مميزات وعيوب سيارة بي ام وطواط



 سيارة بي ام وطواط

سيارة بي ام دبليو وطواط هي واحدة من السيارات المصنعة من قبل الشركة الألمانية بي ام دبليو التي تأسست عام 1916 والتي يقع مقرها الرئيس في مدينة ميونخ في ألمانيا، وهي تابعة لطراز إم 3، وتعد من السيارات القديمة حيث أنها ظهرت وانتشرت في فترة التسعينات، وصدر منها عدة فئات مثل إي 36 320، وإي 36 328، وغيرها، كما ظهرت منها عدة نسخ منها نسخة كوبيه، ونسخة 4 أبواب، ونسخة كشف. وليس من الغريب ما استطاعت تحقيقه من مبيعات خلال الأعوام الماضية، فلطالما استطاعت هذه الشركة منذ تأسيسها ابهار فئاتها المستهدفة، وقد تمكنت من تصميم وانتاج سيارات متفوقة تجمع ما بين القوة والأناقة، وتنافس بأدائها وقوتها مختلف السيارات الأخرى في سوق السيارات العالمي. 


مواصفات سيارة بي ام وطواط

تم تزويد سيارة بي ام وطواط إم 3 بخيارين للمحرك الأول 6 سلندر بسعة 3.0 لتر، يولد قوة مقدارها 282 حصان، ويمكنه زيادة سرعة السيارة إلى 100كم/الساعة خلال 5.4 ثانية، ويولد سرعة قصوى مقدارها 250كم/الساعة، والثاني محرك إم 3 ايفو 3200 سي سي 6 سلندر بسعة 3.2 لتر، يولد قوة مقدارها 316 حصان، ويزيد سرعة السيارة وصولاً إلى 100كم/الساعة خلال 5.2 ثانية، ويولد سرعة قصوى مقدارها 250كم/الساعة. كما تعددت خيارات ناقل السرعة فزودت بعض الفئات بناقل سرعة يدوي 5 سرعات، وزودت فئات أخرى بناقل سرعة يدوي 6 سرعات، وظهرت فئات بناقل حركة أوتوماتيكي 6 سرعات. 


كان لسيارة بي ام وطواط دور كبير في السباقات والبطولات العالمية، فمثلاً كان لفئة إم 3 أر دور في السباقات التي كانت تقام في استراليا، وقد زودت بعدة خصائص تؤهلها لذلك مثل الفرامل الكبيرة، ممتصات الصدمات، وعمدان التوازن المعدلة. وتم تزويد فئة إم 3 جي تي 2 بناقل حركة من نوع إس إم جي، وجناح فوق الصندوق الخلفي. 


سيارة بي ام وطواط إي 36 تعد فئة الجيل الثاني لطراز إم 3، وقد امتدت فترة انتاجها من عام 1992 وحتى عام 1999، وهي سيارة سيدان مزودة بمحرك 6 سلندر، وإطارات مقاس 17 بوصة، وقد قامت شركة بي ام دبليو بخفض هذه السيارة بمقدار 3 سم مما ساعد في تحسين مركز الثقل فيها، ومنحها هدوءاً أكبر من السيارات المنافسة الأخرى. يبلغ طول هذه الفئة 4.43م، ويبلغ عرضها 1.7م، في حين يصل ارتفاعها إلى 1.33م. تستهلك السيارة ما معدله 11 لتر من الوقود لكل 100 كم.


عيوب سيارة بي ام وطواط

تعد سيارة بي ام وطواط  من السيارات القديمة ولذلك تفتقر معظم فئاتها للعديد من التقنيات ووسائل الراحة والترفيه والأمان التي باتت تضمها جميع السيارات الحديثة، فمثلاً تفتقر السيارة لنظام التحكم بالثبات، ونظام المساعدة على الكبح، ونظام توزيع ضغط الفرامل، ونظام كشف النقطة العمياء، ونظام التحكم بتماسك العجلات، ونظام التنبيه عند الخروج من المسار، ونظام الرؤية الليلية، كما تخلو السيارة من أي مستشعرات، أو كاميرات، أو شاشات عرض، وهي لا تضم نظام تثبيت السرعة، أو نظام المساعدة على صعود الطرقات، أو نظام مراقبة ضغط الإطارات، أو نظام المساعدة في نزول التلال، ولا تحتوي السيارة على مدخل يو إس بي، أو نظام بلوتوث، أو مشغل دي في دي، أو نظام مشغل سي دي حتى، أضف إلى ذلك خلوها من خاصية تثبيت مقاعد الأطفال، ونظام الملاحة.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق