مميزات وعيوب سيارة هيونداي i10

 


هيونداي i10

أطلقت شركة هيونداي في شهر تشرين الأول من سنة 2007 سيارةً من طراز هاتشباك i10 ذات الخمسة أبواب، لتصبح هذه السيارة بديل سيارة اتوز الصغيرة، وأصدرت شركة هيونداي السيارة في الهند، وذلك للشعبية الكبيرة التي تتميز بها سيارات هاتشباك في الهند، وتعد سيارة هيونداي i10 سيارة عملية ذات حجم صغير، وتصلح للاستعمال اليومي، كما أنها مزودة بإضافات عصرية والجديدة مثل الأضواء الأمامية الحديثة، التي تجعل مظهر السيارة جميلًا، وأداؤها فعالًا، وهذه الأضواء متصلة بصادم السيارة الأمامي الذي يحتوي على شبك تهوية للمحرك، وأضواء ضباب على أطرافه.


مواصفات سيارة هيونداي i10

الأبعاد

لسيارة هيونداي i10 أبعاد صغيرة، إذ يصل طولها إلى 3665مم، وعرضها 1660مم، أما ارتفاعها فيبلغ 1500مم، أما طول قاعدة عجلات السيارة فيبلغ 2385 مم، ويقارب ارتفاع السيارة عن الأرض 149مم، وتتسع حقيبتها الخلفية لما يُقارب 252 لترًا، وهذه المساحة مناسبة لحجم السيارة الصغير.


الأداء

السيارة مجهزة بمحرك له 4 سلندرات، وسعته 1.25 لتر، وتصل قوته إلى 87 حصانًا عند 6000 دورة فى الدقيقة الواحدة، أما أقصى حد لعزم دوران محركها فيبلغ 120 نيوتن/متر عند 3500 دورة في الدقيقة الواحدة، وتُنقل القوة من المحرك إلى عجلات السيارة الأمامية عبر ناقل تلقائي له 4 سرعات، وبإمكان المحرك التسارع من نقطة السكون إلى سرعة 100كم/ساعة في 12.1 ثانية، وتبلغ سعة خزان الوقود 40 لترًا، أما معدل استهلاك السيارة للوقود فيبلغ 5.9 لتر/100كم.


هونداي حجم صغير

ربما يكون من أهم الأسباب التي تدفع الكثير من عشان سيارات هيونداي لاختيار موديل هونداي حجم صغير سعرها الذي يعتبر منخفضاً في حال المقارنة مع التصميمات الأخرى، وعدم استهلاكها لكمية كبيرة من الوقود، كما أنها الأفضل للسير في الأماكن المزدحمة، ومن أفضل موديلات هيونداي ذات الحجم الصغير ما يلي:


هونداي حجم صغير i10 2020

تعمل بمحرك 4 سلندر سعة 1125 سي سي، وقادر على توليد قوة 87 حصاناً بمعدل عزم 120 نيوتن، ويتصل بالمحرك ناقل سرعات أتوماتيكي مزود بأربع سرعات.

تتميز باستهلاكها المنخفض للوقود، حيث لا تحتاج أكثر من 5.7 لتر لقطع مسافة 100 كيلومتر.

رغم حجم السيارة الصغير نسبياً، إلا أنها تتمتع بصالون يحتوي على خمسة مقاعد، وصندوق خلفي للامتعة بسعة 252 لتراً، ويمكن زيادة تلك المساحة عن طريق طيّ المقاعد الخلفية.

تحتوي على مساند أمامية وخلفية للرأس، وحامل أكواب أمامي، وأماكن لوضع المتعلقات الشخصية في الأبواب الأمامية والخلفية، وزجاج كهربائي أمامي وخلفي.

من أهم مزايا الأمان المتوفرة في السيارة بجانب أحزمة الأمان هي وسائد هوائية لتأمين السائق، ونظام ESP للحفاظ على ثبات السيارة أثناء السير، وفرامل من نوع ABS، ونظام ABS الذي يقوم بتوزيع قوة الفرامل أثناء استخدامها.

تحتوي على منفذ AUX لتشغيل الأغاني والملفات الصوتية، ومنفذ USB، ونظام بلوتوث لربط الهاتف بالسيارة، ونظام صوتي مميز.

هونداي حجم صغير اتوس

رغم أن هذا الموديل من سيارات هيونداي الصغيرة ربما لا ينتشر بصورة كبيرة في الدول العربية، إلا أنه من أكثر السيارات التي قد تراها في بعض الدول مثل المكسيك وروسيا والهند تحت أسماء مختلفة، ولعل ذلك يرجع لسعرها المنخفض وكونها من أفضل السيارات الاقتصادية، ومن أهم مواصفات هيونداي اتوس 2019 ما يلي:


تتميز بتصميم مميز ذو خمسة أبواب، ومزودة بخمس مقاعد دون وجود صندوق خلفي، وتبلغ سعة خزان الوقود الخاص بالسيارة حوالي 35 لتراً.

تبلغ أبعاد السيارة حوالي 3.6 متر طولاً، و1.6 متر عرضاً، و1.5 متراً ارتفاعاً، بينما يبلغ إجمالي وزن السيارة 866 كيلوغرام.

تعمل بمحرك 4 سلندر سعة 1086 سي سي، وقادر على توليد قوة 68 حصاناً بمعدل عزم دوران يصل لحوالي 2800 لفة في الدقيقة.

تبلغ السرعة القصوى للسيارة حوالي 155 كيلومتر/ساعة، وتستطيع التسارع من صفر إلى 100 كيلومتر خلال 15 ثانية تقريباً.

مزايا شراء سيارة هونداي حجم صغير

تحرص شركة هيونداي على أن تكون جميع سياراتها موفرة في استخدام الوقود، وهو ما يجعل سيارات هيونداي الصغيرة تستهلك كميات قليلة نسبياً من الوقود.

ربما تلاحظ أن سيارات هيونداي مثل اتوس ربما تكون ذات حجم صغير عن رؤيتها من الخارج، إلا أن الوضع بداخلها مختلف تماماً، حيث يقوم مصمموا سيارات هيونداي باستغلال المساحات بصورة مثالية تجعل سيارة مثل آتوس تستوعب حتى خمس افراد.

تتميز المقاعد الموجودة في سيارات هيونداي بفخامتها، حيث يتم تزويد جميع مقاعدها بأغطية من الجلد الفاخر المريح.

من أهم الأمور التي توفرها لك شركة هيونداي هي توافر جميع قطع الغيار الأصلية الخاصة بجميع الموديلات، كما تحرص على توفير مراكز صيانة على أعلى مستوى لجميع عملائها في جميع أنحاء العالم.

تتميز جميع سيارات هيونداي بقوتها، وقدرتها على تحمل العمل الشاق لفترات طويلة، وهو ما ترتب عليها استخدامها كسيارات أجرة في العديد من الدول الأوروبية.

موديلات هيونداي i10

فيما يأتي عرض لموديلات سيارة هيونداي i10 الثلاثة، وهي كما يأتي:


موديل PA

كانت شركة هيونداي في البداية تود إصدار سيارة هاتشباك حجمها أكبر من حجم سيارة هيونداي اتوس، لذا أصدرت سيارة هيونداي i10 للمرة الأولى من معرض الدولية في 31 تشرين الأول من سنة 2007، وانتشرت السيارة الجديدة في كل الأسواق العالمية وأهمها الأسواق الأوروبية، وسميت في المكسيك باسم Dodge i10 وفي ماليزيا سميت Inokom i10، وفي هذا الموديل كانت السيارة متوفرة بأنواع عدة للمحرك بسعة 1.0 لتر لثلاث سلندرات، وسعة 1.1 لتر لأربع سلندرات، وسعة 1.2 لتر لأربع سلندرات، وهذه المحركات جميعها تعمل مع ناقل حركة يدوي تلقائي له 5 سرعات أو 4 سرعات، واستمر عرض هذا الموديل في الأسواق إلى سنة 2013 وسمي PA، ومن أهم السيارات المنافسة لها كيا بيكانتو، وحصل هذا الموديل على تحديث فيس ليفت في سنة 2010، وكُشف عنه في شهر أيلول من نفس السنة، إذ حصلت على تحديثات عدة، خصوصًا في الجزء السفلي من الشبك الأمامي لها، بالإضافة إلى إعادة تصميم مصابيح الضباب.


موديل IA

بعد صدور الموديل الأول من السيارة، استعانت شركة هيونداي بمصمم أوروبي جديد، وصدر الجيل الثاني من سيارة هيونداي i10 في شهر آب من سنة 2013 وحصلت السيارة في الموديل الثاني على تحديثات وتطويرات، خصوصًا في كل من واجهة السيارة الأمامية، وشبكها الأمامي، وزاد كل من حجم وانسيابية المصابيح الأمامية عن الموديل السابق، إضافةً إلى إعادة تصميم مكان وضع مصابيح الضباب، وهذا الموديل لا يزال منتشرًا في الأسواق حتى اليوم، وهو يسمى موديل IA ، وأصبحت السيارة متوفرة بنوعين من المحركات، الأول سعته 1.0 لتر مع 3 سلندرات وقوة 66 حصانًا، وعزم دوران 94 نيوتن/متر، والمحرك الثاني بسعة 1.2 لتر، و4 سلندرات، بقوة 87 حصانًا، وعزم دوران 120 نيوتن/متر.


موديل هيونداي i10 جراند

مع بدء انتشار سيارة هيونداي i10 الموديل الثاني، صدر موديل أعلى، وهو موديل هيونداي i10 جراند، وهي سيارة بمستوى أعلى من سيارة هيونداي i10، وأقل من سيارة هيونداي i20 كما أنها مختلفة بأبعادها.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق