مميزات وعيوب سيارة BMW 530 2019

 


سيارة بي ام دبليو 530 2019

أعيد تصميم سيارة BMW 530 2019 إذ وُضع هيكل جديد للطرازين 530i و540i للعام 2017، وهو أطول بنحو 1.2 بوصة؛ لتوفير مساحة أكبر للأرجل، وأخف بنحو 54.55كغ وذلك بسبب استخدام ألومنيوم أكثر، وأقوى باستخدام فولاذ عالي التحمل لمناورة أفضل. 


يستمر التحسين لخط إنتاج عام 2018، بإضافة طرازين هما 530e iPerformance الهايبرد، وطراز M550i xDrive الذي يعتمد نظام الدفع الرباعي، ويقارب أداء السيارة الرائعة BMW M5.


أداء سيارة BMW 530 2019

المحرك

تعمل BMW 530i بمحرك تيربو تشارجر أربعة سلندر موضوعة بشكل خطي، سعته 2.0 لتر، ينتج قوة 248 حصاناً، ومزودة بتقنية الحقن المباشر -رش وقوداً مختلطاً بالأكسجين في غرف الاحتراق لزيادة الفعالية، تم تزويده للمحركات خلال العام 2017-، بينما يعمل طراز 540i بمحرك سعة 3.0 لتر، 6 سلندر بشكل خطي، يعمل بالحقن المباشر، بقوة 335 حصاناً. 


يتميز محرك الأربعة سلندر في طراز 530i بأنه مطور ونادراً ما يكون مضغوطاً، قادر على التسارع من صفر إلى 60 خلال 6 ثواني تقريباً، وبذلك يشبه سيارات مرسيدس الفئة E، أودي A6. أما محرك تيربو 6 سلندر في طراز 540i فيتسارع من صفر إلى 60 في أقل من خمس ثواني.


طراز 530e سريع ضمن الطريق المستقيم مثل سيارة 530i، وأثقل بحوالي 272.73كغ، وهو ما يمكن أن تشعره من خلال المناورة؛ بفضل عزم الدوران لنظام الدفع والحركة الكهربائي. يعمل هذا الطراز بمحرك تيربو تشارجر أربعة سلندر، المقترن ببطارية 9.2 كيلوواط-ساعة وموتور كهربائي، فينتج قوة 248 حصاناً و420.30 نيوتن متر من عزم الدوران. 


التحويل بين الطاقة الكهربائية والوقود سلس، ويتوفر  ناقل حركة واحد لجميع الطرازات، وهو أوتوماتيكي بثماني سرعات، كما يتوفر نظام xDrive بقيادة الدفع الرباعي مع الطرازات الثلاثة.


يأتي الحديث عن طراز M550i المزود بنظام xDrive، والذي يعمل بمحرك سعته 4.4 لتر تيربو تشارجر (V8)، وبقوة 456 حصاناً و650.7 نيوتن متر من عزم الدوران، ويمكنه التسارع من صفر إلى 60 في أقل من 4 ثواني.


السلامة والأمان

تعمل أنظمة السلامة النشطة في طرازات الفئة الخامسة جيداً، وتشتمل على نظام تثبيت السرعة التكيفي، التحكم النشط بالمسار، والتوجيه الذاتي، ويمكن لسيارات هذه الفئة  توجيه ذاتها على الطرق السريعة لثلاثين ثانية، كما يمكنها تغيير اتجاهها وتصحيح مسارها عندما تخطئ المستشعرات، وهي مشكلة تظهر في معظم السيارات التي توجه ذاتها.


استهلاك الوقود

حسب تقييم وكالة حماية البيئة الأمريكية، فإن طراز 530i يستهلك 6.92/9.80 لتر/100كم في المدينة/الطرق السريعة، أو 8.71 لتر/100كم باستخدام السولار الممتاز، يستهلك نظام xDrive في طراز 530i نفس الكمية، أما طراز 540i فيستهلك  من اللترات/100كم كالتالي: 11.76/7.84/9.80، وطراز M550i بنظام xDrive يتوقع منه استهلاك 12.38 لتر/100كم، وطراز 530e فيستهلك بمعدل 8.11 لتر/100 كم، باستخدام سلسلة البطاريات الممتلئة في النمط الكهربي، يمكنك إعادة شحن البطارية في مدة لا تتجاوز ثلاث ساعات باستخدام الشاحن الذاتي 7.2 كيلوواط.


القيادة

جميع المحركات ممتازة؛ إذ يتسارع محرك التيربو 4 سلندر في طراز 530i بنشاط، سلس دائماً ويلبي احتياجاتك، أما محرك التيربو 6 سلندر أسلس وأسرع، ينتج قوة 335 حصاناً، ويتسارع من الصفر إلى 60 في 4.7 ثانية، إلى جانب نظام الدفع الرباعي للخروج من المسار دون الميل للانزلاق. 


يأتي طراز 540i في العادة مزوداً بمحرك V8، لكن محرك التيربو 6 سلندر وتقنية الحقن المباشر يجعل من محرك V8 قوياً بشكل مذهل، وبالحديث عن ناقل الحركة الأوتوماتيكي بثماني سرعات، الذي لن يجعلك تفتقد ناقل الحركة اليدوي.


نظام التوجيه

نظام التوجيه الكهربائي جيد، وتنعطف سيارات الفئة الخامسة بانبساط، وتماسك؛ باعتماد نظام تعليقها الأساسي، وتحوّل الصمامات التكيفية هذه السيارة إلى رياضية، كما يمكن توضيح عمل توجيه العجلات الخلفية، المسمّى (نظام التوجيه الفعال التكاملي) الذي يعاكس توجيه العجلات الخلفية عند السرعات المنخفضة؛ لتقوية الدوران في ساحات الاصطفاف مثلاً، ما يسهّل الأمور كثيراً. 


يكون التوجيه غير خطي أو طبيعي على الطرق المتعرجة؛ الأمر الذي  يجبر السائق على إجراء بعض التعديلات بشكل منتصف زاوية، وتصبح المناورات عالية السرعة والفجائية أكثر ثباتاً، كتفادي سقوط شيء من السيارة التي تسبقك.


أنماط القيادة

تسمح أنماط القيادة بإمكانية التعديل البسيط، وهي ثلاثة: نورمال، كمفورت، سبورت، لا تعتبر وضعية كمفورت سلسة للغاية كما أن سبورت ليست شديدة، حتى مع وجود الإطارات الصلبة الفارغة من الهواء، وهنا يمكن القول أن القيادة على الطرق القاسية ليس بالأمر المزعج. 


تضيف وضعية سبورت بعض الوزن على المقود، وهو ما يمكن الشعور به مع عجلة التوجيه الاختيارية والسميكة M، أما فرامل سبورت M الاختيارية فتقلل من مسافات التوقف، لكنها باهظة الثمن ويحتاجها السائق على حلبة السباق فقط.


التوجيه في طراز 530 iPerformance أبطأ بسبب الوزن الزائد، ويمكن الشعور بذلك عند الانعطاف ونقل الأشياء الثقيلة، لا يمكن الحصول على توجيه العجلات الخلفية في طراز 530e، لكن يمكن الحصول على صمامات تكيفية تحتوي على إعداد سبورت-بلس الذي يقوى بقوة التعليق. 


تصميم سيارة BMW 530 2019

الهيكل الخارجي

صُممت سيارات BMW الفئة الخامسة  للعام 2017 بشكل أكثر انسيابية، مقدمتها أكثر حدة، جوانبها مدببة، الشبكة والمصابيح الأمامية أكبر، مسارب هوائية ومنفذ رئيسي كبير. توجد خلف الشبكة مصاريع تفتح وتغلق حسب حرارة تبريد المحرك، ويشبه هيكلها هيكل الفئة السابعة، مع مصابيح خلفية ليد LED، مصد قوي، ورؤوس للعادم من الكروم.


المقصورة

تتميز الكابينة بالهدوء والتطور؛ إذ تشتمل المواد عالية الجودة على بطانة سقف تعمل على خفت الصوت، تنجيدها جميل مصنوع من الجلد الاصطناعي تسميه BMW SensaTec، تعتبر المقاعد ذات الخطوط المتعددة مع مساند للأرجل الطويلة والدعم القابل للتعديل رائعة، لسيارات السيدان متوسطة الحجم.


توجد اختيارات عدة للجلد الثمين، منها النابا وهو أنعمها، تتوفر جميع الاختيارات مع خاصية التدليك، ألوان الجلد والمزج ضمن الدرجة القصوى، وتظهر درجة تباين الخياطة والحشو والأشرطة مكتظة الزخارف. 


تكفي المساحة للأشخاص الطوال في الخلف، حجم الصندوق 18.7 قدم مكعب، شاشة اللمس مثبتة أعلى لوحة القيادة حجمها 10.2 بوصة، تتميز بعرض متكامل وصافٍ، دمج التطبيقات جيد، التنقل سهل بين الوظائف، وتتوفر مجموعة تابلوه بإضاءة ليد LED حجمها 8 بوصات.


ميزات سيارة BMW 530 2019

تشتمل التجهيزات المعتمدة في الطرازين 530i و540i على تنجيد من الجلد الاصطناعي، ونظام التحكم الأوتوماتيكي بدرجة الحرارة، وشاشة لمس حجمها 10.2 بوصة، ونظام تجوال، وبلوتوث، وعجلات طولها 18 بوصة بإطارات سير فارغة.


ترفع الإضافات الاختيارية سعر سيارة بي إم دبليو بصورة كبيرة، لتشمل كاميرا للرؤية الخلفية، وهي جزء من حزمة مساعدة السائق التي تحتوي شاشة عرض رأسية كذلك.، وأنظمة تثبيت السرعة التكيفي، والتحكم بالمسار النشط، ورصد المنطقة غير المرئية، والكشف عن المشاة، وفرملة الطوارئ التلقائية اختيارية. 


تتوفر اختيارات أخرى، مثل مكبر الصوت من باورز آند ويلكينز، أبل كاربلاي لاسلكي، وحزمة الطقس البارد الذكية؛ التي تشمل مقاعد أمامية وخلفية مدفأة، كاميرا للرؤية الشاملة، مفتاح شاشة اللمس، وميزة الاصطفاف البعيد.


هل سيارة BMW 530 2019 جيدة

توفر BMW الفئة الخامسة أنظمة دفع وحركة ممتازة، مع محركات تيربو تشارجر 4 أو 6 سلندر، موضوعة بشكل خطي، تتميز بأنها سريعة، مصقولة، وفعالة في اقتصاد الوقود لسيارة فاخرة متوسطة الحجم، وناقل حركة استثنائي بثماني سرعات.


يمكن أن يحتاج نظام التعليق إلى صمامات تكيفية اختيارية؛ لتجاوز الانعطافات الأكثر حدة، إلا أن تعليق السيارة المعتمد رائع، تكمن المشكلة في السعر الأساسي، وتكلفة إضافة الميزات الاختيارية. 


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق