معلومات عن شراء سيارة بالتقسيط



 أهمية السيارة

السيارات من أكثر المستجدّات تأثيرًا في حياة الأشخاص، حتى أصبحت عند البعض من الأساسيات التي يجب الحصول عليها، فهي تُعطي حرية في التنقل، بغض النظر عن الزمان، والمكان، فمن يمتلك سيارة يملك قرار نفسه، ولأن الأوضاع الاقتصادية للبعض لا تسمح بشراء سيارة نقدي، يلجأون للحصول عليها بالتقسيط، وهي طريقة ميسرة لاقتناء سيارة.


شراء سيارة بالتقسيط

هناك طريقتان لا ثالث لهما لشراء سيارة التقسيط، الأولى الاتفاق مع صاحب معرض السيارات إن كانت جديدة، أو مالك السيارة إن كانت مستعملة، والاتفاق على مدّة ودفعات التقسيط، والثانية الاستعانة بالبنوك أو شركات التمويل التي تشترط توفر دفعة مقدمة من ثمن السيارة، ويجب الموازنة بين هاتين الطريقتين جيدًا، لمعرفة أيهما أفضل وأقل تكلفة، بصورة لا تشكل عبء على الميزانية الشهرية.


نصائح مهمة عند شراء سيارة بالتقسيط

أن يكون قرار شراء سيارة بالتقسيط هو الأمثل للميزانية الشهرية، مقارنةً بالشراء النقدي.

التعامل المباشر مع الجهة التي تملك السيارة، والتأكد من سمعتها الجيدة في هذا المجال، وعدم الانجرار وراء العروض الوهمية.

تجنب قبول السعر الأولي للسيارة، ومحاولة التفاوض للتقليل من سعرها، أو مدة التقسيط، أو الدفعة الأولى، بما يخدم الميزانية المحددة لشرائها، وبما يضمن اليسر في السداد وتجنب التعثر المالي.

تحديد قيمة القسط الشهري بما لا يشكل عبء على ميزانية الأسرة الشهرية، واختيار دفع دفعة أولى من شأنها التقليل قيمة الأقساط.

إجراء حسابات دقيقة لمعرفة ما إن كان الدخل الشهري يسمح بدفع الأقساط الشهرية، شريطة أن يكون إجمالي قيمة الأقساط الشهرية لا يتجاوز 33.3% من قيمة الدخل الشهري.

المفاوضة للحصول على ميزات في حال سداد الأقساط الشهرية في وقت مبكر.

اختيارالأنسب للميزانية الشهرية باعتماد معدل الفائدة المتناقصة أو الثابتة، وفهم معنى منهما، ومقارنتهما مع الوضع المالي الحالي واختيار الأفضل.

التأني في توقيع عقد التقسيط، وأخذ المدة الكافية في قراءة كافة بنوده وشروطه، والاستفاضة بالسؤال عن كل منها.

قبل شراء السيارة المستعملة يجب فحصها فحص شامل عند مختص من الداخل والخارج، والتأكد من مطابقة مواصفات السيارة المراد شراؤها مع تلك المكتوب في العقد.

الاستفسار من المالك أو المعرض عن الأمور المترتبة عند الرغبة في إرجاع السيارة، وما هي الإجراءات والشروط الجزائية عند إلغاء العقد، أو إمكانية التنازل عن السيارة لطرف آخر قبل سداد الأقساط بالكامل، وما إن كان هناك شرط جزائي في حال تغير دفع قيمة القسط الشهري عن موعده المحدد، وأي استفسارات أخرى يراها الشاري ضرورية لوضعه.

نصائح شراء سيارة جديدة

أخذ فكرة عن الكثير من أنواع السيارات، لتقرير أي الأنواع أفضل بالاعتماد على المواصفات المطلوبة فيها، والغرض المراد منها، وعدم الاستعجال وأخذ الوقت الكافي لجمع المعلومات الضرورية.

مناسبة قوة محرك السيارة، وسعتها اللترية، مع الاحتياجات الفعلية لها، فما الحاجة لسيارة دفع رباعي لن يستفيد المشتري من هذه الإمكانية.

مناسبة التكلفة الاجمالية للسيارة مع الميزانية الشهرية، بما لا يشكل عبء مالي، والأخذ بعين الاعتبار توفير مبلغ كافي لتأمين السيارة ضد الحوادث.

تحديد العلامة التجارية للسيارة المراد شراءها، من خلال الاستفسار من الآخرين عن رأيهم بها، من خلال الأسئلة على أرض الواقع، أو الاستعانة بما توفره الشبكة العنكبوتية من تجارب وآراء لمستخدمين سابقين لنفس العلامة التجارية.

اتخاذ القرار المسبق ما إن كانت السيارة بناقل حركة عادي، أو أوتوماتيكي، ليكون أساس البحث.

التأكد من مواصفات الأمان المتوفرة مثل مدى قوة وثبات السيارة على الطريق، أو توفر وسائد هوائية للحماية من الحوادث، وقوة المكابح وغيرها.

التعرف على الكماليات الموجودة بالسيارة وما إن كانت تتوافق مع المطلوب، من حيث مثلا التكييف، أو زجاج كهرباء، أو كاسيت.

التأكد من توفر خدمة ما بعد البيع من مراكز معتمدة.

قراءة العقد بتركيز واستفاضة، والتأكد من وضوح سعر الفائدة، وتاريخ أول قسط، وعدد الأقساط، والمبلغ الإجمالي لها.

نصائح شراء سيارة مستعملة

تحديد نوع السيارة المراد شراؤها، وسنة الصنع، ومعرفة متوسط سعرها في السوق من خلال الاستفسار على أرض الواقع، أو الاستعانة بالمواقع الإلكترونية المختصة بالسيارات المستعملة.

فحص السيارة العيني للتأكد من أن سقفها، وجوانبها من الخارج والدّاخل، مستويان، لا يحتويان على أي طعجات، أو لحام، أو رش بوية، أو أي نوع لاصق.

الاستفسار عن عدد الكيلومترات التي قطعتها السيارة، والتأكد بالفحص العيني.

فحص السيارة ميكانيكيًّا وكهربائيًّا، ومن جميع النواحي، عند فني مختص ممن لديهم الخبرة في تقييم وضع السيارة ما إن كان يستحق شراءها أو لا.

أخذ جولة في السيارة والتركيز على صوت المحرك، وما إن كان يصدر عنه أي ضوضاء أو صوت غير مألوف، وغيرها من الأمور مثل التأكد من ماء المبرد وما إن كان يخرج فقاقيع باستمرار، الأمر الذي يعني إن وجد إلى عدم إحكام ربط كتلة رأس المحرك، واستهلاكه وقصر عمره، وكذلك التأكد من وجود زارات معدنية بزيت المحرك على غطاء وفتحة التزويد.

التأكد من توفر وسائل السلامة والأمان ومدى جودتها وفعاليتها، مثل المكابح، مدى ثبات المقود، وأحزمة الأمان، والأضواء الأمامية والخلفية تعمل بكفاءة، وليست خافتة.

فحص جودة الإطارات، وسلامة حالتها، ويمكن التأكد من أن الإطارات جديدة من تجويف الإطار إذ يكون في الحالة الجديدة غير المستعملة حوالي 7 ملم.

فحص الفرش الداخلي للسيارة.

التأكد من سلامة أجزاء حوض السيارة بفتح الغطاء الأمامي لها، والتدقيق على البطحات، وفرد الشاسية، والصدر الأمامي والخلفي.

إخلاء الصندوق الخلفي للسيارة من جميع محتوياته، للتأكد من سلامته من وجود أي عيوب أو خراب.

الطلب من اختصاصي التأكد من سلامة أجزاء السيارة السفلية، وخلوها من أي تلف، مثل برومة، لحامات، عمل زرجينة بفرد الشاسية الأمامي والخلفي، ويمكن تحقيق هذا الأمر إما بالنزول تحت السيارة عبر مجرى.

التأكد من سلامة الغرفة الداخلية للسيارة، وخلوها من أي تلف، مثل كفاءة العدادات، وسلامة التابلو والسقيفة، وجودة جميع الكماليات والتأكد من أنها تعمل.

إجراءات شراء سيارة بالتقسيط عبر البنوك

تقديم الأوراق المطلوبة

يطلب البنك أوراق ومستندات تؤكد قدرة العميل على سداد القسط الشهري؛ لذلك يطلب كشف راتب يبين إجمالي قيمة الراتب الشهري شريطة أن يكون ثلاثة أضعاف قيمة القسط الشهري، وأن يكون العميل موظف في وظيفة ثابتة يتم التأكد منها من بطاقة الرقم الوطني، ويتوفر له سكن مناسب، وطلب كتاب من دائرة الموارد البشرية للمنشأة التي يعمل بها العميل لتأكيد هذا الأمر مع توضيح الراتب الشهري.


 التأكد من صحة معلومات العميل

يقوم البنك عبر موظف مختص ممن التأكد من صحة المعلومات المقدمة من العميل، مثل الذهاب لعنوان السكن والتأكد من صحته، والاستعلام من المنشأة التي يعمل فيها من مقدار راتبه الشهري، ومنصبه الوظيفي، ومدى مطابقته مع ما هو مذكور في الأوراق.


اعتماد أوراق العميل

يحصل العميل بعد التأكد من صحة معلوماته على موافقة مبدئية من البنك، ويطلب من العميل دفع دفعة أولى مقدمًا من ثمن السيارة، والتوقيع على شيكات مصرفية بقيمة الأقساط، واستلام السيارة.


تسجيل السيارة

يقوم العميل بإجراءات تسجيل السيارة باسمه، ودفع الرسوم اللازمة لذلك، مع ذكر ما يثبت أن السيارة مرهونة للبنك حتى سداد كامل أقساطها، وعليه يحظر بيعها من قبل العميل لأي طرف آخر.


احتساب قيمة القسط الشهري

تطرح قيمة الدفعة الأولى من إجمالي قيمة السيارة، وتحسب مقدار الفائدة وتضاف إلى المتبقّي من ثمن السيارة بعد طرح مقدار الدفعة الأولى، وتوزيع المبلغ الناتج على المدة المتفق عليها لتسديد ثمن السيارة بالكامل ما بين العميل والبنك حسب العقد الموقع بينهما.


المصروفات الإدارية

وهي رسوم فتح العميل لحساب لدى البنك لإيداع الأقساط الشهرية فيه، وتضاف هذه القيمة إلى قيمة الدفعة الأولى.


التأمين الإجباري

يشترط البنك من العميل التأمين الشامل على السيارة ضد السرقة والحوادث، وغالبًا تتراوح نسبته ما بين 3% إلى 4%، تضاف إلى قيمة الدفعة الأولى المضاف لها المصاريف الإدارية.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق