معلومات عن شراء موتوسيكل مستعمل





 الموتوسيكل

الموتوسيكل هو عبارة عن دراجة نارية أو مركبة خفيفة تعمل بواسطة محرك صغير، وغالبًا ما تكون ذات عجلتين، وأحيانًا أربع عجلات، كما أن لها مقعد أو مقعدين، والدراجة النارية انتشرت بشكل ملحوظ في الفترات الأخيرة، وكثر الإقبال علي شرائها؛ لعدة أسباب واستخدامات؛ منها: بغرض الترفيه والاستعراض وحب التجربة، أو لاستخدامها كوسيلة نقل خفيفة في المدن المزدحمة، كما أن الدراجة النارية تُستخدم في دوريات الشرطة، بالإضافة إلى أنواع خاصة  تصنع لدخولها السباقات مثل: الموتو جي بي، والسوبر بايك، والسوبر سبورت.


خطوات شراء موتوسيكل مستعمل

تحديد نوع القيادة

 من الضروري تحديد وأخذ نوع القيادة والهدف من استخدام الموتوسيكل بعين الاعتبار أي أنه سيستخدم للتنقل، أو الرياضة، أو رحلات أو جميع ذلك؛ فالقفز من ارتفاع عالي عن الأرض بمقدار 1000سم3 قد يخل من توازن الشخص الغير معتاد على ذلك، ويؤدي إلى إحباطه وعدم الرغبة في قيادة الموتوسيكل.


شراء الموتوسيكل من تاجر حسن السمعة

غالبًا ما تكون المبيعات الخاصة أقل سعرًا، لكنها بدون ضمان ولا يمكن ارجاعها أو استبدالها حتى لو انفجرت، وهي بعكس التجار الذين يقدمون الضمان لأي أعطال في الشهور الأولى بعد الشراء، وفي حال شرائها من شخص لابد من أخذها على تاجر حسن السمعة لفحصها وتقييمها، والتأكد من سلامتها.


فحص الموتوسيكل والتأكد من سلامته

 من خلال بعض الأدوات البسيطة كالمصباح اليدوي وجهاز لقياس جهد الكهرباء، ويمكن فحص الدراجة النارية والتأكد منها وذلك باتباع الخطوات الآتية:


فحص حالة السلسلة الحديدية حول التروس بحيث أن تكون السلسلة حوالي ثلاثة أرباع نطاق الحركة صعودًا وهبوطًا، والحرص على أن لا تكون السلسلة متلامسة مع أسنان التروس أثناء حركتها.

ركوب شخص آخر الدراجة والقيام بفحصها قبل المشتري، والتأكد أن السلسلة محكمة الحركة والوضع مع مسافات محسومة ومعدودة؛ فالسلسة يمكن أن تتهالك في فترات قصيرة أم التروس يجب أن يدوم لوقت طويل.

الحرص على أن تبدو الإطارات بحالة جيدة، وأنها كانت تستخدم استخدام بسيط، وأن لا يبدو عليها متهالكة، وذلك يمكن ملاحظته من خلال النظر للإطارات.

مسك فرامل اليد وتركها لترتد لوضع التعليق الأمامي بحيث تكون ثابتة تمامًا.

فحص الأنابيب الشوكية الدقيقة والبحث عن النتوءات الصغيرة في المعدن وعلامات الصدأ؛ فهذه علامات على تهالك الأنابيب قد تكلف مبالغ مالية في المستقبل.

التأكد من عدم وجود نتوءات وحفر وعدم تساوي من خلال تحريك ظفر الإصبع مع دورات محركات الفرامل، بالإضافة لفحص المكابح العامة.

جعل الدراجة النارية في وضع رأسي وسط جاهز للإنطلاق وتحريكها من جانب إلى آخر والتأكد من عدم وجود أي خشونة أو تعطل في الحركة.

فحص الهيكل الخارجي من خلال إزالة المقعد، وفحص البطارية من خلال ملامسة أطراف البطارية بقياس الجهد، بالإضافة للتأكد من أضواء الدراجة والإشارات.

فتح خزان الوقود والتأكد من عدم وجود علامات صدأ أو تآكل؛ وذلك باستخدام مصباح يدوي.

فحص ما إذا كان يوجد قذيفة النيران، وهي قذيفة تتواجد فوق هيكل الدراجة النارية والهدف منها مقاومة الهواء، وتساعد على إطالة عمر المحرك.

فحص مستوى سائل الفرامل والنظر إليه من خلال الفتحة الزجاجية الشفافة وغالبًا ما يكون في مستوى أعلى من مقابض اليد، مع سحب الفرامل الأمامية بشدة أثناء دوران المحرك ثم تركها تزامنًا مع النظر إلى تغير السائل فيجب أن تقل عند مسكها وتزيد عند تركها.

اختبار قيادة الموتوسيكل

من خلال اختيار يوم لطيف وطرق جافة وتوفر إضاءة جيدة واتباع مايلي:


إحضار رخصة القيادة وكل ما قد يحتاج إليه المشتري، والجاهزية للتوقيع على وثيقة التأمين، وترك الرخصة عند صاحب الموتوسيكل كضمان.

اختيار طريق مألوف وفي حالة جيدة وحركة السير فيه خفيفة والبدء ببطء والمرونة في التحرك مع الدراجة النارية.

اختبار الفرامل بأن لا تكون مذبذبة ويجب أن تكون الحركة بنعومة واتزان، وعدم انتزاع المقابض بعنف.

تزيد السرعة من خلال أخذ العيارات مع ضرورة أن يكون انتقال الحركة حازم ودقيق وأن لا يحدث انزلاق أثناء زيادة السرعة.

تحديد بقعة على الطريق للتحرك فيها على اليمين أو اليسار؛ لمعرفة مدى استجابة الدراجة النارية.

الاستماع جيدًا لصوت المحرك بحيث لايكون فيه أصوات أو ضوضاء صادرة عن شئ مغلق في الأسفل.

فحص الدراجة بعد ركوبها

فحص الدراجة مرة أخرى والتأكد من عدم وجود أي تسريب؛ وذلك من خلال فحص الزيت من خلال النافذة الزجاجية، فمعظم الزيوت الصناعية يتغير لونها إلى الأغمق بعد عدة أميال قليلة وهذا أمر طبيعي.


طلب الوثائق الخاصة بالدراجة

 يجب طلب وثيقة بتاريخ استخدام الدراجة، وسؤال المالك عن دليل المستخدم وأدوات المصنع.


التفاوض الواقعي على سعر الدراجة

 إذا كان المالك شخص وليس تاجر فإنه حتمًا سيكون قد حافظ عليها، ويجب إعطاؤه السعر المناسب وعدم تحقيره، أما إذا كان متجرًا للبيع فيجب البحث على الإنترنت.


نصائح لشراء موتوسيكل مستعمل

تحديد الميزانية اللازمة لشراء الموتوسيكل.

أخذ بعين الاعتبار طبيعة الجسم عند شراء الدراجة النارية؛ فأصحاب القامة ذو الطول 160سم من الصعب عليهم قيادة دراجة نارية ذات مقعد مرتفع.

الفحص الجيد للدراجة المستعملة.

الحرص على عدم شراء دراجة نارية مستعملة والمحرك في درجة حرارة التشغيل؛ لأنها حيلة يقوم بها البائع لإخفاء عيوب المحرك التي تظهر في حال بروده.

تبديل الزيت أثناء الفحص فقد يظهر بعض عيوب الدراجة أثناء الفحص.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق