور: يتكوّن هذا الجزء من الألومنيوم أو الكروم، ويعمل على سحب الهواء إلى المحرّك.

قطعة التيربو: تتكون هذه القطعة من الحديد أو الألومنيوم، ووظيفته هي التقاط نواتج عملية الاحتراق من عادم السيّارة.

المبرد: يعمل على تبريد الهواء المضغوط الذي يدخل إلى المحرّك كي لا يتسبب بارتفاع درجة حرارته.

كيف تحافظ على تيربو السيارة

تغيير الزيت بشكل منتظم: يعمل الزيت على تبريد منظومة التيربو، وتشحيم بعض الأجزاء أيضاً، لذلك لا بد من اختيار الزيت الجيّد ومراقبته باستمرار، كما يمكن الرجوع إلى دليل المالك للتحقق من عيار الزيت المناسب.

تبريد نظام التيربو: لا بد من الانتظار لبضعة دقائق عند الوقوف قبل إطفاء السيّارة، حيث يؤدي ذلك إلى التبريد على منظومة التيربو وعدم انسداد القنوات بسبب الزيت.

استعمال صمّمام التفجير BOV: يعمل هذا الصمّام على التخلّص من الضغط الذي يتولّد في نظام التيربو عند إيقاف الضغط على دوّاسة الوقود بشكل مفاجئ، كما يمنع من انسداد القنوات بسبب الزيت، ويؤدي إلى إطالة عمر المحرّك.

التنظيف بشكل منتظم: لا بد من إزالة جميع الشوائب وتنظيف التيربو بشكل مستمر من أجل إطالة عمره.

القيادة الجيدة: يؤدي التسارع المفاجئ بشكل متكرر إلى تقليل عمر نظام التيربو، وكذلك تشغيل السيّارة والانطلاق دون انتظار لبضع ثوان.

عدم الاعتماد على التيربو بشكل مستمر: لا بد من استعمال ناقل الحركة بشكل مستمر؛ حيث تؤدي الغيارات الثقيلة مع ضغط دوّاسة الوقود إلى تشغيل نظام التيربو، والقيام بذلك بشكل دائم يؤدي إلى تلف التيربو بشكل أسرع.

تغيير فلتر الهواء: يعمل فلتر الهواء على منع الشوائب من الدخول إلى نظام التيربو؛ حيث تؤدّي هذه الشوائب إلى تلف التيربو.

أسباب تلف التيربو

لا بد من معرفة أسباب الأعطال التي قد تحدث في نظام التيربو؛ مما يعمل على اجتناب الأعطال التي قد تحدث للمحرك، وعدم تسبّبها بمشاكل أخرى ، وفيما يأتي بعضاً منها:


تعطل نظام التكييف: تتسبّب الشوائب التي تدخل من الهواء إلى نظام التيربو بتعطّل هذا الجزء، ويمكن معرفته من خلال فحص القطعة الموجودة على هذا الدولاب، وفي حالة كونها منحنية أو غير موجودة فهذا يعني أنها قد تلفت، ولا بد من تغييرها كي لا تتسبّب بأعطال أخرى.

تلف دولاب التيربو: تتسبب بعض الشوائب الأخرى التي تتكون من نواتج احتكاك المحرك بتلف دولاب التيربو، ويمكن معرفة هذا الخلل بالكشف عن دولاب التيربو ثم فحصه بنفس الطريقة التي يتم من خلالها فحص دولاب المكيف، وفيما إذا كان متعطّلاً لا بد من تغييره.

عدم توفر التشحيم اللازم: لأهمّية الزيت في نظام التيربو لا بد من التنبّه إلى أن التأخر في وصول الزيت؛ سيتسبب في تلف المحرّك نتيجة للاحتكاك الذي سيحدث؛ ويمكن معرفة ذلك عند تحول لون عمود التيربو إلى الأزرق الذي سيظهر عند ارتفاع درجة حرارته.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق