مميزات وعيوب سيارة هوندا سيفيك هايبرد



 سيارة هوندا سيفيك هايبرد

سيارة هوندا سيفيك هايبرد هي سيارة سيدان من إنتاج عملاق السيارات الياباني هوندا، حيث عملت شركة هوندا على تطوير سلسلة سيارات هوندا سيفيك التي بدأ إنتاجها في السبعينيات من القرن الماضي عن طريق تزويدها بمحرك هجين أكثر قوة، وكان ميلاد أول سيارة من سلسة سيارات هوندا سيفيك هايبرد الجديدة في عام 2001م، ونجحت الشركة في طرح ثلاثة أجيال من سيارة هوندا سيفيك هايبرد، حيث كان الجيل الأول في الفترة من 2003 إلى 2005م، والجيل الثاني في الفترة من 2006 إلى 2011م، بينما الجيل الثالث والأخير كان في الفترة من 2012 إلى 2015م، وبعد طرح آخر موديلات الجيل الثالث من سيارة هوندا سيفيك هايبرد، أوقفت الشركة خط إنتاج هذه السلسلة.


عيوب هوندا سيفيك هايبرد

من أهم العيوب التي أكد مستخدمو سيارة هوندا سيفيك هايبرد وجودها  بداية من سيارة هوندا سيفيك هايبرد موديل 2003، وحتى سيارة هوندا سيفيك هايبرد موديل 2015 ما يأتي:


عيوب هوندا سيفيك هايبرد 2003 

بالنسبة لموديل عام 2003 من سيارة هوندا سيفيك هايبرد، تركزت شكاوي العملاء على ناقل الحركة الخاص بالسيارة، حيث عانى الكثير منهم من بعض المشاكل مثل: 


ضوضاء الناقل Clanging Noise: في بعض الحالات، يصدر ناقل الحركة الخاص بسيارة هوندا سيفيك هايبرد 2003 بعض الضوضاء المزعجة أثناء استعماله.

انزلاق الناقل Transmission Slips: أكد مستخدمو السيارة على حدوث انزلاق الناقل عند البدء بإبطاء السيارة لسرعة أقل من 70كم؛ حيث يشعر قائد السيارة بحدوث رعشة، ورغم خطورة هذا الأمر، إلا أنّ العديد من مراكز الصيانة لم تستطع تحديد سبب هذا العيب.

عيوب هوندا سيفيك هايبرد 2004 

بالرغم من تذمر الكثير من مستخدمي سيارة هوندا سيفيك هايبرد 2003 من العيوب المتعلقة بناقل السيارة، إلا أن الاستجابة لشكاوي العملاء كانت ضعيفة نسبياً، حيث جاءت أغلب شكاوى مستخدمي سيارة هوندا سيفيك هايبرد 2004 من توقف ناقل الحركة Transmission Stopped Working، وتبدأ هذه المشكلة بارتعاش ناقل الحركة بصورة بسيطة عند التسارع بعد الانطلاق بالسيارة وتستمر حتى تنتهي بتوقف الناقل عن العمل تماماً، وحسب رواية أحد العملاء، فإن مركز الصيانة توقع أن يكون سبب هذه المشكلة هو ضرورة تغيير الزيت الخاص بناقل الحركة، إلا أنّ المشكلة لم تتوقف، واضطر بعدها لتغيير ناقل الحركة.


عيوب هوندا سيفيك هايبرد 2005

للعام الثالث على التوالي تكون أغلب شكاوى مستخدمي سيارة هوندا سيفيك هايبرد 2005 من ناقل الحركة الخاص بها، حيث أكد الكثير منهم على وجود الكثير من عيوب ناقل الحركة مثل عدم استجابة ناقل الحركة Transmission Will Not Engage؛ حيث تعرض العديد من مستخدمي سيارة هوندا سيفيك هايبرد 2005م للكثير من المواقف المحرجة بسبب هذا العيب، فعلى سبيل المثال لا الحصر، أكّد أحدهم أنه أثناء التوقف على إحدى إشارات المرور، حاول تحريك ناقل الحركة للانطلاق بسيارته، إلا أنّ ناقل الحركة لم يصدر أي استجابة رغم أنّ المحرك كان يعمل في هذا الوقت، واضطر لطلب إحدى سيارات الإنقاذ لتحريك سيارته.


عيوب هوندا سيفيك هايبرد 2006

أهم عيوب هذا الإصدار من سيارات هوندا سيفيك هايبرد كان في الدائرة الكهربائية الخاصة بالسيارة مثل عدم توقف المحرك عند توقف السيارة Engine Doesn’t Stop When Car Stops، ورغم أن أهم مزايا السيارات الهايبرد أو الهجينة هي التوقف التلقائي للمحرك عند توقف السيارة، إلا أن الكثير من مستخدمي سيارة هوندا سيفيك هايبرد 2006 أكدوا على عدم توقف المحرك عند إيقاف السيارة، وأكدوا على حدوث هذا الخلل لمرات متكررة، كما أكد بعضهم عدم قدرة مراكز الصيانة على اكتشاف سبب هذا العيب.


عيوب هوندا سيفيك هايبرد 2008

من أهم المشاكل التي واجهت مستخدمي هذا الطراز هي المشاكل المتعلقة بالإطارات مثل خامة الإطارات Abnormal Tire Wear؛ حيث أكد البعض على تآكل الإطارات بصورة سريعة، بينما أكّد البعض الآخر على فقدان الإطارات لاتزانها بصورة سريعة مما يستدعي تغييرها.


عيوب سيفيك هايبرد 2010

يعتبر هذا الطراز من سيارة سيفيك هايبرد جيد نسبياً، حيث كانت أغلب الشكاوى المتعلقة بهذا الموديل عن الإكسسوارت الداخلية مثل ضعف واقي الشمس Sun Visors Cracked، وأكد عدد من مستخدمي هذا الطراز على ضعف واقي الشمس الخاص بالسيارة، حيث يتعرّض للتشقق بصورة سريعة، واضطر الكثير منهم لتغييره بعد فترة قصيرة.


عيوب هوندا سيفيك 2013

تنتمي هوندا سيفيك 2013 إلى فئة السيّارات العائليّة الصغيرة، ويتمتّع بعضها بمظهر سيدان ذي أربعة أبواب، ويصل طولها إلى 4.54م، ويبلغ عرضها 1.75م، وارتفاعها 1.43م، وتحتوي على صندوق أمتعة بسعة 440 لتراً، بينما يتمتّع بعضها الآخر بمظهر هاتشباك ذي خمسة أبواب، ويصل طولها إلى 4.30م، ويبلغ عرضها 1.77م، وارتفاعها 1.47م، وتضمّ صندوق أمتعة بسعة 477 لتراً، وتصل سعته إلى 1,210 لتر عند طيّ المقاعد الخلفيّة.


تحتوي جميع فئات هذه السيّارة على خمسة مقاعد للركّاب، وتمّ تزويد بعضها بمحرّكات بنزين أو محرّكات ديزل في حين يحتوي بعضها الآخر على محرّك هايبرد يتميّز بمصروفه المنخفض من الوقود، وتمّ تزويد الطرز القياسيّة من سيفيك 2013 سيدان بنظام وسائط قياسيّ يحتوي على مدخل AUX ومدخل USB، في حين تفتقر الفئات القياسيّة من سيفيك 2013 هاتشباك إلى نظام الوسائط بشكل كليّ، ونذكر فيما يأتي بعضاً من أبرز عيوب هوندا سيفيك 2013 على النحو التالي: 


التصميم الخارجي الباهت

تتوفّر هوندا سيفيك 2013 بالعديد من خيارات الألوان، وتمّ تزويدها بشبك أماميّ ذي لون أسود، كما أنّها تحتوي على مقابض أبواب ومرايا جانبيّة بذات اللون الخارجيّ، وتحتاج هذه السيّارة إلى كثير من التعديلات التي تطول تصميمها الخارجيّ لتبدو بمظهر أنيق جذّاب يستطيع منافسة السيّارات الأخرى في الفئة ذاتها.


سعة صندوق الأمتعة

على الرغم من توفير صندوق أمتعة ذي سعة كبيرة في طرز الديزل وطرز البنزين، إلّا أنّ طرز الهايبرد تحتوي على صندوق ذي سعة منخفضة؛ حيث تبلغ سعة الصندوق في هذه الطرز 302 لتر فحسب مقارنةً بطرز السيدان التي تضمّ صندوق أمتعة بسعة 440 لتراً، وطرز الهاتشباك التي تحتوي على صندوق بسعة 477 لتراً، كما أنّ طرز الغاز الطبيعيّ تحتوي على صندوق أمتعة صغير أيضًا، وذلك لتزويدها بخزّان وقود ذي حجم أكبر.


نظام المكابح المتواضع

لا تحتوي هوندا سيفيك 2013 على نظام مكابح ذي كفاءة جيّدة؛ فإنّها تتوقّف بعد مسافة 40م عند السير بسرعة 100كم/ساعة تقريباً، وهي مسافة كبيرة جدّاً، ولا بدّ من اتّخاذ جميع التدابير الوقائيّة اللازمة لاجتناب الحوادث في هذه السيّارة عند السير بسرعات كبيرة، بالإضافة إلى الحرص على استخدام المكابح في الوقت المناسب لتفادي أيّة عوائق. 


خيارات الترفيه القياسية

بالرغم من حرص شركة هوندا اليابانيّة على تزويد سيّارات سيفيك 2013 بعدد كبير من خيارات الترفيه القياسيّة أو الإضافيّة المتقدّمة التي نال إعجاب مالكي السيّارات، إلّا أنّها تفتقر إلى العديد من تقنيّات الترفيه التي تقدّمها السيّارات المنافسة، ومنها: نظام الوسائط القياسيّ الذي يدعم تقنيّة البلوتوث، ونظام تثبيت السرعة، وكذلك عجلة القيادة متعدّدة الوظائف، كما تفتقر الفئات القياسيّة إلى عجلة القيادة الجلديّة أيضًا.


الضوضاء عند السير على الطريق

شهدت هوندا سيفيك 2013 الكثير من التحسينات في نظام التعليق لتقديم مزيد من مستويات الهدوء عند السير على الطريق، إلّا أنّها تعاني من الضوضاء الناتجة عن السير على الطرقات حتّى الآن، وتعمل كثير من السيّارات المنافسة على توفير رحلة ذات هدوء أكبر، ومنها: نيسان سنترا، وفورد فوكس، وشيفروليه كروز.


الأسعار المرتفعة

تمّ تقديم هوندا سيفيك 2013 من قبل الشركة بأسعار مرتفعة مقابل أسعار السيّارات المنافسة في ذات الفئة، كما تزداد أسعارها بشكل أكبر عند الرغبة في الحصول على مزيد من خيارات الترفيه بدلاً من شراء الفئات القياسيّة أيضًا، ولكنّها تتميّز بقيمة الصيانة المنخفضة ممّا يجعلها واحدة من السيّارات المناسبة للاقتناء بالرغم من أسعارها المرتفعة قليلاً.


مميزات وعيوب هوندا سيفيك 2009

تتوفّر هوندا سيفيك 2009 بالعديد من خيارات المظهر الخارجيّ؛ حيث يتمتّع بعضها بمظهر سيدان ذي أربعة أبواب أو مظهر هاتشباك ذي خمسة أبواب بينما يتمتّع بعضها الآخر بمظهر كوبيه ذي بابين أو مظهر هاتشباك ذي ثلاثة أبواب، وتحتوي كافّة فئات هذه السيّارة على خمسة مقاعد للركّاب، وتتكوّن المقاعد القياسيّة من النسيج مع توفير المقاعد التي تتكوّن من الجلود أو الكانتارا ضمن الخيارات الإضافيّة أيضًا، وتمّ تزويد سيفيك 2009 بخزّان وقود تبلغ سعته 50 لتراً.


حرصت شركة هوندا اليابانيّة على تقديم سيّارات سيفيك 2009 بالعديد من خيارات الألوان للوصول إلى أكبر شريحة من العملاء، ومنها: اللون الأسود، واللون البنيّ، واللون الأزرق، بالإضافة إلى اللون الفضيّ، وتحتوي الفئات القياسيّة من هذه السيّارة على مصابيح هالوجين لجميع وحدات الإنارة الأماميّة والخلفيّة مع توفير مصابيح زينون ضمن الخيارات الإضافيّة أيضًا، وكذلك مصابيح الضباب الأماميّة، ونذكر فيما يأتي بعضاً من مميزات وعيوب هوندا سيفيك 2009 على النحو التالي: 


مميزات هوندا سيفيك 2009

مستويات الأمان المرتفعة

تحتوي هوندا سيفيك 2009 على كثير من تقنيّات الأمان المتقدّمة التي تهدف إلى حماية الركّاب على الطريق، وتمكّنت هذه السيّارة من الحصول على أربع نجوم في الأمان حسب تصنيف البرنامج الأوروبيّ لتقييم السيّارات الجديدة، كما أنّها حصلت على أربع نجوم حسب تصنيف البرنامج الأسترالي لتقييم السيارات الجديدة.


كفاءة استهلاك الوقود

تتميّز هذه السيّارة بكفاءتها الكبيرة في استهلاك الوقود مقابل السيّارات المنافسة؛ حيث يبلغ معدّل مصروف الوقود لبعض طرزها البنزينيّة 5.7 لتر/100كم فحسب، كما أنّ هناك طرز ديزل يبلغ مصروفها 4.2 لتر/100كم، ويبلغ معدّل مصروف طرز الهايبرد من البنزين 4.6 لتر/100كم.


راحة الركوب

حرصت هوندا على تزويد هذه السيّارة بنظام تعليق ذي قدرة كبيرة في امتصاص الصدمات وتوفير مستويات الراحة المطلوبة أثناء القيادة على الطريق.


التصميم الداخليّ والخارجيّ

تتمتّع سيّارات هوندا سيفيك 2009 بمظهر خارجيّ أنيق، كما أنّها تتميّز بتصميمها الداخليّ الجذّاب أيضًا، وتتوفّر هذه السيّارة بالعديد من خيارات الألوان والمظهر الخارجيّ، وهو ما يجعلها تنال إعجاب شريحة كبيرة من محبّي السيّارات.


درجات الأداء على الطريق

تستطيع هوندا سيفيك 2009 تقديم مستويات منافسة من الأداء على الطريق؛ حيث تحتوي أضعف طرزها أداءً على محرّك يمكنه توليد 99 حصاناً، بينما تضمّ الطرز ذات الأداء الأفضل محرّكاً يقوم بتوليد قوّة تصل إلى 254 حصاناً. 


عيوب هوندا سيفيك 2009

مساحة الجلوس في الصف الثاني

يحتوي الصفّ الثاني على ثلاثة مقاعد للركّاب، إلّا أنّه لا يستطيع توفير المساحة المناسبة لجلوس الأفراد البالغين، ويزداد العيب بالظهور عند جلوس الأفراد ذوي القامة الأطول أيضًا، وتعمل كثير من السيّارات المنافسة على توفير مقاعد ذات مساحة أكبر.


الأدوات القياسيّة

تفتقر الفئات القياسيّة من هذه السيّارة إلى كثير من عناصر الترفيه وتقنيّات الأمان التي تقدّمها السيّارات المنافسة ضمن الخيارات القياسيّة، ومن أبرزها: نظام تثبيت السرعة الذي يسهم في توفير مزيد من الراحة إلى السائق على الطرقات الخارجيّة، وكذلك نظام الوسائط وعجلة القيادة متعدّدة الوظائف أيضًا.


الضوضاء عند السرعات المرتفعة

بالرغم من الراحة والهدوء التي تقدّمهما سيّارات هوندا سيفيك بفضل نظام التعليق المناسب إلّا أنّها تعاني من الضوضاء المرتفعة عند السير على الطرقات بسرعة كبيرة.


مقبض ناقل الحركة

عملت شركة هوندا على تزويد بعض سيّارات هوندا سيفيك 2009 بمقبض ناقل حركة معدنيّ، ويفتقر هذا المقبض إلى توفير الملمس الجيّد أثناء القيادة وتبديل السرعات كما هو حال ناقل الحركة الجلديّ.


عيوب سيفيك هايبرد 2014

قلّت الشكاوى المتعلقة بهذا الطراز من سيارات سيفيك هايبرد، حيث عانت نسبة قليلة من مستخدمي هذا الطراز من مشاكل متعلقة بالدائرة الكهربائية للسيارة مثل: عدم القدرة على البداية Won’t Start: وتتمثل هذه المشكلة في عدم قدرة سائق السيارة على تدويرها تمهيداً للانطلاق؛ حيث أكد عدد من مستخدمي هذا الطراز على فشلهم في عملية تدوير السيارة، وعند فحصها، اضطر بعض من ملاك هذا الطراز للقيام باستبدال البطارية الخاصة بالسيارة ظناً منهم أنها سبب هذه المشكلة.


تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق
  • ايفونات 3 أغسطس 2022 في 1:23 م

    شكرا على المعلومات

    إرسال ردحذف