شركة جمس

عربية جمس هي سيارة أمريكية يتم تصنيعها من قبل شركة جي إم سي، وهي شركة أمريكية لصناعة السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات والشاحنات والشاحنات الصغيرة في أمريكا الشمالية ومنطقة الشرق الأوسط، وهي تابعة لشركة جنرال موتورز، يرمز لها بالرمز جي إم سي GMC، تأسست الشركة عام 1901 تحت إسم شركة السيارات السريعة The Rapid Motor Vehicle Company، وقامت بتصنيع أول شاحنة لها في نفس عام التأسيس، وقد زودتها بمحرك احتراق داخلي مكون من اسطوانتين، وفي عام 1909 اشترتها شركة جنرال موتورز وحولت اسمها إلى جي ام سي ترك GMC Truck، وتم تخصيص الشركة لتصنيع الشاحنات الكبيرة والبيك أب، حيث تم تصنيع شاحنة جي ام سي 372 عام 1912 وطرحت في الأسواق وأثبتت جدارتها على الطرقات بكل ثقة ومتانة، ومن هنا بدأ نجاح العلامة التجارية محلياً وعالمياً.


معلومات تاريخية عن الشركة

بين العامين 1912-1917، صنعت الشركة بعض أوائل نماذج السيارات الكهربائية في العالم، وحملت هذه الشاحنات أسماء تتكون من رقم واحد يرمز إلى حمولتها، والتي تبدأ من حمولة طن ونصف إلى 12 طناً.

في عام 1916 سارت شاحنة جمس مدة 30 يوماً قطعت فيها مسافة 4.598كم، وذلك من مدينة سياتل إلى نيويورك.

في الحرب العالمية الثانية تم صنع حوالي 600 ألف شاحنة يتم استخدامها من قبل الجيش الأمريكي، من ضمنها شاحنة CCKW-353 التي تبلغ حمولتها حوالي 2.5 طن والمركبة البرمائية Duck.

في عام 1926 قطعت شاحنة جمس يصل وزنها إلى 2 طن مسافة تزيد عن 3.000كم خلال 5 أيام و30 دقيقة، وذلك من نيويورك إلى سان فرانسيسكو.

دخلت سيارات جي إم سي إلى سوق دول الشرق الأوسط في ثلاثينات القرن الماضي، وذلك من خلال سيارات دفع رباعي وسيارات دفع سداسي تم تطويرها بشكل خاص للاستخدامات الصحراوية، وأطلق عليها اسم جمس،وهي المنطقة الوحيدة خارج أميركا الشمالية ا تتوفر فيها منتجات الشركة.

في عام 1937، قدّمت الشركة أول سيارة رياضية متعددة الاستعمالات، وهي GMC سوبربان، والتي تعرف عالمياً باسم يوكون XL. وتبعتها في عام 1962 سيارة سييرا، والتي كانت أول سيارة بيك-أب كاملة الحجم من شركة GMC، وهي مخصصة للاستعمال الشخصي، ثم تبعها بعد ذلك سيارة GMC جيمي وذلك عام 1970.

طرازات العربية في الوطن العربي

عُرفت شركة جمس GMC بتقديمها للعديد من فئات السيارات الكبيرة ذات القدرة العالية على التحميل والتحمل والتي تسير على مختلف أنواع الطرق، حيث تنتج الشركة الأمريكية شاحنات بيك أب كبيرة ومتوسطة الحجم وسيارات كروس أوفر صغيرة وعدد من سيارات SUV الرياضية متعددة الاستخدامات، كما أنها تنتج سيارات متنوعة من فئة الفان كطراز سافانا، وسيارات إسعاف وإطفاء وباصات وسيارات عسكرية، هذا بالإضافة إلى الشاحنات الكبيرة، وحافلات النقل، والأنواع المنتشرة حالياً في الأسواق العربية كالآتي:


تيرينوتيرين.

دينالي الصغير.

أكاديا.

أكاديا دينالي.

يوكن.

يوكن دينالي.

سييرا.

سييرا دينالي.

سافانا الكبير.

كانيون.

وكيل شركة جمس في الوطن العربي

من أجل تسهيل التعامل بين الشركة الأم والدول التي تشتري منتجاتها يتم تسليم وكالة معتمدة لواحدة من الشركات المحلية، والتي تقوم بدور المستورد والبائع والمعلن، كما أن الوكيل يقدم خدمات الصيانة وتوفير قطع الغيار وحل المشكلات التقنية في السيارة، وتم إعطاء وكالة سيارات جمس لعدد من الشركات في الوطن العربي، وكل شركة مسؤولة عن السيارة في دولتها، ووكلاء جمس في بعض دول الوطن العربي كالآتي:


وكيل جمس في الأردن: مجموعة أبو خضر للسيارات، تأسست عام 1937، كما أنها تقدم خدماتها في منطقة الضفة الغربية في فلسطين، ويتبع لها عدة صالات عرض في العاصمة عمان.

وكيل جمس في السعودية: شركة التوكيلات العالمية للسيارات UMA، تأسست عام 1997، ولها 40 فرعاً موزعاً في 18 مدينة في المملكة، 

وكيل جمس في قطر: شركة المناعي، تأسست عام 1950، وهي أكبر شركة تعمل في مجال الخدمات والتجارة في قطر، وتقدم الشركة للعملاء أفضل الخدمات وبما يتناسب مع احتياجاتهم.

وكيل جمس في الكويت: شركة محمد صالح ورضا يوسف بهبهاني، والتي تأسست عام 1963، وقد حصلت الوكالة على المرتبة الأولى عالمياً في مبيعات سيارات Envoy الرباعية الدفع في عام 2004، 2005 و 2006 على التوالي، وحصلت على المركز الثاني بين كافة وكلاء وموزعي سيارات جمس في العالم.

وكيل جمي في الإمارات: شركة الكندي للسيارات، وهي واحدة من أكبر المؤسسات لصناعة السيارات في منطقة الشرق الأوسط، يعمل فيها أكثر من 800 موظف، في 6 مواقع رئيسية موزعة في كافة أنحاء الإمارات.

وكيل جمس في البحرين: الشركة الوطنية للسيارات، وهي هي شركة تابعة ومملوكة لشركة البحرين للتسهيلات التجارية، وتضم أكثر من 500 موظف من ذوي الخبرة والكفاءة العالية، وتقدم لعملائها عدداً متنوعاً من الخدمات.

أحدث عربية جمس 2021

أعلنت شركة جمس عن طرح أكثر من سيارة مطورة ومعدلة خلال عام 2021، وهذه السيارات كالآتي:


جمس يوكون 2021 الجديدة بالكامل

حيث كشفت الشركة عن الجيل التالي من سيارات الدفع الرباعي يوكون ويوكون XL 2021، والتي تم تعزيزها بتقنية رائدة في فئتها وبقدرات جبارة، إذ تمت هندستها بعناية فائقة، حيث تعد يوكون سيارة دفع رباعي فاخرة كاملة الحجم تم تصميمها بشكل يناسب الاستخدام العملي. وتوفر لراكبها كل ما يرغب به من مزايا فائقة وتكنولوجيا وظيفية، إلى جانب قدرة في القيادة على مختلف أنواع التضاريس، ويتصدر كل من طراز دينالي وطراز AT4 الذي يتم تقديمه للمرة الأولى في يوكون من تشكيلة عام 2021، وهي سيارة مميزة من فئة سيارات الدفع الرباعي، وتمتاز بالآتي:


تأتي مع محرك V8 سعته 5.3 لتر بقوة 355 حصاناً، وعزم 519 نيوتن/متر، مع دعم نظام تعطيل السلندرات من أجل توفير الاستهلاك حسب حالة الطريق والحمولة مع وجود ناقل حركة 10 سرعات أوتوماتيكي، ونسخة دينالي تأتي بمحرك V8 سعته 6.2 لتر بقوة 420 حصاناً، وعزم 623 نيوتن/متر، مع وجود نظام دفع رباعي باسم Active Response 4WD متصل بأقفال دفرنس إلكترونية جديدة، وهي مانعة للانحراف، مع نظام تعليق خلفي مستقل يحسن من مستويات الراحة وديناميكيات القيادة بدرجة كبيرة.

تأتي السيارة مع مجموعة واسعة من أنظمة مساعدة السائق التي من أهمها مكابح طوارئ أوتوماتيكية، وتقنية التنبيه من الاصطدامات الأمامية، ومكابح رصد المشاة الأمامية والخلفية، هذا بالإضافة إلى التنبيه من تغيير الحارة المرورية، ومساعد البقاء بالمسار مع رصد البقع العمياء، إلى جانب مساعد ركن أمامي وخلفي.

جمس كانيون 2021

تصنف هذه السيارة في أواخر فئة الشاحنات بيك أب صغيرة الحجم المدمجة، وهي قادرة على الكثير ولديها مميزات سهلة الاستخدام، فهي شاحنة بيك آب لديها ثلاثة خيارات لمجموعة نقل الحركة وتحصل على معدلات جيدة للاقتصاد في استهلاك الوقود، كما أن لديها قدرات سحب أفضل من معظم منافسيها، وتمتاز بالآتي:


تأتي السيارة بمحرك بنزين V6 سعته تصل إلى 2.5 لتر بقوة 200 حصان مقترن مع ناقل حركة أوتوماتيكي 6 سرعات.

تستهلك السيارة حوالي 12.38 لتراً لكل 100كم عند السير في المدينة، وحوالي 9.41 لتراً لكل 100كم عند السير على الطرق السريعة.

بلغ طول السيارة حوالي 212 بوصة وارتفاعها 70.4 بوصة وعرضها 74 بوصة كما أنها تحتوي على عجلات ألومنيوم مع نظام مراقبة ضغط الإطارات.

تتميز السيارات بوجود العديد من وسائل الراحة والترفيه، والتي من أهمها:

مصابيح الضباب.

مدفأة، ومكيف هواء.

كاميرا احتياطية.

نظام الملاح.

نظام صوتي ممتاز.

أقفال أبواب، ومرايا كهربائية.

راديو قمر صناعي عالي الدقة.

نظام مكافحة سرقة السيارات.

تقنية بدء تشغيل المحرك بدون المفتاح.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق